سوق السفر العربي ينظم ندوات حول تقنيات حجوزات السفر عبر الإنترنت

دبي – سفاري نت

 

يشكل موضوع حجوزات السفر عبر الإنترنت مقابل قنوات الحجوزات التقليدية أهم محاور ندوات التكنولوجيا التي ينظمها معرض سوق السفر العربي حول ميزات استخدام الإنترنت في مجال السفر والسياحة في دورته المقبلة في 2013 ويركز خلالها على التحول اللافت في عقلية المستهلك خلال الأشهر الـ12 الماضية نحو الاتجاه للقيام بحجوزات السفر الخاصة به الكترونيا.

وتوقعت دراسة أعدتها شركة "ترافيلبورت" العالمية للأبحاث ومقرها أتلانتا بالتعاون مع شركة "فوكسرايت" لأبحاث السفر ونشرت بداية أكتوبر الجاري تحت عنوان "تقييم فرص الإنترنت في مجال السفر – الشرق الأوسط" أن ترتفع قيمة حجوزات السفر عبر الإنترنت بنسبة 22 في المائة من مجمل حجوزات السفر التي تتم في المنطقة على مدى السنتين القادمتين إلى 15.8 مليار دولار.

وأظهرت الدراسة التي شملت اتجاهات السفر عبر الإنترنت في 10 دول شرق أوسطية بين 2010 و2014 أنه من المتوقع أن ينمو عدد وكالات السفر الإلكترونية في المنطقة بنسبة 18 في المائة من الآن وحتى 2014 مع توقعات بارتفاع قيمة الحجوزات إلى الضعف من 3.1 مليار إلى 5.4 مليار دولار أمريكي خلال العامين القادمين.

وقال مارك والش مدير محفظة المعارض في شركة ريد ترافيل اكزيبشنز، التي تنظم سوق السفر العربي: "شهد العام 2011 نموا لافتا بنسبة 39 في المائة في حجوزات السفر عبر الإنترنت في المنطقة. كما أننا نشهد الآن تحولا واضحا من الاعتماد على قنوات الحجز التقليدية إلى خدمات الحجز الإلكتروني عبر الإنترنت في وقت أصبح فيه المسافر في منطقة الشرق الأوسط أكثر راحة مع استخدام الإنترنت كوسيلة مريحة وآمنة للقيام بالحجوزات التي يرغبها سواء لرحلات السفر أو الفنادق أو غيرها من المتطلباتا".

وأضاف والش: "وتماشيا مع هذا الإرتفاع الكبير في حجوزات السفر عبر الإنترنت في المنطقة، فقد تم بيع نحو 78 في المائة من مساحة المعرض في 2013 المخصصة لشركات التكنولوجيا ومبيعات الجملة لمختلف متتجات السفر والسياحية مثل شركات الطيران والفنادق ووكالات السفر".

ووفقا للموقع الإلكتروني لشركة "ويغو" للأبحاث الدولية، ارتفعت عمليات البحث عن الرحلات من قبل مستخدمي الإنترنت في أبوظبي بنسبة 120 في المائة على أساس سنوي مقارنة بـ106 في من دبي. وتضاعفت نسبة البحث عن الرحلات عبر الإنترنت في قطر في حين سجلت السعودية نسبة 76 في المائة ارتفاعا في عمليات البحث.

 

وارتفع البحث عن الفنادق المحلية والدولية من قبل المقيمين في الإمارات بنسبة 121 في المائة في عام 2012 عن العام الماضي في حين تصدرت دبي قائمة أفضل 20 وجهة من حيث البحث عن فنادق بنسبة 20.2 في المائة من الحصة الإجمالية تلتها أبوظبي بنسبة 7.7 في المائة ثم الفجيرة ورأس الخيمة والشارقة حيث كانوا ضمن المراكز العشرة الأولى، وفقا لموقع ويغو.

 

وتبدي شركات الفنادق في المنطقة اهتماما كبيرا بدفع عملية الحجوزات عبر الإنترنت في وقت تشتد فيه المنافسة في السوق على استقطاب النزلاء والأعمال. وقالت بورنيما كي بي، المديرة العامة للتسويق والمبيعات في فندق موفينبيك ديرة: "شهدت حجوزات الفندق زيادة مضطردة عبر الإنترنت منذ افتتاحه قبل عامين مع ارتفاع في الإيرادات بنسبة 35 في المائة منذ يناير 2012 حتى الآن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وفي ظل الإهتمام بهذه الناحية، تم تخصيص مدير متفرغ للإيرادات والتوزيع الإلكتروني".

 

ويشارك في ندوات التكنولوجيا التي ينظمها معرض سوق السفر العربي سوق التكنولوجيا 2013 مجموعة من كبار خبراء التقنيات الرقمية من المنطقة والعالم المتخصصين في قطاع السفر حيث سيكشفون عن آخر التطورات و أحدث الاتجاهات الرقمية إلى جانب تبادل المعلومات مع الحضور حول التقدم التكنولوجي ودعوتهم لعرض خبراتهم وتجاربهم الشخصية في مجال حجوزات السفر والأمور المرتبطة بها".

عن admin

شاهد أيضاً

سيتي سنتر البحرين يعايد ثلاثة متسوقين ببطاقات هدايا بقيمة 1000 دينار لكلّ منهم

المنامة – سفاري نت احتفالاً بعيد الفطر المبارك، قدم «سيتي سنتر البحرين» عيدية قيّمة لثلاثة …