بالصور…أجمل المباني في العالم

لكل بلد معالم شهيرة تميزه عن الدول الأخرى، مما يضعها على الخريطة العالمية بسبب شهرتها. وبالمعالم نقصد الآثار التي تجعل الناس يفخرون بها؛ تحديدا المباني الأثرية التي لديها رصيد من الشهرة في جميع أنحاء العالم. بعض هذه المباني، بطبيعة الحال، أكثر شهرة من غيرها. الجميع لديه تقريبا قائمته الخاصة من مبانيه المفضلة. اخترنا لكم هنا القائمة المفضلة لدينا من أشهر المباني في جميع أنحاء العالم.

 

آيا صوفيا، تركيا

بدأت آيا صوفيا في اسطنبول حياتها في القرن الميلادي السادس ككنيسة عملاقة، وصرح معماري فريد، ثم تحولت إلى مسجد بعد فتح القسطنطينية، ثم تحولت متحفا فنيا في عام 1935 على يد العلماني أتاتورك، وهي تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية. استغرق الأمر خمس سنوات لبناء هذا المبنى الرائع أول مرة، وتشتهر اليوم بالمآذن الأربعة التي تحيط بها. قبة المبنى ترتفع لمسافة 56 متر، ويبلغ اتساع قاعدتها 31 متر.

 

قلعة الحصن، سوريا

قلعة الحصن

 

 لهذه القلعة تاريخ طويل يثير الشجون، خاصة وأن عمرها يربو عن 800 سنة، حتى أن الضابط البريطاني لورانس العرب وصفها باسم ’القلعة الأفضل في العالم‘. قاومت القلعة علامات الزمن من زلازل وحصارات، وجاهدت لتحافظ على رونقها رغم كل شيء. داخل الهيكل العملاق للقلعة، ستجد مدينة صغيرة، مع مصلى وحمامات وقاعة كبيرة ورواق على الطراز القوطي، وهي عبارة عن حصن دائري داخلي، يحيط بها حصن دائري خارجي. ترتفع القلعة 640 متر عن مستوى البحر، وتربض كالوحش تحمي التخوم السورية. نظرًا لأهميتها التاريخية، اعتبرتها منظمة اليونسكو قلعة تاريخية وسجلتها على قائمة التراث العالمي.

 

 مسجد إمام، إيران

 مسجد إمام - المصدر: ويكيميديا كومنز

 

يـُعرف كذلك باسم مسجد شاه، ويعود تاريخ تشييده ألى الفترة من 1611 إلى 1638 ميلادية، وهو علامة بارزة على العمارة الفارسية الغزيرة، ويقع المسجد في مدينة أصفهان في إيران، ويغلب عليه اللونان الأزرق والأصفر بفضل بلاط السيراميك الذي يغطيه. يقع المسجد في أحد أكبر الميادين والساحات في العالم، ويبلغ ارتفاع القبة 54 متر وأما المآذن الخارجية فتصعد حتى 48 متر ارتفاعا.

 

 تاج محل، الهند 

 تاج محل - المصدر: ويكيميديا كومنز

 

واحد من المباني الأكثر شهرة في العالم، تاج محل (أو قصر القصور) في أكرا وهو أيضا واحد من أجمل المباني في العالم. في الواقع تاج محل هو ضريح بناه الإمبراطور شاه جاهان كنصب تذكاري لزوجته الثالثة ممتاز محل، والتي توفيت أثناء ولادة طفلهما الرابع عشر!! في عام 1631 ميلادية. هذا النصب المصنوع من المرمر الأبيض والشاهد على الحب العميق يجذب الأزواج والعشاق عاما بعد عام لزيارته. قبة الضريح المصنوعة من الرخام البيضاء هي الأكثر شهرة، توفر جوا عميقا من الرومانسية، ولشدة جمال هذا البناء، وصفه طاغور شاعر الهند بأنه ’دمعة على وجه الأبدية‘.

 

 كنيسة سيجرادا فاميليا، أسبانيا 

سيجرادا فاميليا

 ربما كانت هذه الكنيسة الكاثوليكية الرومانية الأكثر استثنائية في العالم كله، فمن جهة يتميز المعمار القوطي فيها بشدة، ومن جهة أخرى فمن الناحية العملية لم ينتهي بناء هذه الكنيسة بعد، رغم أن العمل على بنائها بدأ في عام 1882 ومستمر حتى الآن! هذا المبنى العملاق المرتفع القائم في مدينة برشلونة (حيث البارسا وميسي) كان فكرة طرأت على ذهن أحد أكثر المصممين غرابة في العالم، أنتوني غاودي. تصميم الكنيسة على درجة عظيمة من التعقيد الهندسي والمعماري، يضم ثلاث واجهات و18 من الأبراج، وفي حال كنت تتساءل عن مدى ارتفاع كل برج فهو 170 متر! أما إذا كنت تتساءل أيضا متى سيتم الانتهاء من بناء هذا المجمع الهندسي، فالإجابة في 2026 ميلادية، حين يمر 100 عام على وفاة غاودي، المصمم الذي بدأ كل هذا.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور … استمتع بأجمل المناظر الطبيعية في بحيرات بليتفيتش بكرواتيا

سفاري نت – متابعات تعد بحيرات بليتفيتش من أجمل الأماكن الطبيعية في العالم؛ وتضم ستة …