هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة تهدف إلى استضافة 3,9 مليون زائر خلال العام الحالي

ابوظبي – سفاري نت

: أظهرت إحصاءات "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" ارتفاع عدد نزلاء المنشآت الفندقية في الإمارة بنسبة 20% خلال الأربع أشهر الأولى  من عام 2015 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك مع استضافة ما يزيد على مليون شخص في هذه المنشآت الفندقية والشقق الفندقية والبالغ عددها 161.

وأوضحت الإحصاءات أن الإمارة استقبلت خلال هذه الفترة 1,370,241 نزلاء أمضوا 3,899,135 ليلة فندقية بزيادة قدرها 11% عن الفترة نفسها من العام الماضي، مما شجع الهيئة على رفع سقف هدفها المنشود باستقطاب 3,5 مليون نزيل إلى 3,9 مليون زائر في عام 2015.

وبقيت السياحة الداخلية ضمن دولة الإمارات المصدر الرئيسي لارتفاع عدد نزلاء الفنادق والليالي الفندقية، حيث استأثرت بنسبة 44% من إجمالي عدد النزلاء مع استقبال 441,154 نزيلاً أمضوا 1,004,525 ليلة فندقية بزيادة نسبتها 20% مقارنة مع عام 2014.

وبينت احصاءات أداء الأشهر من يناير حتى ابريل الماضي نمواً ملحوظاً في عدد النزلاء القادمين من الصين، فقد سجلوا نموا بنسبة 75% عن نفس الفترة من العام الماضي، بواقع 79,713 نزيلاً، ويأتي بعدهم مباشرة النزلاء القادمون من الهند والذين وصل عددهم إلى 79,793 وبنسبة نمو 16% عن العام الماضي.

 وبهذا النمو الملحوظ في عدد الزوار، أصبحت الصين ثالث سوق سياحي خارجية لإمارة أبـوظبي مدعومة بالنمو القوي للسياحة الخليجية الإقليمية والمحلية، ومستويات الأداء القوية من الهند، والولايات المتحدة الأمريكية، والأسواق الأوروبية الرائدة.

وترافق النمو اللافت لعدد الزوار القادمون من الصين مع تحديات ملموسة لجهة انخفاض متوسط مدة الإقامة، حيث أن ميل المزيد من الزوار الصينيين لقضاء فترات أقصر يؤثر على الأداء  الإجمالي، والذي شهد بدوره انخفاضاً في متوسط مدة الإقامة بنسبة 7%. وتسعى الهيئة إلى  معالجة هذه المسألة، حيث مؤخراً 23 فندقاً وعدداً من الوجهات السياحية والتجارب المميزة في برنامج ’أهلاً بالصينيين‘ بالتعاون مع ’أكاديمية السياحة الصينية‘، والذي يشجع على استضافة مزيد من الضيوف الصينيين عبر منحهم أسباباً لإطالة مدة إقامتهم.

وتعد هذه بداية مبشرة للعام الحالي وتعد باستمرار زخم النمو التصاعدي عبر جميع المؤشرات الرئيسية في قطاع الضيافة بعد الأداء القياسي الذي حققه خلال عام 2014.

وكان العام الحالي قد بدأ باستضافة عدد من الفعاليات الرئيسية في الإمارة بما فيها بطولة ’أبوظبي HSBC للجولف‘، والدورة الأولى لـ ’مهرجان أبوظبي للمأكولات‘، بالإضافة إلى  برنامج الفعاليات والأنشطة المنتظمة حيث شهد هذا العام عودة ’سباق ريد بُل الجوي‘ ومواصلة فعاليات موسم ’مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية‘. وتبشر نتائج الربع الأول من عام 2015 بتحقيق نمو جيد خلال الأشهر المتبقية ولو في ظل ظروف اقتصادية مختلفة.

وفي سياق متصل، ارتفعت مستويات الإشغال الفندقي بشكل هامشي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام إلى 79% مقارنة مع العام الماضي، فيما سجلت عوائد المنشآت الفندقية زيادة بنسبة 12% حيث بلغت 2,431 مليار درهم إماراتي. كما ارتفعت عائدات الغرف الفندقية بنسبة 16%، فضلاً عن نمو إيرادات أنشطة الأطعمة والمشروبات بنسبة 3%.

كما سجلت بعض الأسواق نشاطاً مهماً خلال الأشهر الأربعة الأولى لعام 2015 مع زيادة عدد النزلاء القادمين من المملكة العربية السعودية بنسبة 46% لتحتل المملكة بذلك المرتبة السادسة بين أبرز الأسواق الدولية المصدرة بعد المملكة المتحدة، والهند، والصين، وألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وحافظت المملكة المتحـدة على مكانتها في صدارة الأسواق الأوروبية لقطاع الضيافة في أبوظبي مع ارتفاع عدد النزلاء القادمين منها بنسبة 17% إلى 80,673 نزيلاً أمضواً 328,410 ليلة فندقية بنسبة نمو قدرها 10%.

كما ارتفع عدد النزلاء القادمين من الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 34% ليبلغ 55,570 نزيلاً أمضوا 237,530 ليلة فندقية.

وتبشر سوق الولايات المتحدة الأمريكية بالكثير من الإمكانات الواعدة لعام 2015، ومن المتوقع أن يسهم الاجتماع الخارجي لأعضاء مجلس إدارة "اتحاد منظمي الرحلات الأمريكيين" USTOA و الذي استضافته أبوظبي في مارس الماضي بترسيخ حضور أبوظبي في برامج شركات السفر الأمريكية. وهناك توقعات كبيرة بنمو عدد النزلاء القادمين من الولايات المتحدة في ضوء ارتفاع الكفاءة التشغيلية، وتسهيل عمليات التخليص الجمركي قبل الدخول، والتوقعات بارتفاع سوية الوعي حول أبوظبي مع تألق معالم العاصمة الإماراتية في مشاهد الفيلمين الشهيرين ’فيوريوس 7‘ و’حرب النجوم‘.

عن admin

شاهد أيضاً

كاثي باسيفيك تكشف عن أبرز الوجهات خلال موسم الربيع

دبي – سفاري نت – متابعات أعلنت كاثي باسيفيك، شركة الطيران الوطنية في هونغ كونغ، …