المملكة.. أفضل وجهة في الشرق الأوسط من حيث مستوى المعيشة

الرياض – سفاري نت

كشف استبيان جديد أجراه بيت.كوم، بالتعاون مع منظمة YouGov المتخصصة في أبحاث السوق، يحمل عنوان «أهم المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2015»، أن جدة والرياض والمنطقة الشرقية احتلت على التوالي المراتب الثامنة، والتاسعة، والسابعة كأهم المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2015. وعبّر 72% من سكّان جدة و62% من سكان المنطقة الشرقية عن سعادتهم «بشكل كبير» أو «إلى حد ما» للعيش في المدينتين.

وصرح خمسة من أصل عشرة مجيبين أن معدلات توفر فرص العمل في الرياض تعتبر جيدة أو ممتازة. وأوضح 42% و39% من جدة والمنطقة الشرقية على التوالي، أن توفر فرص العمل فيها جيد أو ممتاز. وفي المقابل، قال 31% و32% منهم إنها سيئة أو ضعيفة. وأوضح 35% من المجيبين في جدة، و40% في الرياض، أن الرواتب التي تتميز بالتنافسية هي إما جيدة أو ممتازة.

وتبرز الفوائد التي يحصل عليها الأهالي العاملون، والنمو الوظيفي الشخصي، ووسائل الراحة ذات الأسعار المعقولة من ضمن العوامل الاقتصادية الأخرى في المدن الثلاث. وحققت الرياض والمنطقة الشرقية نتائج أفضل في ما يتعلق بتكاليف السكن المقبولة.

وفي ما يخص العوامل الاقتصادية، جاءت الرياض والمنطقة الشرقية وجدة في المراكز الرابع والثامن والتاسع على التوالي، على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

حقوق العمّال

احتلت جدة، والمنطقة الشرقية، والرياض، المراكز السادس والسابع والتاسع، بوصفها المدينة الأبرز في مجال حقوق العمال. ويعتقد المجيبيون في جدة، والمنطقة الشرقية والرياض، أنهم يتمتعون بفوائد جيدة -إلى- ممتازة في مجال نهاية الخدمة 35%، و34%، و35% على التوالي، وحقوق فسخ عقد العمل 27%، و27%، و28% على التوالي، وبدلات الإجازات 41%، و38%، و41% على التوالي، وبدلات الأبوّة 23%، و22%، و19% على التوالي، ونظام حماية الأجور 34%، و30%، و35% على التوالي، والضمان الصحي وأنظمة الضمان الاجتماعي 50%، و56%، و47% على التوالي، ووضع السياسات الحيويّة 28%، و27%، و27% على التوالي.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور.. أفضل الدول التي تقدم الرياضات والنشاطات الشتوية

سفاري نت – متابعات للسياحة الشتوية خصوصيتها، فهي ترتبط بنقيضين. فئة تعشق السفر إلى الدول …