صور… أجمل الصحارى في العالم

صحراء وادي رم في الأردن، هي صحراء مأهولة بالسكان منذ 12 ألف سنة، تمتد على مساحة 740 كيلومترًا، والصورة هي لقطة من فيلم “ذيب”، الذي يأمل مخرجه “ناجي أبو نوار” أن يشجع المشاهدين على زيارة الأردن، التي تضررت سياحتها بسبب الصراع في البلدان المجاورة.

12

تعد الصحراء الكبرى أكبر الصحارى الحارة الموجودة في العالم، إذ تمتد عبر 10 بلاد في شمال أفريقيا بمساحة 9 ملايين كيلومتر، أي إن مساحتها تساوي مساحة الصين تقريبًا، تحتوي على كثبان رملية وواحات، ويتسم سكانها بأنهم من أصول مختلفة ، ما بين بربر في المغرب، نوبيين، وصحراويين في موريتانيا، ويمتد جزء كبير من هذه الصحراء عبر مصر وليبيا والجزائر.

13

تبلغ مساحة صحراء ناميب في جنوب غرب أفريقيا 81 ألف كيلومتر، وهي أقدم صحاري في العالم، ، يوجد بها أعلى كثبان رملية في العالم، ومعظمها غير مأهول بالسكان.

14

تتسم صحراء أتاكاما بدرجات حرارة مرتفعة نهارًا، وشديدة البرودة ليلاً تصل إلى تحت الصفر، وهي صحراء ممتدة في تشيلي وبيرو وبوليفيا والأرجنتين، تحتوي على نباتات قليلة، وحيوانات مثل الثعلب الرمادي، تبلغ مساحتها 105000 كيلومتر، تنعدم فيها الأمطار ، لذلك فهي تعد من المناطق الأكثر جفافًا في العالم.

15

تحتل صحراء الربع الخالي الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تبلغ مساحتها 650 ألف كيلومتر عبر السعودية واليمن وعمان والإمارات، تزخر بثروات من النفط والغاز الطبيعي، والمعادن المشعة والرمال الزجاجية.

16

تقع صحراء سونوران على الحدود الأمريكية المكسيكية على مساحة أكثر من 300 ألف كيلومتر، تغطي أجزاء من كاليفورنيا وأريزونا والمكسيك، تحتوي على العديد من المناطق المحمية، مثل وادي كواتشيلا الوطني للحياة البرية، ومنتزه جوشوا الوطني، وعلى الرغم من بيئتها القاسية، إلا أن العديد من الأنواع النباتية تنمو بها، فهي المكان الوحيد في العالم الذي ينمو به صبار ساجوارو.

17

حصلت صحراء وادي الموت في الولايات المتحدة الأمريكية على اسمها خلال فترة حمى الذهب، عندما مات 13 شخصا من المنقبين مرة واحدة، وتعد هذه الصحراء واحدة من أكثر الأماكن سخونة في الأرض، بسبب ارتفاعها المنخفض، الذي يصل إلى 86 مترًا تحت مستوى سطح البحر، بالإضافة إلى الجبال المحيطة بها، إذ تصل درجة الحرارة بها إلى أكثر من 49 درجة مئوية.

18

تغطي صحراء جوبي أجزاء من جنوب منغوليا وشمال غرب الصين، تتسم بدرجات حرارة مرتفعة جدًا نهارًا، وشديدة البرودة حد التجمد ليلأ، لكنها رغم ذلك موطن للعديد من الحيوانات ، كما يُعتقد أنه تم العثور على أول بيض ديناصور بها.

19

تبلغ مساحة صحراء تكلامكان في آسيا الوسطى 323,750 كيلومتر، تقع في حوض تاريم في منطقة شينجيانغ في جمهورية الصين الشعبية، تحيط بها سلاسل جبال كونلون وبامير وتيان شان، تحتوي على نباتات قليلة.

120

صحراء كوير في إيران، وهي صحراء ملحية تبلغ مساحتها 77,600 كيلومتر، يغطي سطحها تكوينات ملحية بسبب قلة الأمطار، يعيش السكان على أطرافها فحسب، تتجاوز درجات حرارتها صيفًا 50 درجة مئوية.

130

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور… أجمل 10 شواطئ تتميز بالرمال الفضية والمياه النظيفة باسكتلندا

سفاري نت – متابعات  تعرف كل من جزر المالديف وهاواي وموريشيوس بشواطئها الجميلة ومياهها الزاهية، …