لماذا سميت الجميرا بهذا الاسم ؟

ابوظبي – سفاري نت

الجميرا هو أحد أشهر أحياء مدينة دبي، حيث يتميز بكونه يطل على بحر الخليج العربي ويستقطب جُل السيّاح القادمين إلى دولة الإمارات العربية بشكل عام. وفي هذا الموضوع سنتحدث عن نقطة محددة حول حي الجميرا وهي سبب تسميته بهذا الاسم.

 

يقول الكاتب الإماراتي جمال بن حويرب بأن هناك سببين واردين لتسمية الجميرا بهذا الاسم، الأول حرارة الرمال، والثاني شدة بياض الرمال. وسنعرض عليكم تفسير السببين:

التفسير الأول – من شدة حرارة الرمال

في فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة كثيرًا في منطقة الخليج بشكل عام، وبما أن الجميرا تقع في “بر دبي” فقد كانت تملأها الرمال قبل الثورة في التطور التي حصلت لدبي بشكل خاص والإمارات. ومع ارتفاع درجة الحرارة كانت الرمال تصبح ساخنة لدرجة كبيرة جدًا دفعت الناس لتشبيه حرارة الرمال بالجمر، لذلك تم إطلاق اسم الجميرا عليها لسبب تشبيه رمالها بالجمر.

السبب الثاني – من شدة بياض الرمال

كلمة “القمرة” في اللغة العربية تعني شدة البياض حسب معجم المعاني، وقد ذكر الكاتب جمال بن حويرب بأن رمال الجميرا كانت تتميز ببياض ناصع لا يضاهيه أي شاطئ قريب، وهذا ما كان يساعد البحّارة في تمييز المنطقة عند رؤية انعكاس الشمس عليها أو حتى في الليل، لذلك كانوا يقولوا “القميرا” وهو الاسم الذي أطلق حسب هذا السبب على الحي، ولكن من باب تخفيف الكلمة على اللسان، استُبدل حرف القاف بحرف الجيم لتصبح “الجميرا”.

صور وفيديو للجميرا

 

عن admin

شاهد أيضاً

سوق التنين يقدم عروض مذهلة

سفاري نت – متابعات يتيح “سوق التنين“، إحدى وجهات “نخيل مولز” للتسوق والترفيه والبيع بالتجزئة، …