بالصور والفيديو.. جامع “كول شريف” في قازان أعظم مساجد أوروبا

يعد مسجد كول شريف أو المسجد الجامع في مدنية قازان بجمهورية تتارستان الروسية أعظم مساجد أوروبا إذ إنه بنى في القرن السادس عشر وسمي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ كول شريف الذي توفي هو وطلابه أثناء الدفاع عن مدينة قازان المسلمة إبان اجتياح القوات الروسية بقيادة إيفان الرهيب في عام 1552.
 
وتم إعادة بناء المسجد في عام 1996 وافتتحه وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في الرابع والعشرين من يونيو2005.
 
ويعتبر من أهم مساجد العاصمة التترية قازان وثاني أكبر مسجد في روسيا وأوروبا باستثناء تركيا، وبعد مسجد الشيشان الكبير، وتم إدراجه في موقع التراث العالمي لليونسكو.
 
يعد المسجد تحفة معمارية وتبلغ مساحته 19 ألف متر مربع ويتسع في داخله لنحو 5000 مصلٍّ، ويمكن أن تستوعب الساحة الخارجية له 10000 مصل وترتفع قبته المركزية 39 مترا عن سطح الأرض ويحتوي على 4 مآذن يبلغ ارتفاعها 57 مترا وهو عبارة عن مسجد متماثل تتشكل قاعدته من اثنين من الميادين والتقاطعات التي تتجمع بزاوية 45 درجة تقريبا نقش على قمة المسجد كلمة بسم الله في الجزء العلوي من البناء على هيئة ثمانية أقواس ويشمل المجمع متحفاً للثقافة الإسلامية من منطقة الفولغا والمخطوطات القديمة والمكتبات ودار نشر ومركز إدارة.
 
ويحتوى المسجد على أكبر مصحف في العالم طوله متران وعرضه متر ونصف المتر وعدد صفحاته 632 صفحة ويزن نحو 800 كيلوغرام وتمت طباعته على الورق الاسكتلندي.
 
وتقدر نسبة المسلمين اليوم في تتارستان بـ 60٪ من إجمالي عدد السكان في الجمهورية البلغ عددهم 5 ملايين نسمه وتعد اللغة الروسية واللغة التتارية لغتين رسميتين.
 
 
 
 
 

 

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور … استمتع بأجمل المناظر الطبيعية في بحيرات بليتفيتش بكرواتيا

سفاري نت – متابعات تعد بحيرات بليتفيتش من أجمل الأماكن الطبيعية في العالم؛ وتضم ستة …