10 % زيادة في حجوزات فنادق مكة في رمضان

مكة المكرمه – سفاري نت

سجلت الحجوزات الأولية لإسكان المعتمرين بالفنادق والشقق المفروشة بمكة المكرمة لشهر رمضان المقبل زيادة نسبتها 10 بالمئة، مقارنة بما كانت عليه خلال العامين الماضيين.

ووفقا لنائب رئيس لجنة الفنادق والشقق المفروشة بالغرفة التجارية بمكة المكرمة خليل عبد الرحمن بهادر، فإن الحجوزات الأولية لشهر رمضان المقبل، بما فيها الأيام العشرة الأخيرة بلغت حتى الآن 60 في المئة، وهو ما يمثل زيادة في نسب الحجز بالفنادق تقدر بنحو 10 في المئة عن الفترة المماثلة في العام الماضي. وأوضح أن الأحداث الجارية بالمنطقة العربية لم تؤثر بالمجمل في نشاط حركة العمرة من الدول العربية، عدا اليمن وسوريا، حيث سجلت الحجوزات من الدول العربية الباقية زيادة واضحة، ولا سيما من دول المغرب العربي ومصر.

وحول الأسعار المتوقعة في موسم عمرة رمضان هذا العام، أشار إلى أن الأسعار ستكون في نفس معدلاتها التي كانت عليها في رمضان من العام الماضي، لافتا إلى أن شركات تنظيم العمرة الخارجية استغلت تخفيض أعداد المعتمرين من الخارج نتيجة لأعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي منذ ثلاثة أعوام ووجود فائض في عدد الغرف، سواء بالفنادق أو الشقق المفروشة بمكة المكرمة ومارست ضغوطا للحصول على أسعار أقل، مطالبا بزيادة أعداد المعتمرين حتى تنتهي تلك الضغوط، ولا سيما أن المطاف الأرضي انتهى وسيتم تشغيله خلال شهر رمضان المقبل.

وأوضح أن مشروع التوسعة العملاق، الذي شارف على الانتهاء، أسهم في تغيير خريطة إسكان الحجاج والفنادق بمكة المكرمة خلال السنوات الأخيرة، حيث لجأ العديد من المستثمرين في قطاع الفنادق وإسكان الحجاج والمعتمرين إلى إنشاء فنادق جديدة عملاقة بالأحياء الجديدة، خصوصا في غرب وشمال مكة المكرمة، نظرا لمحدودية الأراضي المتاحة حول الحرم وارتفاع سعر المتر المربع فيها إلى ما يزيد على المليون ونصف المليون ريال.

وأضاف أن التطورات التي يشهدها قطاع إسكان الحجاج والمعتمرين نتيجة هدم العديد من الفنادق بالمناطق القريبة من الحرم لصالح مشاريع التوسعة أدى إلى دخول أطراف جديدة يتمثل بعضها في شركات مساهمة، فيما خرج حوالى 20 في المئة من المستثمرين في القطاع، ولا سيما من المشغلين الذين كانوا يقومون بتشغيل فندق أو اثنين أو ثلاثة.
 
وتوقع أن تشهد السنوات العشر المقبلة توسعا أكبر في خريطة الأبراج والفنادق السكنية في الأحياء الواقعة على طريق مكة ــ جدة، وطريق الهجرة، والخط الدائري وغيرها من المناطق، التي كانت قبل سنوات تعد مناطق بعيدة عن الحرم ولا تقبل عليها كثير من بعثات الحج وشركات تنظيم العمرة الخارجية.

عن admin

شاهد أيضاً

فندق الريتز كارلتون وجهة الفنادق الفخمة بأبو ظبي

سفاري نت – متابعات يعتبر فندق الريتز كارلتون ابو ظبي من أشهر وأميز الفنادق حول …