تاج محل .. أعظم مساجد العالم

سفاري نت متابعات

احد اعظم مساجد العالم هو ضريح تاج محل. هذا القصر الموجود فى اجرا في شمال الهند بناه الامبراطور المغولي شاه جاهان كتكريم لذكرى زوجته وحبيبته ممتاز محل التي دفنت به. واسم تاج محل هو اختصار لاسم "ممتاز محل". يجمع تاج محل تناغما جميلا بين الهندسة الهندية والفارسية الاسلامية، وقد اعلنت اليونسكو سنة 1983 ان تاج محل موقع تراث عالمي ووصفته بأنه "درة الفن الاسلامي فى الهند وبأنه من اجمل نماذج التراث العالمي الفني الذي يجمع الكل على روعته".

موقع تاج محل

يقع ضريح تاج محل في حديقة واسعة، خارج مدينة أجرا الواقعة في شمال غرب الهند، ويتربع تاج محل بصورة مثالية وسط ساحة وحديقة واسعة جدا، ولها أرصفة مبلطة بحجارة المرمر، تنصاب فيها القنوات المائية، التي تجلب إليها المياه من النهر، بواسطة شبكة معقدة من الخزانات والأنابيب الممتدة تحت سطح الأرض، والتي تغذي أيضا نوافير المياه. وفي الساحة بركة ماء طويلة تعكس صورة هذا الضريح. وهذا النمط من الحدائق، هو مشهد لجنة عدن أو الفردوس.

بناء تاج محل

يقول ول ديورانت عن قصة بناء تاج محل: "قام شاه جهان باستدعاء رجال الفن الإيطاليين الذين فاضوا عن حاجة بلادهم، وجعلهم يعلمون رجال النحت في بلاده كيف يطعمون المرمر بفسيفساء من الأحجار الكريمة، ذلك الفن الذي أصبح أحد مميزات الزخرفة الهندية في عصره. وقد وضع تصميمه ثلاثة من رجال الفنون: فارسي يدعى "أستاذ عيسى"، وإيطالي يدعى "جيرونيمو فيرونيو"، وفرنسي يسمى "أوستن دي بوردو". بدأ العمل فى البناء عام 1631 وانتهى عام 1653م وشارك فى البناء حوالى 22 الفاً من العمال والمهندسين، وبالداخل مسجد وقصر للضيافة استغرق بناؤهما خمس سنوات.

قصر من الرخام الأبيض

بني تاج محل من الرخام الابيض النقي (marble) الذي تم استخراجه من محجر جبل "ماكراتا" والذي يبعد 563 كم (في إقليم راجستان)، تم استحضارالحجر الرملي الاحمر من دلهي كما أحضرت الحجارة الكريمة بالقوافل من كل أنحاء الارض: اليشب من البنجاب والعقيق الاحمر من بغداد والفيروز من التيبت والملكيت واليشم والكريستال من تركستان وغيرها من اللؤلؤ والماس والزمرد والصفير… اكثر من اربعين نوعا من الأحجار الكريمة. وقد اقترح شاه جهان إقامة تاج محل من الرخام الأبيض؛ حتى ينعكس الضوء عليه عند الفجر والصباح والظهيرة والضحى والمساء إلى ضوء القمر.

عجائب تاج محل

ومن عجائب هذا المبنى بناؤه على خاصية النظير التام، فكل جزء من نقش أو قبة أو مئذنة على اليمين يوجد لها نظيرها التام على اليسار، والضريح ينعكس كليًّا على جدول الماء الأمامي.

كما يتغير لون تاج محل بتغير فصول السنة وأوقات اليوم. فالزهور تظهر بعد الفجر بلون وردي، وخلال فترة الظهيرة بلون أبيض ناصع، ثم تتحول إلى اللون الرمادي قبل الغروب.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور .. اماكن سياحية رائعة في توسكانا الايطالية

سفاري نت – متابعات تعتبر توسكانا الايطالية من اجمل الوجهات السياحية في ايطاليا ويمتلك اقليم …