دراسة :معدل مبيعات التذاكر تنخفض عبر وكالات السفر في السعودية

الرياض – سفاري نت

 

أظهرت دراسة حديثة اجريت على قطاع السياحة والسفر بالسعودية أن اعتماد أحدث الحلول التكنولوجية لتوزيع حجوزات السفر يوفر قيمة كبيرة لوكالات السفر. ووفقاً للدراسة، تمكنت وكالات السفر التي اعتمدت الجيل الجديد من حلول أماديوس التكنولوجية من توفير ما يزيد على 20% من تكاليفها وزيادة إنتاجية موظفيها بنسبة 15%.

وكشفت الدراسة التي أجرتها شركة "هيرميس مانجمنت كونسلتينج" في المملكة العربية السعودية، وحملت عنوان "الدور الذي يمكن أن يلعبه نظام التوزيع العالمي GDS في تقليل التكاليف وتعزيز أداء وإنتاجية وكالات السفر"، أن التكنولوجيا تمثل عاملاً مهماً للحفاظ على الربحية في "بيئة تتبع سياسة إلغاء العمولة".

 

وتوفر الدراسة تحليلاً مفصلاً حول وكالات سفر الأعمال والترفيه في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد مراجعة معمقة لنماذج أعمالها وعملياتها ومستويات التكلفة والإنتاجية. كما تقدم مقارنة للنتائج الجديدة مع النتائج التي توصلت إليها دراسة مماثلة تم إجراؤها في عام 2006 وشملت الوكالات نفسها قبل اعتمادها حلول أماديوس.

وقال نشأت بخاري، مدير عام شركة "أماديوس السعودية" خلال مؤتمر صحفي عقد بالرياض: "تؤكد أماديوس من خلال هذه الدراسة مجدداً التزامها بدعم مجتمع وكالات السفر في المملكة العربية السعودية. وهذه المرة الثانية التي تكلف فيها أماديوس مؤسسة مستقلة بإجراء مثل هذه الدراسة التي تغطي سوق المملكة العربية السعودية. كما تدعم هذه الدراسة، التي سعينا من خلالها لتحديد محركات التكاليف والفرص المتاحة لتحسين ربحية وكفاءة وكالات السفر، جهود أماديوس واسعة النطاق لتعزيز مكانتها الرائدة باعتبارها ليس فقط شريكاً موثوقاً بل أيضاً مزوداً رائداً للحلول التكنولوجية التي تركز على تعزيز تجربة العملاء في قطاع السفر والسياحة".

وتشجع النتائج الإيجابية التي كشفت عنها الدراسة وكالات السفر على بذل المزيد من الجهود لتعزيز إنتاجيتها بصورة أكبر من خلال دمج حجوزات النقل غير الجوي في منصات تكنولوجيا المعلومات المعتمدة لديها.

 

ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

  • في عام 2006، بلغ متوسط حجم مبيعات وكالات السفر التي شاركت في الدراسة 27.8 مليون يورو، في حين بلغ متوسط إيراداتها 2.0 مليون يورو (هامش ربح 7.1%). وفي عام 2011، ارتفع حجم مبيعات وكالات السفر ذاتها بنسبة 42.1% لتصل إلى 39.5 مليون يورو بينما نمت إيراداتها بنسبة 30.0% لتصل إلى 2.6 مليون يورو (هامش ربح 6.7%). وفي المتوسط، ارتفعت مبيعات وكالات سفر الترفيه بنسبة 64% ونمت إيراداتها بنسبة 46%، بينما ارتفعت مبيعات وكالات سفر الأعمال بنسبة 19% ونمت إيراداتها بنسبة 18%. وبالتالي، ازدادت حصة وكالات سفر الترفيه المشاركة في الدراسة من 48.8% إلى 56.5% من إجمالي مبيعات القطاع. وتؤكد هذه النتائج أن وكالات السفر تركز اليوم على قطاع السفر الجوي العالمي بغرض الترفيه باعتباره الأكبر حجماً والأسرع نمواً.

 

  • انخفض متوسط تكلفة التذكرة الواحدة لدى وكالات سفر الترفيه في المملكة العربية السعودية بنسبة كبيرة منذ عام 2006 بلغت 19.1%. وتستحوذ تكاليف الموظفين على 64% من إجمالي تكاليف وكالات السفر. وعند تحليل التكاليف بحسب النشاط، تبين أن أنشطة الحجز الرئيسية تستأثر بـ 47.5% من التكاليف، بانخفاض قدره 20.1% منذ عام 2006 بفضل زيادة الإنتاجية واعتماد أنظمة أفضل لحجز تذاكر السفر الجوي.

  • ساهمت زيادة إنتاجية وكالات سفر الترفيه في تحسين ربحيتها بصورة كبيرة منذ عام 2006. وبفضل زيادة عائد التذكرة الواحدة بمقدار 1.9 يورو وانخفاض تكلفتها بمقدار 3.3 يورو، ارتفع صافي أرباح التذكرة الواحدة (قبل خصم الفوائد والضرائب) بمقدار 5.2 يورو ليصل إلى 7.5 يورو. ومن جهة أخرى، سجلت وكالات سفر الأعمال تحسناً في الربحية، حيث ارتفع صافي أرباح التذكرة الواحدة (قبل خصم الفوائد والضرائب) بمقدار 4.4 يورو لتصل إلى 10.3 يورو. ومن أبرز العوامل التي ساهمت في تحسين الإنتاجية طرح أنظمة حجز جديدة وأكثر كفاءة، وتدريب وكلاء السفر بصورة أفضل، فضلاً عن تبسيط عملية إجراء الحجوزات.

 

  • سجلت كل من وكالات سفر الترفيه والأعمال نمواً كبيراً في مبيعات التذكرة الواحدة. فقد شهدت وكالات سفر الترفيه نمواً في متوسط مبيعات التذكرة الواحدة بلغت نسبته 26.7%.

 

  • يعد متوسط مستويات بيع المنتجات التكميلية في وكالات السفر بالمملكة العربية السعودية من بين الأقل في العالم، على الرغم من التحسن الكبير الذي سجلته وكالات سفر الترفيه من 6.9% في عام 2006 إلى 15.7% في عام 2011.

 

  • نتيجة لتطبيق سياسة خاصة برسوم الخدمات وهوامش الربح، انخفضت عمولات شركات الطيران في الوقت الحالي لتصل إلى 18% من إجمالي عائدات وكالات السفر مقارنة بـ 79% في عام 2006. وفي ظل هذا التحول الكبير، باتت الإدارة الفعالة لرسوم الخدمات تشكل عاملاً مهماً بالنسبة لوكالات سفر الترفيه التي لا تزال تتبع طرقاً بدائية وغير متطورة في إدارة رسوم الخدمات، حيث يعتمد منهجها بصورة كبيرة على التفاوض المباشر بين وكلاء السفر والعملاء.

وبهذه المناسبة، قال إيزيكيل إيتوراين، مدير مؤسسة "هيرميس مانجمنت كونسلتينج": "أتاحت لنا هذه الدراسة الثانية التعرف على مدى أهمية حلول أماديوس والفرق الذي يمكن أن تحدثه على صعيد تحسين صافي أرباح وكالات السفر. وتنبع أهميتها من كونها تقوم على المراجعة الشاملة للبيانات المالية والتحيل المعمق للعمليات التجارية المتبعة لدى وكالات السفر المشاركة والتي مكنتها من تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف. ونتيجة لاعتماد حلول أماديوس التكنولوجية، تمكن وكلاء السفر من تقليل الوقت المخصص لأنشطة الحجوزات الأساسية (وبالتالي تقليل تكاليف الحجوزات الأساسية بمقدار 0.8 يورو) وزيادة التركيز على خدمة العملاء وإدارة الحسابات بهدف تلبية الطلب على الخدمات المعززة (زيادة بمقدار 0.9 يورو). وزادت الوكالات في الوقت الحالي من قيمة استثماراتها الرامية إلى تطوير منصاتها التقنية بمقدار 0.9 يورو لكل تذكرة. ولا تزال هناك بعض الفرص أمامها باعتبار أن رسوم الخدمات باتت الآن تمثل مصدر الإيرادات الرئيسي بالنسبة لوكالات السفر، كما تلعب حجوزات الفنادق دوراً إيجابياً ومهماً في تعزيز الربحية عندما يتم إجراؤها من خلال نظام التوزيع العالمي GDS".

 

وتابع قائلاً: "وفرت الدراسة الأولى التي تم إجراؤها بالتعاون مع أماديوس في عام 2006 فوائد هائلة لقطاع السياحة والسفر في المملكة العربية السعودية وعموم منطقة الشرق الأوسط. ونحن متحمسون مجدداً لتقديم مؤشر معياري مهم يقوم على منهج محايد لتقييم أداء وكالات السفر السعودية بحيث يمكن استخدامه لإجراء المقارنات مع الدراسة الأولى، فضلاً عن تسليط الضوء على مدى تأثير التحول الذي يشهده القطاع على مزودي نظام التوزيع العالمي".

ويحدد التقرير مجموعة من العوامل التي يمكن أن تسهم بفعالية في إضافة قيمة إلى وكالات سفر الترفيه والأعمال في المملكة العربية السعودية. ويتضمن ذلك طرح نظام فعال لإدارة رسوم الخدمات وهوامش الربح بما يعزز العائدات، وزيادة مستويات بيع المنتجات التكميلية، وزيادة اعتماد حلول الحجز الإلكتروني، وتحسين تجربة عملاء وكالات السفر عبر الإنترنت، وتقليل التكاليف الإدارية من خلال دمج أنظمة مكتبي خدمة العملاء والدعم الخلفي وتحسين جهود التسويق.

 

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

سيتي سنتر البحرين يعايد ثلاثة متسوقين ببطاقات هدايا بقيمة 1000 دينار لكلّ منهم

المنامة – سفاري نت احتفالاً بعيد الفطر المبارك، قدم «سيتي سنتر البحرين» عيدية قيّمة لثلاثة …