الضباب يؤخر إقلاع عدد من رحلات الطيران لابوظبي ودبي

دبي – البيان

 

شهدت مناطق عدة في الدولة أمس، حالة شديدة من تشكل الضباب الكثيف منذ الساعات الأولى من الصباح، أدت إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية لتصل إلى أقل من 50 متراً.

الضباب يتسبب فى تأخير مواعيد عدد من رحلات طيران الإمارات المغادة من مطار دبي.

فيما ذكر متحدث باسم طيران الإمارات أن الضباب الكثيف الذي لف مدينة دبي صباح أمس تسبب بحدوث تأخير في مواعيد عدد من الرحلات المغادرة لبعض الوقت، ولم يستدع الأمر إلغاء أي رحلة لكن الرحلتين «إي كيه 846» و«إي كيه 136» القادمتين من الدوحة وفينيسيا على الترتيب، تم تحويلهما إلى مطار مسقط الدولي، ولم تلبث حركة الرحلات أن عادت إلى طبيعتها. واعتذرت الشركة فى بيان أصدرته أمس لعملائها عن أي تأخير في مواعيد إقلاع الرحلات، مؤكدة أن سلامة ركابها وأفراد أطقمها تحتل قمة أولوياتها، وتحظى بجل اهتمامها على الدوام.

تشكل

وصرح مصدر مسؤول في المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن الضباب بدأ في التشكل على جزيرة أبو البيض وجنوبها، واستمر في الاتساع التدريجي خلال ساعات الليل، ثم بدأت كتلة أخرى من الضباب في التشكل في منطقة السمحة والرحبة قبل منتصف الليل ومنع التبريد المتواصل في درجات الحرارة خلال الليل والصباح الباكر اتسعت رقعة الضباب في مناطق عديدة ومتفرقة. وتوقع المصدر أن تخف هذه الحالة التي تحدث في مثل هذا الوقت من كل عام، نتيجة الاستقرار الجوي، وهدوء الرياح اعتباراً من يوم السبت المقبل، مع احتمال تكرارها في بعض المناطق بصورة خفيفة.

وحذر المركز مجدداً من انخفاض مدى الرؤية الأفقية بصورة كبيرة بسبب الضباب الكثيف والأتربة المثارة في مناطق مختلفة من الدولة، ودعا إلى ضرورة اتباع تعليمات المرور، واتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة، خاصة على الطرق السريعة والمناطق التي يتشكل فيها الضباب.

سحب

وفي ظاهرة نادرة الحدوث، شهدت أمس أجزاء من سواحل الدولة، خاصة في أبو ظبي، تشكل سحب ضبابية كثيفة، كانت ملامسة لسطح الأرض في ساعات الظهيرة، واستمرت حتى فترة المساء. وعلل المصدر ذلك بأن الكتل الضبابية تحركت تجاه البحر، ومع نسيم البحر في ساعات الظهر بدأت هذه السحب المنخفضة الملامسة للسطح بالتحرك نحو سواحل أبو ظبي في فترتي الظهر والعصر، لتنخفض الرؤية الأفقية بشكل ملحوظ، صاحبها انخفاض طفيف في درجات الحرارة.

وذكر المصدر أن حالة الضباب الكثيف عادة ما تنتج عن استقرار جوي شديد، يحدث نتيجة لسيطرة مرتفع جوي سطحي ممتد نحو طبقات الجو، ما يمنع عملية خلط بخار الماء القريب من السطح مع الطبقات الأعلى، ونتيجة لسيادة السماء الصافية وهدوء الرياح في ساعات الليل، تصاحبها عمليات التبريد التي تعمل على تكثيف بخار الماء إلى قطيرات مائية صغيرة جداً تعمل على تشكل الضباب.

طقس اليوم

 توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون الطقس ضبابياً في البداية، ويصبح صحواً بوجه عام، ومعتدل الحرارة نهارا وباردا نسبياً إلى بارد ليلاٍ، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة بوجه عام، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية والداخلية، مع فرصة لتشكل الضباب على مناطق متفرقة.

والرياح متغيرة / 08 – 16 كم/ساعة خـــلال الليل والصباح ، وتتحــــول شمالية غربية / 15 – 30 كم/ساعة خلال فترة الظهيرة والمساء . والبحر خفيف الى متوسط بارتفاع قدم الى قدمين قرب الساحل ومن قدم إلى ثلاثة واربعة أقدام بالعمق. ويحدث أعلى مستوى للمد عند الساعة العاشرة و 44 دقيقة صباحاً بينما يحدث أدنى مستوى للجزر عند الساعة السادسة و 36 دقيقة مساء .

295 بلاغاً مرورياً في 11 ساعة بأبو ظبي

 تلقت غرفة العمليات في شرطة أبو ظبي في 11 ساعة ضباب، أكثر من 295 بلاغاً عن حوادث مرورية بسيطة، وقعت في شوارع أبو ظبي والطرق الخارجية خلال الفترة التي تشكّل فيها الضباب، من الساعة 11 مساء أمس الأول (الثلاثاء) حتى الـ «10» من صباح أمس (الأربعاء)، أي في غضون 11 ساعة.

وأكد المقدم ناصر سليمان المسكري، مدير إدارة العمليات في القيادة العامة لشرطة أبو ظبي أن البلاغات المرورية تركّزت في الساعة الـ «8» وحتى الـ «8» والنصف من صباح أمس، حيث بلغ عددها 77 بلاغاً مرورياً.

ودعا المسكري، سائقي المركبات، إلى دعم مبادرة السلامة المرورية أثناء التقلبات الجوية التي أطلقتها مديرية المرور والدوريات في شرطة أبو ظبي، بالتعاون مع إدارة الإعلام الأمني في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، من خلال توخي الحذر والقيادة بتأنٍ وخفض السرعات، وإيقاف مركباتهم إلى حين انقشاع الضباب في حالة تعذر الرؤية.

*المصدر صحيفة البيان

عن admin

شاهد أيضاً

سيتي سنتر البحرين يعايد ثلاثة متسوقين ببطاقات هدايا بقيمة 1000 دينار لكلّ منهم

المنامة – سفاري نت احتفالاً بعيد الفطر المبارك، قدم «سيتي سنتر البحرين» عيدية قيّمة لثلاثة …