صور مذهلة تظهر تحول دبي إلى “مانهاتن الشرق الأوسط”

المصدر الديلي ميل

نشرت صحيفة الديلي ميل البريطانية في عددها اليوم صوراً لمدينة دبي قبل وبعد الطفرة المعمارية والصناعية، واصفة الإمارة بـ "مانهاتن أو شيكاغو الشرق الأوسط".وذكرت الصحيفة أن دبي التي أصبح اسمها مقترناً بالرفاهية والثراء،  استطاعت أن تحقق هذا التحول والنجاح في غضون خمسين سنة فقط.

A view of clock tower in Deira, Dubai

وساهمت ناطحات السحاب التي تعانق الغيوم والمراكز التجارية الفخمة إضافة إلى المباني السكنية الراقية في منح المدينة مكانة هامة على خريطة الشرق الأوسط خاصة والعالم عامة.

Cultural landmark: Men gather in al-Naif souq 

سوق نايف

Dubai, Deira, Jewelry store in Dubai's Gold Souk

 وتعرف المدينة عند الغرب كونها ملعب يمارس فيه كبار الأغنياء هواياتهم وتجاراتهم بكل حرية دون الحاجة لدفع الضراب التي ترهق أقرانهم في الدول الأخرى.

ونشرت الصحيفة مجموعة من الصور لمواقع في دبي، التقطت أواخر الستينات والسبعينات وقارنتها بصور لنفس الأماكن بعد فترة قصيرة من الزمن. وذكرت أن الأماكن تغيرت جذرياً.

An open market in downtown Dubai... a far cry from the glitzy malls that now make the city a hub for global luxury shoppers  

أحد الأسواق الشعبية

Main entrance to Dubai's Mall of the Emirates

مول الإمارات

ففي هذه الصور، التي أخذت من موقع "مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري"، قد لا تتعرف على المدينة التي عاشت على صيد الأسماك قبل أن يتم اكشاف البترول. إذ أنه من الصعب التعرف على المناطق في الصور القديمة عند مقارنتها بالصور الجديدة.

(بر دبي)

وفي حين تشتهر المدينة اليوم بالعدد الذي لا يعد ولا يحصى من السيارات السريعة الفارهة،  كان أهالي المدينة منذ فترة قصيرة يعتمدون في تنقلاتهم على الجمال والمراكب الشراعية، اما اليوم فاحترف سكانها سواقة سيارات الفراري والتزلج على المنحدرات الثلجية في الأماكن المغلقة.

خور دبي

وبعد إعلان الإمارة عن قانون الإعفاء من الضرائب بدأ التجار الأجانب في التدفق على دبي الأمر الذي ساهم في تضاعف عدد السكان وانتعاش صناعة اللؤلؤ.

في عام 1959 قرر الشيخ راشد بن سعيد تحويل المدينة إلى مركز تجاري رئيسي فعمل على تجديد خور دبي، لتمكينه من استيعاب السفن التجارية الكبيرة.

ومع اكتشاف النفط في منطقة الخليج في أواخر الستينات، تغير كل شيء في دبي إذ انتعش الاقتصاد وتوافد التجار للاستقرار في المدينة.  كما بدأ تصدير النفط الخام، الذي غمرت عائداته خزائن مدينة دبي وبحلول عام 1973 أصبح الدرهم الإماراتي عملة رسمية.

وفي منتصف الثمانينات بدأ الترويج للمدينة كوجهة سياحية وتأسست شركة طيران الامارات.

 وفي عام 1999 أنشأت دبي "برج العرب"، أفخم فندق في العالم، الأمر الذي عزز سمعة المدينة كوجهة سياحية راقية.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور … استمتع بأجمل المناظر الطبيعية في بحيرات بليتفيتش بكرواتيا

سفاري نت – متابعات تعد بحيرات بليتفيتش من أجمل الأماكن الطبيعية في العالم؛ وتضم ستة …