طيران الإمارات تنفرد بأطول رحلة مباشرة في العالم

دبي – سفاري نت

 

انفردت طيران الامارات بتسيير أطول رحلة طيران مباشرة في العالم على الإطلاق الى كل من لوس انجليس وهيوستن بعد توقف الرحلات المباشرة للخطوط السنغافورية الى نيويورك ولوس انجليس. بحسب صحيفة البيان الامارتية .وبدأت الناقلة إجراءاتها العملية لإحالة اسطولها من طائرات الايرباص 500-340 ذات الاربعة محركات الى التقاعد وفق خطة مرحلية.

ومع تخلي الشركة السنغافورية عن هذه الخدمة ستكون رحلتا طيران الامارات المباشرتين من دبي ال هيوستن ولوس انجليس بجانب رحلات جوهانسبيرغ – اتلاتنا اطول رحلات الطيران في العالم وتستغرق 16 ساعة و20 دقيقة. وتستخدم طيران الامارات طائرات من طراز بوينغ 300-777 اي آر على خط دبي لوس انجلوس، وهي طائرات بمحركين ذات جدوى اقتصادية من حيث العائد على كل مقعد مقارنة مع الايرباص 340 بأربعة محركات .

وستتوقف رحلات الخطوط السنغافورية الى كل من لوس انجليس ونيويورك عن الخدمة اعتبارا من 23 نوفمبر المقبل كانت تشغلها الناقلة باستخدام طائرات ايرباص 500-340 بدرجة واحدة "بريميوم" بعد تراجع جدواها الاقتصادية. وكانت الناقلة السنغافورية قد بدأت رحلاتها التاريخية على خط سنغافورة نيويورك منذ العام 2004 ويبلغ مداها 15345 كم ذهابا، وتستغرق الرحلة 18 ساعة و55 دقيقة و18 ساعة و40 دقيقة ايابا.

وكانت تعد رحلة سنغافورة لوس انجليس اطول رحلة في العالم وبدأت في فبراير من العام 20054، لكن الشركة ستبقي على الخط ولكن برحلات غير مباشرة، ولكن عبر طوكيو باستخدام طائرات السوبر جامبو 380 . اما خط نيويورك فستخدمه الشركة عبر فرانكفورت باستخدام طائرات 380 ايضا.

وكانت طيران الامارات قد بدأت فعليا في احالة اسطولها من طائرات الايرباص 340 الى التقاعد، حيث يضم اسطولها 10 طائرات من اجمالي 22 طائرة حول العالم منها 4 للاتحاد وواحدة لكل من اريك اير النيجيرية وطائرتان للخطوط الاذرية و 5 طائرات للسنغافورية.

وتم بالفعل احالة طائرتين من هذا الطراز على التقاعد وتم تكفيك إحداهما لاستخدامها كقطع غيار. وكانت هذه الطائرة قد دخلت ال اسطول الناقلة في العام 2003 الامر الذي يعني ان عمر أقدمها هي 10 سنوات لكن العامل الابرز هو استهلاكها للوقود فهي تعمل بأربعة محركات وجدواها الاقتصادية غير مجدية.

واشارت مصادر ان هذه الخطوة الكبيرة جاءت بسبب تكلفتها الاقتصادية العالية، حيث تم تصنيع الطائرة نهاية تسعينيات القرن الماضي عندما كان سعر النفط يتراوح بين 25-30 دولارا للبرميل الواحد وحاليا 120 دولارا. وتمتلك طيران الامارات 10 طائرات من هذا النوع وتأمل في تسريع عملية تقاعد الطائرات الثماني الباقية في اسطول الشركة او بيعها الى احدى الشركات.

وتعمل هذه الطائرات بمحركات من طراز رولز رويس ترنت 500 وتتسع لـ313 مسافرا ويبلغ مداها نحو 16650 كم وكانت عندما اشترتها طيران الامارات الاطول مدى بين طائرات ايرباص وهو السبب الرئيس الذي دفع الناقلة لشراء 10 طائرات منها.

وكانت طيران الامارات قد اشترت هذه الطائرات لانها كانت الوحيدة التي يمكنها الطيران الى الساحل الغربي للولايات المتحدة او استراليا في ذلك الوقت لكن اسعار الوقود الحالية تجعل تشغيلها مكلفا. وسلمت ايرباص 32 طائرة من هذا الطراز لشركات الطيران حول العالم خلال الفترة من 2003-2010 وكانت طيران الامارات اكبر زبون لهذه الطائرة في العالم بعدد يصل الى 10 طائرات.

 

تركيز وتواجد

تسعى طيران الإمارات لتركيز وجودها في الأسواق الناشئة عبر خطة تقوم على تعزيز التواجد في الأسواق التقليدية وأسواق أوروبا والولايات المتحدة والبلدان الآسيوية الكبيرة.

واستفادت الناقلة كثيراً من الاتفاقيات الثنائية التي وقعتها مع بعض الشركات العالمية خصوصاً كونتاس الاسترالية. كما ان اتفاقات الأجواء المفتوحة، التي وقعتها الدولة، ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني، وبدعم من هيئة دبي للطيران المدني، ستمكن الناقلة من استيعاب النمو والتوسع المستقبلي في العديد من البلدان.

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

تعرف علي أهم نصائح السفر مع الاطفال فى الطائرة

سفاري نت – متابعات هناك بعض النصائح والإرشادات التي سوف نقدمها من خلال موقعنا. لكى …