أفضل 30 نصيحة أقدّمها للمسافرين بعد تجوال في مختلف أنحاء العالم لمدة 3 سنوات

سفاري نت – وكالات

نقدّم لكم في هذه المقالة المترجمة عن مدونة الرحالة الأمريكي ماثيو كارستين، 30 نصيحة سياحية يلخص فيها تجربته السياحية المكثّفة الممتدة على 3 سنوات من الترحال والسفر.. ألا يقول المثل الشعبي "اسأل مجرب ولا تسأل حكيم"؟!

يقول كارستين: "مرت 3 سنوات على قيامي ببيع كل شيء ومغادرتي للولايات المتحدة لبدء جولتي حول العالم. أقدم لكم أفضل نصائح السفر التي اكتشفتها خلال تجوالي".. اقرأوا وعوا!

1. الصبر مفتاح الاكتشاف!

لا تتعب نفسك على الأمور التي لا تستطيع السيطرة عليها. الحياة أقصر بكثير من أن تقضي غالبية وقتك غاضبًا ومنزعجًا. هل فاتتك الحافلة؟ لا تقلق، ستأتي حافلة أخرى. لا يوجد نقود في الصراف الآلي؟ عظيم! إذهب إلى البلدة المجاورة سيرًا على الأقدام وستكتشف المنطقة. في بعض الأحيان قد تفقد صوابك دون أي سبب. خذ نفسًا عميقًا وتذكّر بأنّ الأسوأ لم يحصل.

2. نام بكير وقوم بكير وشوف الرحلة كيف بتصير…

 استيقظ مع شروق الشمس واستمتع بأفضل المعالم لوحدك لتجنّب الازدحام. هذا التوقيت ساحر جدًا لالتقاط الصور حيث يكون الضوء خافتًا، كما سيسهل عليك التفاعل مع السكان المحليين. المناطق الغامضة تكون أقل خطورة في ساعات الصباح. الأشخاص الصادقون والدؤوبون على العمل يستقيظون باكرًا بينما يكون المجرمون والسماسرة والمحتالون نائمين.

3. اضحك، تضحك لك الرحلة!

عندما تسافر إلى أماكن جديدة ستبدو غبيًا في بعض الأحيان. بدلا من الشعور بالحرج، إضحك على نفسك. لا تخف من الفشل والفضائح، ولا تأخذ الحياة على محمل الجد. خلال إحدى سفراتي في حافلة في غواتيمالا، أضحكت جميع الركاب عندما اضطررت إلى إيقاف الحافلة كي أتبول على جانب الطريق. عندما عدت إلى الحافلة وبدأت أضحك على نفسي، استطعت التقرب من البعض وتصادقنا طوال الطريق.

4. قرشك الأبيض ليومك الأسود.

النقود هي الملك في جميع أنحاء العالم. لإنقاذ نفسك في حالات الطوارئ، تأكّد من أنك خبأت النقود في أماكن مختلفة. يستحسن أن تضع جانبًا بعض مئات الدولارات. إذا أضعت محفظتك، لن تستطيع استخدام بطاقة الائتمان، أو إذا كان الصراف الآلي فارغًا من المال، ستسعد بفكرة وجود مبلغ إضافي في مكان ما. من بين مخابئ النقود المفضلة لدي  الجوارب، الجزء السفلي للحذاء، حقيبة أدوات الزينة، إطار حقيبة الظهر وحتى خياطتها على قطعة قماش توضع على الظهر.

5. ابن بلد في كل بلد!

حاول تجنّب المسافرين الآخرين وبادر إلى التحدّث إلى السكان المحليين. اللغة الإنجليزية متداولة في جميع أنحاء العالم لهذا التواصل مع السكان المحليين سيكون أسهل مما ظننت، خاصة إذا استعملت حركات يديك ولغة جسدك. تعلّم من الأشخاص الذين يعيشون في الدولة التي تزورها. هؤلاء الأشخاص سيساهمون في إثراء رحلتك أكثر مما تعتقد.

 

6. ضع منديلا في حقيبتك

اعتدت على استخدام الشماغ ولكن الصارون رائع أيضًا. قطعة القماش القطني البسيط هذه هي إحدى ملحقات السفر الأكثر نجاعة ويمكنك استخدامها بشتى الطرق. إنّها رائعة لحمياتك من أشعة الشمس، تستخدم كمنشفة مؤقتة أو كغطاء للعين، يمكنك أن تضع فيها أغراضك وغير ذلك.

7. شاهد حياة الناس الحقيقيين

إذا أردت حقًا أن تشعر بنبض المكان، أنصحك بقضاء بعض الوقت في المتنزهات أو في زاوية شارع مكتظ لمشاهدة الحياة اليومية. يمكنك الحد من سرعة تفكيرك والانتباه إلى التفاصيل المحيطة بك. الروائح، الألوان، التفاعل بين الناس، والأصوات. إنّه نوع من التأمّل – وسترى أمورًا لم تلحظها من قبل.

8. الاحتياط واجب

عندما سرق حاسوبي المحمول في بنما، وثائقي وصوري المهمة كانت قد نسخت مسبقًا. احتفظ بنسخ رقمية ومادية لجواز السفر، تأشيرة الدخول، رخصة السواقة، شهادة الميلاد، بطاقة التأمين الصحي، الأرقام التسلسلية وأرقام الهواتف المهمة لتستخدمها في حالات الطوارئ. إنسخ جميع الملفات والصور على  قرص صلب خارجي وعلى برمجية محوسبة مثل .Backblaze

9. لن تتصوّر أهمية التصويرـ لذلك صوّر صوّر صوّر.

قد ترى هذه الأماكن وتلتقي بهؤلاء الأشخاص مرة واحدة طوال حياتك. يمكنك أن تتذكّرهم دومًا من خلال الكثير من الصور. لا تهتم بأن تبدو "سائحًا". هل تسافر لتبدو ملفتًا للأنظار؟ لا أحد يهتم.  الصور الرائعة هي التذكار الأخير. الصور غير مكلفة، من السهل مشاركة الآخرين بها ولا تحتل أي مكان في أمتعتك. ولكن بعد التقاط الصور تذكّر أن تنظر إلى ما وراء العدس لتستمتع بالمشهد الذي تراه.

 

10. كل مشكلة ولها حل

 لا شيء مستحيل. إذا تعسر عليك الذهاب إلى مكان ما أو القيام بمهمة ما، لا تستسلم. كل ما في ذلك أنّك لم تجد الحل الأمثل أو لم تلتق بالشخص المناسب. لا تستمع لمن يقول لك أن الأمر مستحيل. الصبر سيعود عليك بالفائدة.

 
>> نصيحة رقم 3. اضحك، تضحك لك الرحلة!

11. ابتسم وقل مرحبًا

هل يصعب عليك التعامل مع السكان المحليين؟ هل يبدو لك هؤلاء الأشخاص غير وديين؟ قد تكمن المشكلة في لغة جسدك. أحد نصائح السفر المفضّلة لديّ هي الاتصال المباشر بالعين والابتسام خلال التجول. إذا بادلوك الابتسامة، قل لهم مرحبًا بلغتهم المحلية أيضًا. إنّها الطريقة الأسرع لتطوير صداقات جديدة. لا تستطيع أن تتوقع من الجميع التجول مع تكشيرة غبية على وجوههم. هذه مهمتك. كل ما عليك فعله هو المبادرة إلى التواصل مع الآخرين ومن ثم الانفتاح.

 

 

12. لا تكن مبذّرًا

أعشق الرحلات غير المكلفة لأنّها  تتيح لي إمكانية السفر لفترة أطول والتعرّف أكثر إلى العالم الرائع الذي نعيش فيه بدلا من تبذير النقود على أشياء لست بحاجة إليها.  تستطيع السفر إلى عدة أماكن مقابل 30 دولار لليوم الواحد دون أي مشكلة. بعد فترة ستتعوّد على تدبر أمورك مع القليل من المال. من الممتع (والصحي) مراجعة ميزانيتك من حين لآخر. يمكنك حجز غرفة في فندق لطيف لبضعة أيام، تناول الطعام في مطاعم فاخرة أو قضاء ليلة جنونية في المدينة من حين لآخر.

13.كن منفتحًا

لا تحكم على نمط حياة الآخرين إذا اختلف عن نمط الحياة الذي تتبعه. أصغ إلى الآراء حتى وإن كانت مخالفة لآرائك. الافتراض بأنّ آرائك صحيحة وآراء الآخرين خاطئة يعتبر غرور. تعوّد على التعاطف مع الآخرين وضع نفسك مكانهم. حاول احتواء  مختلف الإمكانيات، الفرص، الأشخاص، الاقتراحات والاهتمامات. إطرح الأسئلة. قد تُفاجئ مما قد تتعلمه من الآخرين.

14. كلمة السر: "كاوتش سيرفينج"

Couchsurfing.org هي مجموعة إلكترونية واسعة جدًا مكوّنة من مسافرون يتقاسمون غرفهم وأسرّتهم مجانًا مع أشخاص غرباء. إذا أردت التعرّف حقًا إلى البلد وإلى سكانها، الإقامة لدي شخص محليّ هي الطريقة الأمثل. هناك الملايين من هواة الكاوتش سيرفينج حول العالم الذين سيسعدون باستضافتك وتزويدك بالنصائح. هذه الطريقة ممتعة وآمنة.

 

15. أعطِ لتأخذ…

خلال سفرك، يستحسن تخصيص بعض الوقت للتطوّع في مشاريع جديرة بالاهتمام. هذه التجربة لن تكون مثمرة فحسب، بل ستتيح لك أيضًا إمكانية معرفة المزيد عن البلد الذي تزوره وعن سكانه المحليين، إضافة إلى تطوير صداقات جديدة. هناك موقع رائع بعنوان Grassroots Volunteering حيث يمكنك البحث عن أفضل فرص التطوع في مختلف أنحاء العالم.

 

16. ششششششششششششش

 تجنّب أصوات بكاء الأطفال، السكارى الأستراليين، نباح الكلاب، أبواق التزمير، الجنس في الفنادق، باعة الغاز الطبيعي والمزيد. سدادات الأذن هي أعز أصدقاء المسافر. هذه السدادات هي الأفضل والأكثر نجاعة بالنسبة لي.

17. خلي قلبك حديد

 العالم يبدو مخيفًا لأنّ الإعلام معني بذلك. إنتبه من الحالات التي تبدو لك مريبة ولكن لا تجعلها مركز رحلتك. استخدم المنطق وكل شيء سيكون على ما يرام. غالبية الناس وديين، جديرين بالثقة، أسخياء ومستعدين للمساعدة. ينطبق ذلك على النساء أيضًا. لست امرأة ولكنني التقيت بالكثير من النساء ذوات تجربة سفر غنية واللاتي يوافقنني الرأي.

 

18. أضع الطريق عن سبق إصرار وترصّد

إذا أردت أن ترى المناطق التي يعيش ويعمل فيها السكان المحليين، عليك زيارتها. الطريقة الأمثل هي الذهاب إلى هناك سيرًا على الأقدام- دون أن تعلم إلى أين أنت ذاهب. دوّن إسم الفندق على ورقة لتستطيع ركوب سيارة أجرة في طريق عودتك، إذا لزم الأمر، وابدأ بالسير. لا تقلق كثيرًا إذا دخلت أحياء خطيرة، يقوم السكان المحليين عامة بتحذيرك قبل أن تمضي قدمًا.

 

19. تناول الأطباق المحلية

هل تعتقد بأنّك تذوقت الطعام المغربي؟ قد تكون على الأرجح مخطئًا. تذوّق القليل من كل شيء خلال سفرك، حتى وإن لم تكن تعلم ما الذي تتذوقه. يستحسن استشارة السكان المحليين حول أفضل الأطعمة. تناول الطعام من باعة الشارع والأكشاك وإن اضطررت للانتظار طويلا. أصبت بوعكة صحية مرتين فقط خلال سفري. لا تخف من تناول الطعام. 

20. يِس يِس أوفكورس!

 كن اندفاعيًا وأجب بنعم إذا دعاك شخص أما للقاء عائلته، خض تجربة جديدة أو اكتشف مكانًا جديدًا لم تكن تعرف عن وجوده من قبل. هذه المواقف العفوية وغير المتوقعة تعتبر قيمة مضافة لرحلاتك وتصبح فيما بعد قصصًا مميزة. تقبّل تودّد الآخرين إليك خلال سفرك – هناك العديد من الفرص التي تتيح لك هذه الإمكانية.

 

21. كن سلحفاة سياحية

لا تحاول زيارة 6 بلدان مختلفة خلال 6 أسابيع. سيفوتك الكثير إذا قضيت يومًا واحدًا فقط في مدينة أو بلدة ما. جميع الأمور الجيدة تحصل فقط عندما تخصص الوقت الكافي لاكتشاف المنطقة. يحصل ذلك عندما تتعرّف إلى الأنشطة غير المدوّنة في دليل المسافر وتلتقي بالأشخاص المتحمسين لاصطحابك إلى مختلف المعالم. أستطيع أن أجزم أن تجارب السفر المميزة التي خضتها لم تحصل أبدًا في الأيام الأولى بعد وصولي.

يستحسن قضاء الكثير من الوقت في بضعة أماكن للاستمتاع أكثر ما يمكن.

 

22. احتفظ بدفتر لتسجيل الملاحظات

ذاكرتي سيئة. عندما خرجت في رحلتي قبل 3 سنوات لم أحتفظ بمذكرات والآن أنا نادم على ذلك. لم أدون المعلومات حول أسماء الأشخاص الذين التقيت بهم، المحادثات التي أجريتها، مشاعري بخصوص التجارب الجديدة التي خضتها، روائح المدن التي زرتها. إذا أردت يومًا ما أن تكتب عن رحلاتك، هذه المعلومات يجب أن تكون متوفّرة.

 

23. أخرج من منطقة الراحة الخاصة بك

تحدى نفسك وجرّب الأمور التي تسبب لك التوتر عامة.  كلما فعلت ذلك، سيتلاشى التوتر تدريجيًا. لا تحب المشي؟ أخرج في رحلات مشي. هل يصعب عليك التحدث إلى أشخاص غرباء؟ تحدّث إلى الجميع. هل تخاف من الأطعمة الغريبة؟ تناول أغرب الأطعمة التي تجدها. كل شيء سيكون على ما يرام لأنّه خلال السفر كل شيء سيبدو لك مختلفًا، لم لا تخوض تجربة مختلفة إضافية؟

 

24. لا تبالغ في التخطيط

عندما يسأل القرّاء حول عدد الأيام التي يجب قضاءها في دولة أو مدينة ما أطأطأ رأسي لأنني لا أعلم ما الذي يحبونه وبأي أشخاص سيلتقون. لقد ظننت أنني سأبقي في نيكاراغوا لمدة أسبوع أو أسبوعين، لكنني أقمت هناك لمدة 4 أشهر. نصيحتي هي اختيار نقطة انطلاق، فعالية أو فعاليتين إجباريتين ونقطة نهاية. دع العالم يحدد البقية.

 

25. لا تحزم الكثير من الأغراض

لن تحتاج لنصف الأغراض التي ظننت أنك ستستخدمها. جميعنا فعل ذلك. طريقة تحضير الأمتعة تتحسن تدريجيًا لدى المسافرين. حقيبتي الأولى التي اتسعت ل 70 لتر كانت معبئة حتى آخر رمق، حقيبتي الحالية تتسع ل 50 لتر ولم أقم بتعبئة إلا ثلثي السعة.  ولأنني أتجول طوال الوقت، فأنني أحمل كل ما أملك على ظهري.  إن لم تكن متأكدًا بشأن غرض ما الذي تنوي وضعه في الحقيبة هذا يعني أنّك لست بحاجة إليه. كما ويمكنك شراء غالبية الحاجيات من البلد الذي  تزوره إذا احتجت إليها هناك.

26. إستمع إلى التدوين الصوتي (البودكاست)

التدوينات الصوتية رائعة، كأنك تصنع إذاعتك الخاصة وتملؤها بالعروض والموسيقى التي تريد الاستماع إليها دائمًا. لم أكن أعتقد بأنني سأنتظر بفارغ الصبر السفر في الحافلة لمدة 10 ساعات. ولكن مع التدوين الصوتي، كان ذلك ممكنًا ( طبعاً، إذا كانت المقاعد مريحة). الوقت سيمر بسرعة فائقة إذا استمعت إلى قصص شفوية، موسيقى رائعة أو مقابلات مع خبراء. ما يلي بعض برامجي المفضّلة This American Life, The Moth, RISK!, Radiolab, Blogcast FM, and Electro-Swing.

 

27. الرحلة السليمة في الجسم السليم

 قد يؤثّر السفر سلبًا على جسدك.

عندما ننتقل من مكان لآخر، يصعب علينا ممارسة اللياقة البدنية بانتظام، وعامة ما نهمل ذلك. أحيانًا لا ننام جيدًا، أو نأكل الكثير من الكعك.  أعترف بعدم تنظيف أسناني بالخيط . تذكر أنّه عليك معاملة جسدك بلطف. خذ قسطًا كافيًا من النوم، حافظ على رطوبة جسدك، تناول الأطعمة الصحية، استخدم الواقي الشمسي وتدرّب كثيرًا. تنظيف الأسنان بالخيط إجباري أيضًا.

 

28. حافظ على التواصل

 تذكّر أن تتصل بعائلتك وأصدقائك من حين لآخر. يمكنك أيضًا أن تفاجئهم بإرسال بطاقة بريدية. السفر لا يعني أن تكون وحيدًا وبعيدًا عن الآخرين. خلال السفر تلتقي بأشخاص جدد ولكن العديد من هذه العلاقات تكون عابرة. لهذا من المهم المحافظة على رابط قوي بالأشخاص الذين يعرفونك جيدًا.

29. ابتعد عن الأماكن "الشهيرة" سياحيًا

أعرف أنّها فكرة مبتذلة ولكن مع ذلك عليك أن تجرّب. إبحث عن أماكن غير عادية ومثيرة للاهتمام والتي لا يرتادها السياح عامة.  العديد من تجارب السفر التي سأتذكرها دومًا حصلت في المناطق التي لم تكن متاحة بسهولة. زر الأماكن الشهيرة، ولكن لا تلغي فكرة الذهاب إلى مواقع أخرى فقط لأنها ليست مدرجة ضمن المسار السياحي. إذا كانت المنطقة نائية أو خطيرة هذا لا يعني أنّك ستخوض بالضرورة تجربة تغير مجرى حياتك.

30. سافر أكثر

عند عودتي من السفر قال لي العديد من الأشخاص بأنني محظوظًا وأخذوا يدرجون أمامي الأسباب التي تمنعهم من السفر.، مثل: السفر مكلف جدًا، لا نستطيع الخروج في إجازة من العمل، من سيطعم الحيوانات المنزلية؟

عندما اقترحت أمامهم حلولا لهذه "المشاكل"، لم أستطيع تغيير رأيهم. لماذا؟ لأنهم يختبئون خلف السبب الحقيقي: إنّهم خائفون. غالبية الأشخاص الذين ينوون السفر لوحدهم لا يفعلون ذلك.

لست مضطرًا لأن تبيع جميع ممتلكاتك وأن تصبح متشردًا مثلي. كل ما عليك فعله هو أن تسافر أكثر. إبدأ بقضاء نهاية الأسبوع في بلد آخر. ومن ثم انتقل إلى البلد المجاور وابقي هناك لمدة أسبوع.

السيارة الجديدة، مشروع التصميم الجديد وجهاز الآي فون، جميع هذه الأمور قابلة للتأجيل. إذا أردت حقًا أن تسافر أكثر، يمكنك تحقيق ذلك. الخروج في إجازة من العمل ممكن. لديك أصدقاء يستطيعون الاعتناء بحيواناتك. ينتظرك عالم كبير، جميل، مثير وساحر. إكتشف جزءُا منه الآن بدلا من التأجيل.

عن admin

شاهد أيضاً

9 نصائح مهمة لسفر مريح مع طفلك الصغير

سفاري نت – متابعات كثيرا ما تحتاج الاسرة بالكامل الى الخروج او السفر في رحلات …