«سقطرى» جزيرة النباتات المدهشة في خليج عدن

ترجمة – راضية آيت خداش

تقع سقطرى وهي أرخبيل صغير يضم أربع جزر، في المحيط الهندي بالقرب من خليج عدن على بعد 250 كيلومترا قبالة ساحل اليمن، وهي أكبر جزيرة في الأرخبيل، الذي يسمى ايضا "سقطرى".

وتشتهر الجزيرة كونها موطنا لعدد من أغرب النباتات التي لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر على كوكب الأرض. تضم الجزيرة 825 نوعاً نادراً من النباتات ثلثها نباتات مستوطنة لا تجدها إلى في هذه الجزيرة، كما تضم الجزيرة عدداً كبيراً من الزواحف والحلزونات المستوطنة.

 

الحياة البحرية في "سقطرى" هي الأخرى مختلفة جدا عن غيرها في الجزر الأخرى، إذ تضم 253 نوعا من الشعاب المرجانية، 730 نوعا من الأسماك الساحلية و300 نوعا من سرطان البحر والروبيان.

وأغرب النباتات المنتشرة في الجزير وأشهرها، أشجار دم التنين، وهي اشجار غريبة الشكل تشبه المظلة، أطلق عليها القدامى هذا الاسم اعتقاداً منهم  أن النسغ أو السائل الأحمر الذي يسيل منها عند جرحها هو دم التنين. وكان النسغ يستخدم  دواء وصبغة في الماضي، أما في ايامنا هذه فيستخدم في مستحضرات التجميل وصبغات الشعر.

ومن بين الأشجار والنباتات المستوطنة الأخرى نذكر "وردة الصحراء" التي تبدو وكأنها ساق فيل مزهرة، وشجرة "التين" التي تنمو ضد وجه الصخور الكلسية، فضلا عن أشجار الخيار والرمان العملاقة  النادرة.

(وردة الصحراء)

(شجرة التين)

وسقطرى جزيرة مأهولة منذ 2000 سنة، يقطنها أكثر من 50 ألف شخص يعيشون على صيد الأسماك وتربية المواشي وزراعة التمور.

(شجرة الخيار العملاقة)

 

والجزيرة تابعة لليمن وتسمى أيضاً جزيرة طائر الفينيق وجزيرة شجرة التنين،وبها تنوع من حيث التضاريس من هضاب وسهول ساحلية وأودية وجبال وخلجان وكهوف ومغارات وشواطئ جذابة وشلالات.

بيوت سكانها هي من الحجارة والطين ويأتي عليهم موسم السيول في كل سنة فيهدم البيوت إلا انهم يحتمون في الكهوف الموجودة في الجبال.

* نقلا عن البيان الامارتية

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور… أجمل 10 شواطئ تتميز بالرمال الفضية والمياه النظيفة باسكتلندا

سفاري نت – متابعات  تعرف كل من جزر المالديف وهاواي وموريشيوس بشواطئها الجميلة ومياهها الزاهية، …