تساؤل للديلي ميل: لماذا لا تكون نوافذ الطائرات مربعة؟

متابعه – سفاري نت

هل تساءلت يوماً لماذا لا تكون نوافذ الطائرة مربعة الشكل، ولماذا جميع النوافذ دائرية أو بيضوية الشكل؟

يقول الخبراء بأن الضغط الشديد يتجمع في زوايا النوافذ المربعة مما يشكل خطراً على الطائرة وركابها، لذا فإن الشكل الدائري يقلل من احتمال تشكل ضغط كبير على النوافذ.

وقد نشرت شركة “ريال إنجنيرينغ” الهندسية مقطع فيديو على موقع يوتيوب يشرح سبب عدم اعتماد النوافذ مربعة الشكل في الطائرة. وأظهر مقطع الفيديو النقاط في النافذة التي يمكن أن يزداد عليها الضغط أثناء الطيران.

وقال داي يتنغهام، الرئيس التنفيذي للجنة سلامة الطيران في المملكة المتحدة: “يمكن أن يتركز الضغط على زوايا المربع، الأمر الذي يشكل خطراً على هيكل الطائرة. في الآونة الأخيرة بدأنا نرى تصاميم مستطيلة الشكل ولكن بزوايا منحنية”.

ويذكر بأن نوافذ الطائرات كانت في الماضي تجنح إلى الشكل المربع ولكن المصممين أدركوا خطورة هذا الخطأ العلمي بعد فوات الأوان، وخاصة بعد أن تحطمت إحدى طائرات الركاب في الجو في عام 1954مما أدى إلى مقتل جميع ركابها.

فبعد أن قام المصممون بالتحقيق في أسباب الحادث، اكتشفوا بأن إحدى النوافذ كانت السبب في تحطم الطائرة، حيث تسبب الفرق في مستويات الضغط بين الداخل والخارج بتفكك أجزاء من الطائرة بحسب ما ورد في صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

عن admin

شاهد أيضاً

طيران الإمارات تشغل الإيرباص A380 على جميع رحلاتها إلى بيرمنغهام وبكين وشنغهاي

دبي – سفاري نت أعلنت طيران الإمارات عزمها استبدال طائرات البوينج 777 التي تسيرها حالياً …