كيف تحصل على تذكرة بأسعار مخفـضة!

د. خالد المزروعي*

عندما نسافر على نفس الرحلة قد يدفع كل شخص سعر تذكرة طيران مختلف عن الآخر، رغم أننا على نفس الدرجة. هل شركات الطيران لديها صيغة أو خلطة سرية في أسعار تذاكر الطيران، وهل هذه الطريقة منطقية؟ تساؤلات كثيرة ومتكررة لدى البعض خاصة عند قرب موسم الإجازات والسفر. ببساطة، سعر تذكرة السفر هو الثمن الذي يدفعه الراكب متضمنا الضرائب وغيرها. لكن هل هناك طرق يمكننا اتباعها رغبة في الحصول على تذاكر بأسعار مخفضة أو معقولة؟ نعم، يمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

الحجز المبكر:

يحقق لك الفرصة في الحصول على تذاكر مخفضة خاصة في مواسم الأعياد والعطلات، حيث إن معظم شركات الطيران تعرض عددا قليلا من المقاعد بأسعار مخفضة لمن يحجز مبكرا بالإضافة لاختيار مقعدك المفضل أو مقاعد متجاورة في حال السفر مع الأصدقاء أو العائلة. وتزداد فرصة الحصول على أسعار مخفضة عند القيام بالحجز مبكرا بالسفر على شركات الطيران الاقتصادية ذات التكلفة المنخفضة.

تأخير الحجز:

تأخير الحجز قد يتعارض مع الحجز المبكر، إلا أنه في بعض الحالات النادرة قد يساعد في الحصول على تذاكر مخفضة، حيث ان بعض شركات الطيران تعرض العدد المتبقي من المقاعد على رحلاتها بأسعار مغرية عند عدم تمكنها من بيع جميع المقاعد المتاحة على الرحلة مبكراً.

البحث والمقارنة:

رغبة في الحصول على أفضل الأسعار، يتطلب منا البحث الدقيق من خلال مواقع الحجز المختلفة على الإنترنت حيث يساعد ذلك في معرفة أفضل الأسعار والعروض، خاصة أن معظم هذه المواقع لديها خاصية مقارنة الأسعار خلال ثوان موضحة جميع معلومات الرحلة كنوع الطائرة ومدة السفر وعدد ومدد التوقف في المحطات الأخرى في الرحلات الطويلة.

المرونة:

من أجل الحصول على أقل الأسعار يجب أن تكون هناك مرونة في موعد السفر بتقديمه أو تأخيره حسب موقع الوجهة.

 في بعض الدول يمكن الحصول على أفضل الصفقات للسفر في أيام معينة من الأسبوع وفي أوقات معينة من اليوم. وفي حال إتمام الحجز وحدوث انخفاض في الأسعار يمكن الاتصال بالشركة ومحاولة تغيير الحجز والحصول على الأرخص.

الاشتراك في برامج الولاء والمكافآت:

تقوم شركات الطيران بمنح المشتركين أميالاً مجانية عند السفر على رحلاتها وتتيح البرامج الفرص في الحصول على تذاكر مخفضة وإمكانية ترقية مستوى درجة السفر الى التي تليها مجانا أو بسعر مخفض بالإضافة الى استخدام صالات انتظار أرقى وأولوية الحصول على مقعد في الرحلات المزدحمة. بالإضافة لإمكانية الحصول على أسعار خاصة لدى شركات الطيران الأخرى والفنادق وشركات تأجير السيارات التي تربطها اتفاقيات مع شركات الطيران والمزيد من المكافأت الترفيهية.

حزمة السفر:

في الكثير من الأوقات شراء تذاكر السفر والفنادق والمواصلات الأرضية كتأجير السيارات من نفس المصدر أوالموقع يساعد كثيرا في توفير المصاريف والحصول على أفضل الاسعار وقد تصل إلى التوفير بنسبة كبيرة حيث تتوفر مثل هذه الخدمات لدى الكثير من شركات الطيران ووكالات السفر والسياحة ومواقع السفر على شبكة الإنترنت.

*مدير عام مطار الفجيرة الدولي

عن admin

شاهد أيضاً

9 نصائح مهمة لسفر مريح مع طفلك الصغير

سفاري نت – متابعات كثيرا ما تحتاج الاسرة بالكامل الى الخروج او السفر في رحلات …