‏”البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات”: 140 معرضا تجاريا تشهدها مناطق المملكة ‏في 2016م

الرياض – سفاري نت

أعلن البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات اعتماد لجنته الاشرافية في اجتماعها التاسع والذي عقد مؤخرا في مقر البرنامج بالرياض برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة، خطة المعارض التجارية لعام 2016م، والتي تتضمن إقامة 140 معرضاً تجارياً، يشارك في تنظيمها (53) مؤسسة وشركة مرخصة.

وكشف تقرير صادر من البرنامج بأن منطقة الرياض ستستحوذ على أكثر من نصف المعارض التجارية في 2016م حيث سيقام فيها 71 معرضاً بنسبة (51%)، تليها منطقة مكة المكرمة 44 معرضاً بنسبة (31%)، فالمنطقة الشرقية 18 معرضاً بنسبة (13%)، ومناطق اخري تشمل القصيم وعسير والمدينة المنورة التي تستقبل 7 معارض بنسبة 1%.

فيما يبلغ عدد المعارض الدولية المعتمدة في خطة المعارض التجارية لعام 2016م من قبل البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات 111 معرضا، بجانب 29 معرضاً محلياً.

وتغطي المعارض التجارية العام القادم 17 قطاعاً اقتصادياً، يتصدرها قطاع السلع الاستهلاكية والتجزئة من خلال 32 معرضاً بنسبة (23%)، فقطاع البناء والتشييد 23 معرضاً بنسبة (17%)، وقطاع الطاقة والمرافق 15 معرضاً بنسبة (11%)، وقطاع التصنيع 11 معرضاً بنسبة (8%)، ثم قطاع الرعاية الصحية 9 معارض بنسبة (7%)، فقطاع الاقتصاد والتجارة 8 معارض بنسبة (6%).

وتستقبل صالات المعارض (61%) من المعارض التجارية المعتمدة العام 2016، فيما يقام (32%) من المعارض في صالات الفنادق، و(7%) في صالات المناسبات المرخصة لإقامة المعارض.

وقال المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات المهندس طارق ‏العيسى بأن البرنامج وضمن خطته السنوية -التي تحظى بمتابعة واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج- قام بالتواصل مع الشركات والمؤسسات المرخص لها بتنظيم المعارض وشكل فريق عمل لدراسة طلبات المعارض، ومراجعتها وتقييمها بناء على معايير تم اعتمادها من اللجنة الإشرافية للبرنامج، وبناء على ذلك، رُفعت طلبات إقامة المعارض التجارية التي استوفت المعايير والشروط، واعتمدت اللجنة الإشرافية للبرنامج في اجتماعها التاسع المنعقد في 23 ذو الحجة 1436هـ خطة المعارض التجارية للعام المالي 2016م.

وأبان المهندس العيسى أنه من خلال تحليل خطة المعارض التجارية لعام 2016م تبين أن الربع الرابع من العام سيبلغ ذروته حيث ستستحوذ هذه الفترة من السنة على 41% من المعارض التجارية المعتمدة، و31% في الربع الثاني، وتقام 44% من المعارض التجارية المعتمدة لأول مرة، والبقية (56%) متكررة التنظيم خلال الأعوام الماضية.

وأفاد أنه من المتوقع أن يصل عدد زوار المعارض التجارية لعام ‏‏2016م (2.3) مليون زائر، مبينًا أن هناك تغيير وتطوير في نوعية المعارض ‏التجارية التي ستقام خلال العام القادم، ولكن ما زالت هناك حاجة لإقامة معارض تجارية متخصصة في قطاعات اقتصادية واعدة مثل قطاع التعدين، وقطاع التعليم، وقطاع الرياضة، وقطاع الإعلام والنشر، وقطاع الطاقة والمرافق، وقطاع التأمين والخدمات المالية.

 

 

ملخص نتائج تقييم طلبات اقامة المعارض التجارية لعام 2016م:

 

العدد

البـيــــــــــــــــان العام

71

عدد المؤسسات والشركات المتقدمة بطلبات اقامة المعارض التجارية

53

عدد المؤسسات والشركات المتقدمة المقترح اعتماد معارض تجارية لها

140

عدد المعارض التجارية المقترح الموافقة عليها مبدئيا

38

عدد المعارض التجارية التي لم تطابق المعايير المعتمدة

توزيع المعارض التجارية المعتمدة مبدئيا حسب المناطق الإدارية

71

منطقة الرياض

44

منطقة مكة المكرمة

18

المنطقة الشرقية

4

منطقة القصيم

2

منطقة المدينة المنورة

1

منطقة عسير

توزيع المعارض التجارية المعتمدة مبدئيا حسب مواعيد اقامتها خلال عام 2016م

30

الربع الاول

46

الربع الثاني

7

الربع الثالث

57

الربع الرابع

توزيع المعارض التجارية المعتمدة مبدئيا حسب النوع

111

عدد المعارض الدولية

29

عدد المعارض المحلية

توزيع المعارض التجارية المعتمدة مبدئيا حسب التكرار

62

عدد المعارض الجديدة

78

عدد المعارض المكررة

احصاءات متوقعه لعام 2016م

2252250 زائر

اجمالي عدد الزوار المتوقع حضورهم للمعارض التجارية المعتمدة مبدئياً

 

 

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

بالفيديو .. مخابئ هتلر تتحول الى مكان جذب سياحي في هولندا

سفاري نت – متابعات قالت وكالات انباء هولندية ان السلطات تعتزم تحويل مجموعة مخابيء استخدمها …