«سد حتا» متنفس عائلي لإجازات نهاية الأسبوع

دبي- سفاري نت

في مدينة دبي الصاخبة وعلى بعد حوالي 137 كلم باتجاه مدينة حتا، بعيدا عن الأبراج الشاهقة ومعالم الحياة العصرية، يقبع مكان ساحر يسوده الهدوء والطبيعة الجبلية الخلابة، مكان يقصده زوار وسكان دبي لاستنشاق جرعة من الهواء النقي وأخذ قسط من الراحة الجسدية والنفسية بعد أسبوع من العمل الروتيني. «سد حتا» هو ملجأ يقصده السكان في إجازة نهاية الأسبوع منذ الثمانينات هرباً من درجات الحرارة العالية ونسبة الرطوبة المرتفعة.

تقع مدينة حتا على بعد حوالي 115 كلم شرق مدينة دبي، وتشتهر بقرية حتا التراثية الشعبية والمنازل الجبلية التقليدية التي أعيد بناؤها وهي وجهة شعبية لقضاء عطلات نهاية الاسبوع و التخييم في فصل الشتاء أو الإقامة في فنادقها المطلة على جبال الحجر.

سد حتا هو واحد من المعالم السياحية الرئيسية في المدينة، تجتمع العائلات فيه للاستمتاع بطبيعته الفريدة الساحرة وقضاء يوم في أحضانها فضلا عن التقاط الصور التذكارية.

السد هو أيضا وجهة يقصدها الرياضيون من هواة ركوب الدراجات النارية والهوائية كما أنه وجهة للفعاليات الرياضية العالمية، إذ يشهد سنويا فعالية طواف دبي الدولية للدراجات الهوائية، حيث يعتبر السد نقطة وصول الفرق الدولية والدراجين العالميين بعد رحلة تنطلق من مركز مدينة دبي عبر أربعة جولات.

ما هي عوامل الجذب الأخرى حول سد حتا؟
بعد قضاء فترة ممتعة في السد، يمكنك زيارة قرية حتا التراثية، التي تعرض عادات وتقاليد أهالي المنطقة وتزدحم بزيارة الأجانب في الإجازات الأسبوعية.
 قلاع حتا: يوجد قلعتين قدميتين على أطراف القرية التراثية بنيت قديما لحماية وحراسة المنطقة وتم ترميمها، يمكنك الوصول إليها عبر طريق للمشاة.
الأودية والسدود: يوجد سدين في المنطقة أحدهما الأكبر على مستوى الشرق الأوسط وتعمل هذه السدود للمحافظة على المياه الجوفية في المنطقة كما يوجد أودية مثل وادي القحفي "تابع لسلطنة عٌمان" الشهير بكثرة الزوار العرب والاجانب، ووادي الحتاوي ووادي الغبرة. –

 حديقة التلة: الواقعة في وسط حتا. وهي من أكثر الحدائق زواراً وتزدحم في الإجازة الأسبوعية وفي العطلات الرسمية. كما يمكن للشباب ممارسة الرياضة فيها. ويوجد فيها حوض سباحة لمن يهوى هذه الرياضة. كما يمكنك تسلق التل الموجود في الحديقة ومشاهدة حتا كاملة من أعلى هذا التل. وتتوفر  هنالك ألعاب للاطفال ومقاعد وأماكن للشواء والجلسات العائلية.

برك حتا: توجد برك حتا روك في وسط جبال الحجر. وهي واحدة من مناطق الجذب السياحي التي تستحق الزيارة.

كيفية الوصول إلى سد حتا ؟
بداية لا تنسى حمل جواز سفرك لأنك ستعبر بوابتين حدوديتين بين دبي وعمان.
بمجرد وصولك إلى حتا يمكنك رؤية لافتة نحو قرية حتا التراثية 
سيقابلك دوار (مفترق الطرق) أمام فندق حصن حتا والجمعية التعاونية ومول حتا،
قد سيارتك باتجاه اللافتة التي تشير إلى قرية حتا التراثية
قد سيارتك مباشرة حتى تصل إلى طريق على شكل حرف T.
خذ يسار، ستجد مسجدا على يمينك، اكمل طريقك إلى الأمام لحوالي 1 كلم، حتى تصل إلى الطريق المؤدية إلى الجبل.
لا تقلق فإن الطريق معبدة وآمنة
ينتهي الطريق على قمة أحد الجبال، ستشاهد هناك منظرا يحبس الأنفاس للمياه الخضراء التي تحيطها الجبال من كل صوب.  لقد وصلت! هذا هو سد حتا.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور … استمتع بأجمل المناظر الطبيعية في بحيرات بليتفيتش بكرواتيا

سفاري نت – متابعات تعد بحيرات بليتفيتش من أجمل الأماكن الطبيعية في العالم؛ وتضم ستة …