بالصور…أقدم 20 مدينة في العالم

متابعه – سفاري نت

هنا أقدم 20 مدينة مأهول على وجه الأرض، والتي مازالت متمسكة بعراقتها وثقافتها القديمة حتى الآن.

فاراناسي، الهند (1000 قبل الميلاد)

فاراناسي، الهند (1000 قبل الميلاد) أقدم 20 مدينة في العالم

هي مدينة تقع على ضفاف نهر الجانج في الولاية الهندية أوتار براديش، ‏ 320 كيلومتر (199 ميل) إلى الجنوب الشرقي من عاصمة الولاية لكناو. وهي واحدة من أقدم المدن المسكونة باستمرار في العالم والأقدم في الهند.

 

قادس، اسبانيا (1100 قبل الميلاد)

قادس، اسبانيا أقدم 20 مدينة

واحدة من أعرق المدن الإسبانية الساحلية في جنوب الأندلس وهي عاصمة مقاطعة قادس ومبنية على شبه جزيرة ضيقة وطويلة تمتد إلى داخل خليج

 

ثيفا، اليونان (1400 قبل الميلاد)

ثيفا، اليونان أقدم 20 مدينة

ثيفا أو طيبة، هي مدينة يونانية وسط البلاد ضمن مقاطعة فيوتيا التي تتبع إدارياً لإقليم ستيريا إلاذا الإداري. تقع المدينة على ارتفاع 215 متر عن مستوى سطح البحر، على الطرف الجنوبي لسهل فيوتيّا ، وشمال سلسلة كيثيروناس الجبلية والتي تفصل بين أتيكا وبيوتيا.

 

لارنكا، قبرص (1400 قبل الميلاد)

لارنكا، قبرص

هي مدينة تقع على الشاطئ الجنوبي لجزيرة قبرص. ويقع فيها المطار الرئيسي في قبرص “مطار لارنكا الدولي”. يبلغ تعدادها السكاني حوالي 72000 نسمة، وتعتبر ثاني أكبر ميناء في جزيرة قبرص، بالإضافة لكونها شاطئ سياحي مميز.

 

أثينا، اليونان  (1400 قبل الميلاد)

أثينا  اليونان

هي عاصمة اليونان وأكبر مدنها، تقع أثينا في جنوب اليونان على سهل أتيكا بين نهري إليسوس وكيفيسوس. وتتمير  بتراثها وحضارتها العريقة، إذ إنها لا تزال تمتلك آثار منذ زمن الرومانيين، والبيزنطيين والعثمانيين واليونانين القدماء. وتعتبر وجهة سياحية تتمتع بشعبية كبيرة.

 

بلخ، أفغانستان  (1500 قبل الميلاد)

بلخ أفغانستان

هي إحدة الولايات ال43 في أفغانستان، تقع شمالی البلاد وعاصمتها مزار شريف، بينما تصل مساحتها إلی 17,249 کيلو متر مربع، وعدد سکانها 869,000 نسمة.

 

كركوك، العراق (2200 قبل الميلاد)

كركوك العراق

تقع على بعد حوالى 150 كيلومترا شمالي بغداد، وتعتبر كركوك من المدن العراقية التاريخية المهمة، إذ إنها كانت موقع للعاصمة الآشورية القديمة. بسبب أهمية موقعها الجغرافي فقد شهدت كركوك معارك عديدة بين إمبراطوريات البابليين والآشوريين والأخمينيين والسلوقيين والبارثيين والساسانيين والعرب المسلمين ومن ثم العثمانيين، التي تصارعت فيما بينها للسيطرة على كركوك وتعاقبت على حكمها.

 

 

أربيل، العراق (2300 قبل الميلاد)

اربيل العراق

تقع أربيل شمال كركوك، وقد قضت أوقات مختلفة بسيطرة كل من الآشوريين والفرس والساسانيين والعرب والعثمانيين. وكانت محطة رئيسية على طريق الحرير.

 

مدينة صور، لبنان (2750 قبل الميلاد)

 

مدينة صور، لبنان

هي مدينة بحرية لبنانية، ومركز قضاء صور أحد أقضية محافظة الجنوب. تقع على شاطيء البحر الأبيض المتوسط. تعتبر مدينة “صور” من أشهر حواضر العالم عبر التاريخ للدور التي لعبته في الحقبة الفينيقية

 

القدس، فلسطين (2800  قبل الميلاد)

القدس، فلسطين

أكبر مدن فلسطين التاريخية مساحةً وسكاناً، وأكثرها أهمية دينيًا واقتصاديًا. تُعرف بأسماء أخرى في اللغة العربية مثل: بيت المقدس، القدس الشريف، وأولى القبلتين.

 

بيروت، لبنان  (3000 قبل الميلاد)

بيروت لبنان

بيروت هي العاصمة السياسية للجمهورية اللبنانية وأكبر مدنها. تقع وسط الخط الساحلي اللبناني شرقي البحر الأبيض المتوسط. تتركَز فيها معظم المرافق الحيوية من صناعة وتجارة وخدمات. وهي مدينة قديمة وعريقة إذ ذكرت في رسائل تل العمارنة والمؤرخة إلى القرن الخامس عشر ما قبل الميلاد وهي مأهولة منذ ذلك الحين.

 

غازي عنتاب، تركيا (3650 قبل الميلاد)

غازي عنتاب تركيا

مدينة عنتاب أو عينتاب أو غازي عنتاب كما يسميها الأتراك، هي عاصمة محافظة غازي عنتاب في جنوب تركيا حالياً يبلغ عدد سكانها 853,513 نسمة، تعتبر سادس أكبر مدينة في تركيا، وتبعد 96 كم شمالاً عن حلب. كانت المدينة تعرف لدى العرب والسلاجقة والعثمانيين باسم عنتاب لكن البرلمان التركي أضاف كلمة غازي لاسم المدينة يوم 8 فبراير 1921، فأصبحت غازي عنتاب. هي من الأقاليم السورية الشمالية التي ضمت إلى تركيا بموجب معاهدة أنقرة عام 1920 بين تركيا من جهة وفرنسا من جهة أخرى.

 

بلوفديف، بلغاريا (4000 قبل الميلاد)

 

بلوفديف بلغاريا

هي ثاني أكبر مدن بلغاريا بعد العاصمة صوفيا، وهي أيضاً أهم وأكبر مدن منطقة تراقيا التاريخية. تقع المدينة في محافظة فيلبي جنوب البلاد، وتعرف بالثقافة القديمة والمتنوعة وبالتاريخ الكبير. معظم سكان المدينة من أصول بلغارية، إلا أنه يوجد بها نسبة من الغجر.

 

صيدا، لبنان (4000 قبل الميلاد)

صيدا، لبنان

 

صيدا ثالث أكبر المدن اللبنانية وأكبر مدن محافظة الجنوب، وتعتبر صيدا احدى أقدم مدن العالم، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال “صور” بحوالي 40 كم. و 50 كم جنوبي العاصمة بيروت. صيدا مدينة قديمة ذات شهرة تاريخية واسعة يشهد عليها مرفؤها وقلعتها.

 

الفيوم، مصر ( 4000 قبل الميلاد)

الفيوم، مصر

محافظة الفيوم هي إحدى محافظات مصر وعاصمتها مدينة الفيوم. تقع في إقليم “شمال الصعيد” الذي يضم ثلاث محافظات هي الفيوم وبني سويف والمنيا.

 

سوسة، إيران (4200 قبل الميلاد)

سوسة، إيران

كانت سوسة عاصمة الامبراطورية العيلامية قديما، ومن الأثار المهمة المتبقية فيها من أيام العيلاميين جغا زنبيل وهي زقورة مدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

 

دمشق، سوريا (4300 قبل الميلاد)

 

دمشق، سوريا

هي عاصمة الجمهورية العربية السورية، ومركز محافظة دمشق. وهي أحد أقدم مدن العالم مع تاريخ غير منقطع منذ أحد عشر ألف عام تقريباً، وأقدم مدينة – عاصمة في العالم. أصبحت عاصمة منطقة سوريا منذ عام 635.

 

حلب، سوريا (4300 قبل الميلاد)

 

حلب، سوريا أقدم 20 مدينة في العالم

هي أكبر مدينة في سوريا، وهي عاصمة محافظة حلب التي تعد أكبر المحافظات السورية من ناحية تعداد السكان. وهي تقع شمال غربي سوريا على بعد 310 كم (193 ميلاً) من دمشق. كما أنها تعد أكبر مدن بلاد الشام، وأيضاً تعد واحدة من أقدم مدن العالم، كانت المدينة عاصمة لمملكة يمحاض الأمورية، وتعاقبت عليها بعد ذلك حضاراتٌ عدة مثل الحثية والآرامية والآشورية والفارسية والهيلينية والرومانية والبيزنطية والإسلامية. وفي العصر العباسي برزت حلب كعاصمة للدولة الحمدانية التي امتدت من حلب إلى الجزيرة الفراتية والموصل.

 

جبيل، لبنان (5000 قبل الميلاد)

جبيل، لبنان أقدم 20 مدينة

جبيل هي مدينة لبنانية مركز قضاء جبيل في محافظة جبل لبنان. وتعد واحدة من أقدم المدن المسكونة في العالم، تقع على بعد 37 كيلومتر إلى الشمال من بيروت، وعلى البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر من أشهر المواقع الأثرية في المنطقة، ومن أقدم المدن في العالم، ومن بين المواقع القليلة التي استمرّ عمرها منذ إنشائها حتى اليوم.

 

أريحا، فلسطين (9000 قبل الميلاد)

أريحا فلسطين

أريحا هي مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تقع علي الضفة الغربية بالقرب من نهر الأردن، وعند شمال البحر الميت، والتي يعود تاريخها إلى ما يقرب من 10,000 سنة قبل الميلاد. هي عاصمة محافظة أريحا وهي أقدم المدن في التاريخ. هي مدينة كنعانية قديمة، يُعدها الخبراء الأثريون أقدم المدن على الإطلاق حيث يرجع تاريخها إلى العصر الحجري ما قبل 10 – 11 ألف سنة، أي حوالي قبل الألف الثامن قبل الميلاد. في العصر البرونزي الأوسط، وتحديداً في النصف الأول من الألف الثاني قبل الميلاد، نمت أريحا كمركز الحضرية الكبرى متمثلة بقصورها، نظام التحصين، والمقابر.

تعتبر مدينة أريحا أقدم مدينة في العالم والتي سُكنت وما زالت مأهولة بالسكان، بدليل وجود مستعمرات يعود تاريخها إلى 9000 سنة قبل الميلاد

عن admin

شاهد أيضاً

قرص العسل السداسي أحدث أنماط الديكور الداخلي

سفاري نت – متابعات عندما يتعلّق الأمر بإلهام المُصمّمين، لا حدود للطبيعة الخارجية، مع كل …