بالصور… شلال يايتسا يجذب الملايين إلى مدينة الملوك

تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160  كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية بحسب ما ذكرت صحيفة البيان.

2

تشتهر المدينة بشلالها الخلاب الذي يقع عند نقطة التقاء نهر  بليفا ونهر فرباس.  كان ارتفاع الشلال يقدر بـ 30 مترا، ولكن خلال حرب البوسنة، غمرت المياه المنطقة وتقلص طول الشلال إلى  20 مترا.  ويعتقد أن تلك الفيضانات قد سببها زلزال أو الهجمات على محطات توليد الطاقة الكهرومائية في أعلى النهر.

3

هذا الشلال التاريخي يستقطب عدد كبير من الزوار المحليين والسياح وهواة القفز للمسابقة  الدولية للقفز من شلال يايتسا، ومن المقرر أن يشارك في القفز في دورة هذا العام التي ستنطلق في الأول من شهر أغسطس 2015، 30 مشاركا من البوسنة والهرسك وصربيا ومونتينيغرو، كما وصل البلاد عدد كبير من هواة هذا النوع من المغامرات من كوسوفو.

4

ووفقاً لويكيبيديا، يعتبر الشلال واحدا من أجمل عشر شلالات عبر العالم وهو من الشلالات النادرة التي تقع وسط المدينة.

5

وبالنسبة لهواة القفز من الشلالات، فإن القفز من شلال يايتسا هو تجربة فريدة من نوعها عبر العالم، وقد حضر المسابقة العام الماضي 5 آلاف متفرج، كما احتشدت الصحافة العالمية لنقل الفعالية.

6

يصنف المختصين في صناعة السياحة، مدينة يايتسا واحدة من أجمل المدن في أوروبا، حيث يقع الشلال في وسط المدينة، مما يقدم للسياح فرصة الاستمتاع بباقة متنوعة من الأماكن السياحية منها بحيرات بليفا الخلابة، والمباني الدينية، والكثير من آثار القرون الوسطى.

7

ويكمن  الثراء التاريخي والثقافي لمدينة يايتسا من خلال وجود 24 معلما وطنيا منها حصن (بوريك Burić) والكنيسة الأرثوذكسية (سانت جون Saint John) في (بودميلاسي Podmilačje) وكنيسة (سيفرت ماريا Sv. Marija) التي تضم برج الجرس (Sv. Luka) ، ومسجد النساء ومتحف (أفنوج AVNOJ Museum) ومسجد (أسما سولطانية Esma Sultanija)، والمقبرة الملكية (كرالييف جروب Kraljev grob  ) في (زاستيني Zastinje).

8

إضافة إلى المحافظة التاريخية (كاتاكومبي Katakombe) وكنيسة تحت الأرض تعرف باسم (كابيتانوفيك Kapetanović) ومعبد (ميثرا Mithra ) وقصر (عمر بيه Omer-bey) ومجمع الطواحين على طول بحيرة بليفا  ومقبرة الروم الكاثوليك (Sarač ) والمبنى المالي وأول مدرسة ابتدائية و مسجد  )سنان بيه Sinan-bey ) ونافورة (Hadžihafizadić).

9

ايتسا لديها تاريخ غني والعديد من بقايا العصور القديمة مثل كنيسة القديس لوقا والقلعة ، ولطالما اشتهرت بتاريخها الغني ولكن لم تدرج في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي حتى عام 2006.

10

تقع يايتسا بين الجبال، وتتمتع بريف جميل قرب المدينة، وتعتبر البحيرات والأنهار مثل بحيرات فرباس وبليفا مقصدا رئيسيا للسكان المحليين وبعض السياح.  وتسمى هذه البحيرة برانا باللغة المحلية.

11

لصيد في بحيرة ونهر بليفا يحظى بشعبية كبيرة، وكانت البحيرة قد استضافت الدورة الـ16 للبطولة الأوروبية للصيد بالذبابة (FIPS).

12

وليس بعيدا عن يايتسا هناك جبال يتجاوز ارتفاعها 2000 متر منها جبل فلاسيتش (Vlasic) بالقرب من مدينة ترافنيك (Travnik)، وتمنح الجولات عبر الجبال إلى المدينة فرصة للاستمتاع بالمشاهد الخلابة لطبيعة المدينة.

13

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور.. أفضل 10 ناطحات سحاب في العالم

سفاري نت – متابعات أفضل ناطحة سحاب جديدة لهذه السنة لا تبدو مثل ناطحة سحاب تقليدية، …