بالصور.. الجسر القديم في موستار أكثر الجسور شهرة حول العالم

سفاري نت – متابعات

ستاري موست.. من أجمل الأماكن السياحية في “البوسنة والهرسك” بسبب مكانته الأثرية والثقافية، فهو رمز مدينة “موستار”، وأحد أكثر الجسور شهرة حول العالم.

1111

كلمة “ستاري موست” تعني “الجسر القديم” في اللغة السلوفيتية العتيقة، وهو جسر المشاه الذي يربط بين شطري البوسنة والهرسك، يبلغ طوله حوالي 30 مترا، وعرضه 4 أمتار، ويرتفع عن النهر بحوالي 24 مترا.

KONICA MINOLTA DIGITAL CAMERA

يعتبر الجسر من أعظم ما خلفتة الحضارة العثمانية على نهر “نرتفا” وكان أكبر هيكل مقوس الشكل في العالم آنذاك، ويتضمن برجين يتخذوا شكل الحصن، البرج الأول؛ يقع في اتجاه الشمال الشرقي ويلقب ببرج “هيليبيجا” Helebija” أما البرج الثاني فيعرف بجسر “تارا” ويقع في جهة الجنوب الغربي.

910

يرجع تاريخ نشأته بحسب موقع “سنيار” إلى السلطان سليمان الأول القانوني عام 1557 في عهد الدولة العثمانية، والذي استعان بالأحجار الجيرية في بناء دعامات الجسر، واستغرقت عملية بنائه حوالي 9 سنوات متصلة تقريبا، وتضاربت الأقوال حول تاريخ الانتهاء من بناءه ولكن ارجح القصص أنه تم الانتهاء منه في الفترة بين 19 يوليو 1566 و7 يوليو 1567.

616

ظل الجسر صامدًا لمدة 427 عامًا إلى أن تم تدميره أثناء حرب البوسنة عام 1993، ولكن تم بناء الجسر من جديد بعد الحرب وافتتح في عام 2004.

712

 

129

ويمكن للسائحين الإقامة في:

1-f

1- فندق Shangri La Mansion: يقع في بلدة موستار القديمة، ويبعد مسافة دقيقة واحدة فقط على الأقدام عن الجسر القديم، ويوفر خدمة الواي فاي مجانًا، وتم تزيين الغرف المريحة بديكور عائلي مع الستائر والنباتات ومناطق الجلوس، وتتميز بأرضيات خشبية ومكتب وتكييف وتلفزيون مع قنوات الكابل.
ويمكن الترتيب للقيام برحلات إلى شلالات كرافيتشي، والتجديف على نهر نرتفا أو المشي لمسافات طويلة في الجبال القريبة من قبل الموظفين.

2-f

2- فندق Kriva Ćuprija: يقع في منزل تراثي من الحجر الجيري، على بُعد خطوات فقط من الجسر القديم، ويضم غرفًا تشتمل على شرفات ومطعمًا يقدم الأطباق التقليدية وتراسًا صيفيًا يطل على نهر رادوبولجا. وتتوفر خدمة الواي فاي مجانًا.

3-f

3- فندق Pellegrino: يقع في وسط مدينة موستار، على بعد 100 متر من الجسر القديم، وعلى بعد 150 متر فقط من محطات الحافلات والسكك الحديدية. ويتوفر مركز صحي وتسوق بالقرب من الفندق، كما يوفر مواقف خاصة للسيارات مجانًا.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور … استمتع بأجمل المناظر الطبيعية في بحيرات بليتفيتش بكرواتيا

سفاري نت – متابعات تعد بحيرات بليتفيتش من أجمل الأماكن الطبيعية في العالم؛ وتضم ستة …