دول تستخدم الدولار الأمريكي في تعاملاتها الرسمية

متابعه – سفاري نت

الدولار الأمريكي هو العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية، وهو العملة التي يتم تسعير النفط بها، وهو أكثر عملة يتم استخدامها في التجارة الدولية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، لذلك من الطبيعي أن يستعمله الكثير من مواطني الدول في التجارة الداخلية فيما بينهم، لكن الغريب أن يتم استعمال الدولار الأمريكي من قبل دول تناصب العداء المطلق للولايات المتحدة.

 

بورتوريكو

 

بعد وقوع بورتوريكو في دائرة النفوذ الأمريكي بعد هزيمة إسبانيا في سنة 1898، قام البنك المركزي في بورتوريكو بتغيير العملة من بيزو بورتوريكي إلى دولار بورتوريكي، وفي سنة 1913 سمح البنك المركزي الأمريكي بحدوث تبادل بين الدولارين الأمريكي والبورتوريكي.

 

جوام

 

هي جزيرة تقع في غرب المحيط الهادي، وهي أرض أمريكية تقع في مجموعة جزر ماريانا، يوجد فيها قاعدة بحرية وجوية أمريكية حيوية في المحيط الهادئ، تعتمد الجزيرة في اقتصادها على ما ينقه السياح الأجانب والجنود الأمريكيين العاملين في الجزيرة، وهو ما يفسر كون الدولار الأمريكي العملة الرسمية للجزيرة.

 

الإكوادور

 

للإكوادور تاريخ يمتد لأكثر من قرن مع التقلبات الاقتصادية، وهو الأمر الذي دفع الكونجرس الإكوادوري في سنة 2000 لاتخاذ عدة إصلاحات اقتصادية من ضمنها جعل الدولار الأمريكي عملة رسمية للبلاد.

 

المكسيك

 

البيزو المكسيكي هو عملة المكسيك الرسمية ولا يقبل التعامل بغيره، لكن في الأماكن السياحية بإمكان السائح استعمال الدولار الأمريكي للدفع للمطاعم والفنادق والمحلات.

 

كندا

 

الدولار الكندي هو العملة الرسمية للبلاد ولا يسمح بالتعامل في غيره، لكن في البلدات الحدودية بين كندا والولايات المتحدة بإمكانك الدفع بأي من العملتين.

 

هندوراس

 

هي جمهورية في أمريكا الوسطى، العملة الرسمية لمبيرة هندوراسية، اسم العملة مستوحى من اسم بطل محلي عاش في القرن السادس عشر، حال الهندوراس مثل حال المكسيك لا يمكن التعامل بالدولار الأمريكي إلا في المناطق السياحية.

 

 كوبا

 

في كوبا هناك عملتين رسميتين العملة الاولى هي البيزو الكوبي القابل للتحويل وهذه العملة يستخدمها السياح حيث يحول الدولار الأمريكي إلى البيزو الكوبي القابل للتحويل وفق معادلة 1 : 1، العملة الرسمية الثانية هي البيزو الكوبي وهي عملة يستخدمها عامة الشعب الكوبي، لكن الدولار الأمريكي يمكن استخدامه في السوق السوداء في كوبا، وحتى خارج السوق السوداء ففي الأغلب سيقبل المواطن الكوبي أن تدفع له بالدولار الأمريكي.

 

كمبوديا

بسبب الاضطرابات الاقتصادية التي سادت في كمبوديا في النصف الثاني من سبعينات القرن العشرين، تعود الكمبوديين على استعمال العملات الأجنبية ومن ضمنها الدولار، ونتيجة لاستخدام الدولار من قوات حفظ السلام التي انتشرت في البلاد في التسعينات، ترسخ استخدام الدولار بين المواطنين.

 

بنما

 

بعد استقلال بنما عن كولومبيا في سنة 1903، وقعت بنما في دائرة النفوذ الأمريكي بشكل كامل، نظرا لرغبة الأمريكان في شق قناة تربط بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادي من خلال أراضي بنما، وهو الأمر الذي حدث في سنة 1914، اعتمدت بنما بشكل رسمي عملتين للتداول، العملة الأولى البالبوا البنمي والعملة الثانية الدولار الأمريكي.

 

زيمبابوي

دولة إفريقية يحكمها دكتاتور معتوه تسببت سياساته الاقتصادية الخرقاء في حدوث تضخم رهيب، حتى وصل سعر البيضة إلى 50 مليار دولار زيمبابوي، الآن هناك ثماني عملات رسمية في زيمبابوي وكلها عملات أجنبية، وعلى رأسها الدولار الأمريكي واليورو والجنية الأسترليني.

 

عن admin

شاهد أيضاً

سيتي سنتر البحرين يعايد ثلاثة متسوقين ببطاقات هدايا بقيمة 1000 دينار لكلّ منهم

المنامة – سفاري نت احتفالاً بعيد الفطر المبارك، قدم «سيتي سنتر البحرين» عيدية قيّمة لثلاثة …