آداب البخشيش في بعض الدول حول العالم

متابعه – سفاري نت

قد ينظر البعض للبخشيش على أنه غير مهم لأن العامل يحصل على راتبه، فلماذا يأخذ مبلغ إضافي من الزبائن؟ ولكن هذا لا ينطبق على الجميع فالبعض يعتقد بالعكس. ولكن بشكل عام فإن آداب البخشيش تختلف من دولة لأخرى ومن قارة لأخرى، وفي هذا المقال سنعرض بعض هذه الآداب حسب القارات والدول.

البخشيش في أمريكا الشمالية

عندما نقول أمريكا الشمالية، فإننا نتحدث عن أمريكا وكندا والمكسيك “حسب ويكيبيديا” بشكل رئيسي، حيث يعتبر البخشيش هناك أمرًا أسياسيًا مثله مثل المبلغ الأساسي الذي تدفعه. ويكون البخشيش عادةً ما بين 15% إلى 20% من قيمة الفاتورة. ويعود سبب ارتفاع البخشيش إلى انخفاض رواتب الموظفين في مجال الخدمة في الفنادق والمطاعم، لذلك يكون البخشيش مهمًا لهم.

البخشيش في أمريكا الوسط

نيكاراجوا وكوستا ريكا تعتبران من أهم دول أمريكا الوسطى، وتجري العادة بأن يتم دفع بخشيش يقدّر بـ 10% من قيمة الفاتورة، حيث أن رواتب الموظفين في مجال الخدمة متدنيًا ولكنه يعيلهم على العيش لذلك لا يجدون الحاجة الكبيرة كما هو الحال في أمريكا الشمالية.

ملاحظة/ في هذه الدول قد يتم إضافة البخشيش بشكل آلي في الفاتورة، لذلك لا تترك بخشيش إضافي إن ذهبت لمثل هذه الدول.

البخشيش أمريكا الجنوبية

البخشيش في هذه القارة يختلف من دولة لدولة، ولكن المتوسط العام له هو 15% من قيمة الفاتورة، ولكن بعض الدول تختلف بأن مطاعمها تضيف البخشيش بشكل آلي إلى الفاتورة مثل البرازيل.

البخشيش في أوروبا

الأمور تختلف في أوروبا من دولة لأخرى، فمثلاً في بريطانيا يكون البخشيش 10% من الفاتورة، أما أيرلندا فهو 12.5% ويكون البخشيش عادةً مضافًا في الفاتورة، وفي إيطاليا لا يكون الزبون مطالبًا بدفع بخشيش، أما ألمانيا فالمتوسط العام للبخشيش هو 5% من الفاتورة.

البخشيش في آسيا وأفريقيا

الدول في آسيا وأفريقيا أيضًا تختلف آداب البخشيش فيها من دولة لأخرى، فمثلًا الأمر يعتبر غير لائق في اليابان وقد يتم اتخاذه على أنه إهانة، ولكن بشكل عام وخاصة في الدول الفقيرة والمتوسطة في القارتين، يكون البخشيش من 10% إلى 15% من قيمة الفاتورة مناسبًا لأن الرواتب بشكل عام ليست كافية.

البخشيش في الدول العربية

البخشيش في الدول العربية قد يعتمد أكثر على القيمة بدلًا من نسبة الفاتورة، فعلى سبيل المثال في مصر يكون البخشيش من 5$ إلى 10$ خاصة في المناطق السياحية أما في المناطق الشعبية يكون أقل بكثير، أما في سوريا فيكون تقريبًا 4$. وفي دول الخليج بشكل عام البخشيش لا يتم التعامل به عدا الإمارات.

لبنان تختلف عن الدول الأخرى باعتماد مطاعمها وزبائنها على نسبة الفاتورة، حيث يكون البخشيش ما بين 10% إلى 15% من قيمة الفاتورة الإجمالية.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور .. اجمل 9 شواطئ في منطقة الانيا التركية الساحرة

سفاري نت – متابعات تعتبر منطقة الانيا التركية من اجمل المناطق التي يمكنك زيارتها والاستمتاع …