بالصور…أشياء لا نعرفها عن سلطنة عمان!

متابعه – سفاري نت

سلطنة عمان من أكثر دول الخليج جمالًا، والأكثر إقبالًا من السياح لروعة مظاهرها الطبيعية. لكنها تبقى من الدول التي ربما لا نعرف عنها الكثير. نقدم إليكم بعض المعلومات التي ربما لا يعلمها كثيرون.

ـ أقدم دولة عربية مستقلة: احتلها البرتغاليون 150 عامًا حتى العام 1650م، وحكمها آل سعيد منذ عام 1744م.

ـ السلطان قابوس: خلع السلطان قابوس والده سعيد بن تيمور من الحكم عام 1970م. فقد أراد إنهاء عُزلة السلطنة، وإدخالها في الحداثة.

ـ حق التصويت: صحيح أن العُمانيين لم يحصلوا على حق التصويت إلا في نوفمبر عام 2002م، لكنها دولة لديها سياسة خارجية ساهمت في تغيير عُمان، من دولة معزولة إلى دولة أكثر تأثيرًا.

ـ النفط: فمنذ منتصف العام 2000م، فتنتج السلطنة حوالي 900 ألف برميل من النفط يوميًا.

ـ عُمان عند الرومان: فيشير يالينيوس (23-79م) أحد أقدم مؤرخي الرومان إلى السلطنة بـ “عُمانا”.

ـ مفتوحة للجميع: فقد كانت مفتوحة للرحلات السياحية، ورجال الأعمال، وبدأت عُمان بالسماح للسياح بالدخول إلى أراضيها بحرية منذ عام 1987م، حين قررت الحكومة تخفيف قيود التأشيرات. وقبل العام 1970م ربما لم تكن هناك فنادق، لكنها اليوم تضم أجمل الفنادق والمنتجعات.

ـ أرض الخيول العربية: فمن المعروف أنه في عُمان يتم تربية الخيول العربية، وتاريخيًا هي مشهورة بالخيول العربية الأصيلة. ويعتقد العُمانيون أن الخيل صورة لحاكمها وانعكاس لشجاعته، والقدرة على التحمل. ويُعتقد أن زاد الراكب وهي الخيل الشهيرة في تاريخ العرب، ترجع في أصولها لقبيلة الأزد والتي سكنت عُمان منذ القِدم.

 ـ ندرة حدوث الجرائم: وبحسب مكتب وزارة الأمن في الولايات المتحدة فتكاد جرائم العنف تكون غير موجودة في السلطنة، لكن قد تكون هناك جرائم سرقات.

ـ ماونتين ديو المشروب الأكثر مبيعًا: تقريبًا لا توجد منتجات شركة كوكا كولا، حيث يفضل العُمانيون بيبسي، كما أنهم يحبون مشروب ماونتين ديو كثيرًا، لذلك يُطلق عليه “الكحول العُماني”.

 ـ جامعة عامة واحدة: لا يوجد في السلطنة إلا جامعة عامة واحدة وهي جامعة السلطان قابوس، والتي ينتسب إليها حوالي 15 ألف طالب وطالبة، وهناك أوقات مخصصة لكل من الجنسين.

ـ قلة عدد سكانها: فعددهم 3.2 مليون نسمة، لكن 2.1 مليون هم من العُمانيين، والبقية من الهند، وباكستان، وسريلانكا.

ـ بناء السفن: يُعتبر العُمانيون من أعظم من بنى السفن، وقد استخدموا في بنائها ألياف جوز الهند.

ـ أشجار اللبان: تنمو أشجار اللبان والتي تُستخدم كبخور في البرية فقط. وتواجه هذه الأشجار مستقبلًا غامضًا. ويقال أنه خلال الخمسة عشر عامًا القادمة سينخفض عددها إلى النصف. وتُستخدم بكثرة في المناسبات الدينية، وفي صناعة العطور، والأغراض الطبية. شجرة اللبان شجرة مميزة عند العمانيين، وهي ليست مجرد شجرة بالنسبة لهم، إنما تجسيد للثقافة، والتاريخ، وعلم الاجتماع، والجغرافيا.

ـ السياحة أكبر الصناعات الاقتصادية: فقد زاد عدد السياح المتوافدين عليها، فوصل عددهم في عام 2013 إلى 2.1 مليون سائح، 202 ألف منهم من أوروبا.

ـ سوق النساء: وهو الوحيد في العالم، فتجتمع النساء يوم الأربعاء من كل أسبوع في مدينة إبره بغرض البيع والشراء، ويُمنع الرجال من الدخول إليه. وتبيع فيه النساء كل شيء من التوابل إلى المجوهرات والأقمشة. ويتم بيع المنتجات هذه للنساء فقط.

ـ أكبر مُصدِّر للسيارات: بالإضافة لكونها مُصدّرة للنفط، فهي أيضًا أكبر المُصدِّرين للسيارات في المنطقة، والتي وصلت عائداتها عام 2013 إلى 3.83 مليار دولار.

ـ ليس بها ضريبة على الدخل: وكل ما على العُمانيين فعله هو الاشتراك بخصومات الضمان الاجتماعي.

ـ الأبواب المُزيّنة: تتميز بأبوابها المزينة والمزخرفة والملونة، وبغض النظر عن مدى بساطة المنزل، فتزيين الأبواب شيء أساسي.

عن admin

شاهد أيضاً

l13

بالصور .. استمتع بهذه التجارب الفريدة من نوعها في دبي

سفاري نت – متابعات كل ما يمكنك تخيله موجود هنا في دبي ، هنا تجارب …