اسطنبول تكشف عن خطط إنشاء واحد من أكبر المطارات فى العالم

سفاري نت – متابعات

على الرغم من انخفاض أعداد زوار اسطنبول عقب انفجار قنبلة وسط المدينة الشهر الماضى، إلا أنها لا تزال تمضى قدماً فى بناء مطار دولى جديد والذى سيكون واحدا من أكبر المطارات فى العالم.

مطار اسطنبول الجديد سوف يحتوى على ستة مدراج وسيكون واحدا من أكبر مراكز النقل في أوروبا، وسيخدم 350 وجهة.

يقع المطار الجديد “أكبر مشروع في تاريخ الجمهورية التركية”على بعد ساعة بالسيارة إلى الشمال الغربى من المدينة، هو لا يزال قيد الإنشاء ولكن من المتوقع افتتاحه فى عام 2018.

يغطى مطار اسطنبول الجديد مساحة 1.3 مليون متر مربع وكلها تحت سقف واحد، وسوف تتميز بتصميم فريد يعكس التراث الثقافى والمعمارى لاسطنبول مع زخارف من الفن الإسلامى.

سوف تبلغ طاقة المطار الاستيعابية فى البداية 90 مليون مسافر سنويا، وسوف ينافس أكثر المطارات ازدحاما فى العالم بما فى ذلك “مطار هارتسفيلد-جاكسون أتلانتا” الذى يخدم 94 مليون مسافر سنوياً و”مطار هيثرو” الذى خدم 73.4 مليون مسافر فى عام 2014.

تبلغ تكلفة بناء هذا المطار الضخم 300 مليون يورو، مع خطط لرفع طاقته الاستيعابية إلى 150 مليون مسافر وإضافة مدارج جديدة فى مراحل لاحقة من المشروع.

ومن المخطط أن يحتضن المطار أكبر منطقة حرة فى العالم مع أكثر من 400 علامة تجارية وطنية ودولية موزعة على 53.000 متر مربع.

وسوف تضم مدينة المطار مبانى مكاتب وفنادق فاخرة ومساجد ومراكز طبية ومعارض تجارية ومراكز مؤتمرات.

ويذكر أن مدينة اسطنبول تضم حاليا اثنين من المطارات، “مطار أتاتورك” الذى يتعامل مع نحو 45 مليون مسافر سنويا، و”مطار صبيحة” الذى يتعامل مع 15 مليون مسافر.

عن admin

شاهد أيضاً

شركة طيران السعودية الخليجية تقدم خدمة السائق الخاص الحصرية

سفاري نت – متابعات تهتم شركة خطوط طيران السعودية الخليجية أحدث ناقل وطني بجميع تفاصيل …