الرياض ثالثاً في قائمة المدن الأكثر زيارة في الشرق الأوسط

الرياض – سفاري نت

حلت الرياض في المركز الثالث ضمن قائمة المدن المقصودة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في مؤشر “ماستركارد” للمدن العالمية بمعدل 4.3 مليون مسافر، وبمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 18.0%، وجاءت الرياض أيضاً من بين أهم خمس مدن تغذي المنطقة بالمسافرين.

وتصدرت دبي قائمة المدن المقصودة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا حيث من المتوقع أن تجذب 14.3 مليون مسافر دولي في العام 2015 بزيادة أكثر من ثلاث مرات عن مدينة جوهانسبرغ التي تحل في المركز الثاني، فيما جاءت أبوظبي في المركز الرابع بمعدل 2.7 مليون مسافر، أما في المركز الخامس فتأتي مدينة كيب تاون من دولة جنوب إفريقيا ويزورها حوالي 2 مليون مسافر.

وتتصدر دبي القائمة من حيث إنفاق الزوار عبر الحدود ويقدر ذلك بحوالي 11.7 مليار دولار في 2015، وهذا الرقم أكبر بأربع مرات من جوهانسبرغ التي تحلّ في المركز الثاني، أما بقية المدن العشرة الأخرى في المنطقة يترواح إنفاق المسافرين فيها بين 1 إلى 2 مليار دولار، ويقدر إنفاق الزوار في الدار البيضاء بما يقارب 600 مليون دولار.

وتتصدر القاهرة قائمة أهم خمس مدن تغذي المنطقة بالمسافرين، وتليها دبي ثم عمان فالدوحة والإسكندرية، وغالباً ما يكون معدل إنفاق الزوار في الرياض في المركز الثالث والإسكندرية في المركز الرابع والدوحة في الخامس.

ومن حيث معدل النمو فإن أبوظبي تحتل موقع الصدارة بين المدن المقصودة في المنطقة وبمعدل نمو سنوي مركب جيد جدا وصل إلى 20.4% خلال الأعوام من 2009 إلى 2015 وتليها الرياض بمعدل 18.0%.

وتمثّل مدينة كولومبو في سريلانكا المدينة الأسرع نمواً بين 132 وجهة يشملها المؤشر، بنسبة معدل نمو سنوي مركب وصلت إلى 21.1 % خلال الفترة بين 2009 و 2015، وتأتي ثلاث مدن صينية ضمن المراكز العشرة الأولى واثنتان في اليابان وكذلك مدينتان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

عن admin

شاهد أيضاً

استمتع برحلة مميزة بأقل التكاليف في قرية اغفا باسطنبول

سفاري نت – متابعات قرية اغفا اسطنبول ..حلم كثير من الشباب، والإنطلاق فى رحلة إلى أجمل …