مهرجان ليوا عجمان للرطب يعلن عن دورته الثانية

عجمان – سفاري نت

أعلنت دائرة التنمية السياحية بعجمان عن إطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان  ليوا عجمان للرطب 2015 ،، وذلك من خلال مؤتمر صحفي استضافه فندق قصر عجمان ، بحضور عدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

وأعلن فيصل أحمد النعيمي مدير عام دائرة التنمية السياحية بعجمان أن المهرجان سيقام برعاية  صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة عجمان – حفظه الله – وحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان ورئيس المجلس التنفيذي – رعاه الله في الفترة 5-7 أغسطس الجاري .

وأضاف أن المهرجان، الذي تقرر إقامته بشكل سنوي، يهدف إلى إحياء التراث والحفاظ على الموروث الشعبي والمعنوي والمادي، وتعزيز الوعي الثقافي والتراثي والإعلامي والهوية الوطنية الإماراتية التي المرتبطة بتراثها العريق وتاريخها الغني، وتعريف المجتمع بأجود أنواع الرطب، وتحفيز المنافسة بين المزارعين لعرض أفضل منتجات الرطب.

وأوضح أن دائرة التنمية السياحية بعجمان تهدف من خلال المهرجان إلى تحسين التجربة السياحية والتى تهدف لترك أثر طيب في ذاكرة كل سائح وزائر لإمارة عجمان، من خلال تقديم سلسلة من المنتجات السياحية والفعاليات التي تلبي احتياجاتهم وتفوق توقعاتهم، إلى جانب تعزيز الشراكات والتحالفات السياحية في الامارات والمنطقة، مشيرا إلى أن الدائرة تعاونت مع إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبوظبي لما لها من خبرة كبيرة على مدار السنوات الماضية في إقامة مهرجان ليوا في إمارة أبوظبي، والذي اكتسب طابعا دوليا.

وقال النعيمي أن رعاة المهرجان المتمثلين في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث الراعي الرسمي لجوائز مزاينة الرطب وشركة الفوعة للتمور، والمدرسة الهندية الدولية بعجمان، وغرفة تجارة وصناعة عجمان الرعاة الرسميين لجوائز فعاليات المهرجان والمنظمين القيادة العامة لشرطة أبوظبي ودائرة البلدية والتخطيط بعجمان،حيث سيتم تخصيص أجنحة تمكنهم من عرض خدماتهم ومنتجاتهم .

وصرح عبيد خلفان المزروعي، مدير مهرجان ليوا للرطب، " ان المهرجان يحمل أهمية تراثية ودلالة رمزية، ويضم فعاليات ثقافية غنية، ونحن على ثقة بأنّ اتفاقية التعاون ستعود على الجانبين بالمزيد من النجاح في مجال قطاع السياحة التراثية، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة عبر تطوير الإجراءات ذات الصلة في كل من إمارة أبوظبي وإمارة عجمان".

من جهتها، قالت جليلة الشيبة نائب رئيس لجنة المهرجان ان إدارة المهرجان رصدت جوائز للجمهور تصل قيمتها إلى نصف مليون درهم، والتى ستقدم من خلال مسابقات و أنشطة على هامش المهرجان تهدف الى اجتذاب الجمهور والعائلات على مدار ايام المهرجان.

وبينت الشيبة أن هناك قسم خاص لمنتجات السوق الشعبي، ومنها منتجات النخيل والتمور والرطب، و ستقام مسابقات مزاينة الرطب على أصناف "لولو وخنيزي وخلاص وفرض وفئة النخبة".

وفيما يتعلق باستهداف قطاع الزوار الأجانب لتعريفهم بأحد أهم الموروثات الإماراتية، أشارت إلى انه تم  توجيه دعوات لجميع مشغلي القطاع السياحي، وخصوصا في إمارة عجمان، لتنسيق زيارات لنزلاء الفنادق على مدار أيام المهرجان، مع توفير جولات سياحية ، ونتوقع اجتذاب 70 الف زائر .

وصرح ابراهيم عبد الرحيم مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث "ينفرد هذا المهرجان، بجوانبه كافة، حيث المساحة الواسعة لعرض ثمار النخيل التى تعتبر أحد الركائز الأربعة لعصب الحياة في منطقة الخليج العربي، وامتدادا للتراث والأصالة لجميع المهتمين بزراعة هذه الشجرة الطيبة. وكما تم ذكره عند توقيع الاتفاقية في معرض السوق العربي وذلك في ) 6  (السادس من شهر مايو المنصرم، هناك خطط استراتيجية اعتمدها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث للوصول إلى أهداف ورؤى المركز، وتمثل اتفاقية تقديم الرعاية الرسمية لمهرجان ليوا للرطب 2015 في عجمان، إحدى الخطط التنفيذية التي تساعد على تحقيق رسالتنا".

وأكد ناصر الظفري،المدير التنفيذي لقطاع التخطيط ودعم الاعضاء بغرفة عجمان، على  أن مشاركة غرفة تجارة وصناعة عجمان في مهرجان ليوا عجمان للرطب تأتي من منطلق المسئولية المجتمعية للغرفة، وحرصها على المشاركة سواء بالتنظيم او الرعاية في فعاليات الامارة المختلفة، التي تحافظ على الهوية الإمارتية والموروث الشعبي والتعريف به والحفاظ عليه خاصة في ظل المتغيرات المتلاحقة والتقدم المستمر الذي تشهده الدولة.

فيما أكد احمد سيف المهيري، مدير إدارة الزراعة والحدائق العامة في بلدية عجمان، نفتخر بأن نكون شركاء استراتيجيون في هذا المهرجان الوطني للرطب، وسنسعى من خلال مشاركتنا لتسليط الضوء على منجزات وخدمات دائرة  البلدية  والتخطيط بعجمان التي نقدمها  للمزارعين من أصحاب مزارع النخيل بالإمارة، وجهودها في نشر الوعي والتثقيف بطرق الرعاية والعناية بهذه الشجرة المباركة، والاهتمام بتحسين وإنتاج أصناف متنوعة من الرطب.

شارك بالمؤتمر الصحفي العقيد سيف سعيد الشامسي رئيس قسم النشاط الثقافي والاجتماعي في شرطة ابوظبي، وابراهيم عبد الرحيم مدير ادارة الفعاليات في مركز حمدان لاحياء التراث، مسلم العامري الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة للتمور، وناصر الظفري المدير التنفيذي لقطاع التخطيط ودعم الأعضاء لغرفة عجمان، واحمد سيف المهيري مدير ادارة الزراعة والحدائق العامة في دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، عبيد خلفان المزروعي مدير مهرجان ليوا للرطب ،وفريجال وبريكال مدير عام فندق قصر عجمان.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور.. أفضل الدول التي تقدم الرياضات والنشاطات الشتوية

سفاري نت – متابعات للسياحة الشتوية خصوصيتها، فهي ترتبط بنقيضين. فئة تعشق السفر إلى الدول …