بالصور…تعرف على أبرز وأهم متاحف عسير

الرياض – سفاري نت

تشتهر عسير بأنها من أكثر مناطق المملكة جمالاً، مما يجعلها وجهة  سياحية مميزة لذا اهتمت باقامة الفنادق والأماكن السياحية، كما حرصت على وجود العديد من المتنزهات الوطنية التي تمتلك مناظر طبيعية رائعة، ويعد الكنز الحقيقي بمنطقة عسير في المتاحف التراثية الكثيرة التي تضم قطع تاريخية قديمة تحكي قصص وروايات الماضي بالمنطقة. وهنا مجموعة من أبرز متاحف عسير التي تم نشرها في موقع المرسال.

متحف النماص

هو واحد من أفضل متاحف عسير ويقع في الحي القديم الذي يجاور القصور القديمة والحصون التاريخية، ويعد هذا الحي تحفة معمارية رائعة ويرجع تاريخه ل250 سنة تقريباً. وهو مكون من خمسة طوابق، ويضم أكثر من 2000 قطعة أثرية.

 

متحف آل صوفان

يقع في قرية لشعب بمحافظة النماص، ويضم مجموعة كبيرة من القطع التاريخية التي تعرض بطريقة مميزة في 4 قاعات كبيرة، وقاعة خارجية مكشوفة، يبلغ عدد المعروضات بالمتحف 1200 قطعة أثرية تقريباً.

 

متحف الأجيال

أحد المتاحف الخاصة المنتشرة بمنطقة عسير يتكون من مبنى به قاعتين تضم مجموعة متنوعة من المعروضات التراثية في خزائن زجاجية والتي تعرض بطريقة مبتكرة، يحتوي المتحف على مخطوطات قديمة ووثائق تاريخية، وملابس تراثية، وأسلحة قديمة، وهواتف، وأدوات الزراعة والطبخ، والموازيين والنحاسيات، والمصنوعات الجلدية.

 

متحف الراقدي

يتكون هذا المتحف من تسعة أٌقسام تبدأ بالنحاسيات، الفضيات القديمة، والقلائد والمصوغات النسائية مع مجموعة من الملابس التقليدية، كما يوجد بالمتحف أدوات الطيخ القديمة، وأدوات الزراعة والحرف اليدوية.

 

متحف الشفا

يتكون من ثلاث قاعات رئيسية تنقسم كلا منها لجناحين، الجناح الأول يحتوي على المصنوعات الجلدية، الثاني يحتوي على أدوات الطبخ والأواني القديمة، أما القاعة الثانية يحتوي الجناح الأول منها على أسلحة وسيوف وخناجر قديمة، والجناح الثاني يضم مجموعة من الحلي وأدوات الزينة، واخيرا يوجد في القاعة الثالثة أدوات الزراعة والحدادة والأدوات النحاسية.

 

متحف العرش التراثي

يتكون من مبنى كبير يحتوي على طابقين بنيت من الحجر التراثي القديم، والذي كان يستخدم في بناء المنازل بمنطقة عسير، ويضم المتحف 9 غرف مختلفة تحتوي على 1000 قطعة أثرية.

 

متحف القرية التراثية

يتكون من ساحة شعبية مكونة من ثلاث طوابق، يضم الطابق الأول والثاني أربع قاعات، أما الدور الثالث فهو صالة فنية تضم في أحد أركانها الأحجار المنقوشة المتنوعة والتي تحتوي على أدوات القهوة والضيافة العربية القديمة من دلال وفنجانين خاصة، وأدوات زراعية، وقطع مشغولة من الخوص، وأواني حجرية وخشبية وفخارية، وحلى وأدوات زينة، وعدد من العملات المعدنية القديمة.

 

متحف بلقرن التراثي

يتكون من مبنى قديم تم تشييده من الحجر، ويضم حوش واسع به أربع غرف تحتوي معروضات قديمة تعرض بالنمط القديم الذي كانت تستخدم لأجله، وتتكون المعروضات من أربع مجموعات تراثية هي الأسلحة والسيوف والبنادق، وأدوات اعداد القهوة، والعملات المعدنية والورقية القديمة، ومجموعة من الصور والوثائق القديمة، وأجهزة كهربائية قديمة.

 

متحف دار ألمع للثقافة والتراث

يتكون من مبنى به قاعتين ومستودع، تضم القاعة الأولى وثائق وعملات خلال فترات الحكم السعودية، وعملات عربية ، وخليجية ، وأجنبية ، بالإضافة لمجموعة كبيرة من الطوابع القديمة والمخطوطات الأثرية، وعدد من الكتب القديمة، أما الصالة الأخرى فهي تحتوي على أكثر من 700 صورة معروضة، وقطع تراثية محلية، أواني وفوانيس الإضاءة، وأسلحة قديمة

عن admin

شاهد أيضاً

19

بالصور .. تعرف على انسب الوجهات السياحية في صيف 2017

سفاري نت – متابعات يودعنا الشتاء في هذه الايام وقد يفكر الكثيرون اين يمكنهم الاستمتاع …