ترتيب جوازات السفر لدول الخليج عالمياً خلال العام 2016

الرياض – سفاري نت

يتم تصنيف الدول لدى مؤشر هينلي وشركائه وفقا لعدد البلدان الأخرى التي يمكن الوصول إليها بدون شرط الحصول على تأشيرة مسبقة. وقد شهدت دول مجلس التعاون الخليجي تحسنا ملحوظا خلال العام 2016.

تمكنت الإمارات من القفز بترتيبها العالمي إلى المركز 38 عالميا بمجموع 122 دولة يمكن دخولها بالجوازات الإماراتية بدون شرط تأشيرة مسبقة، مما يعني أنها تحتل أيضا المرتبة الأولى خليجيا وعربيا للعام الثاني على التوالي.

وقد قفز عدد الدول التي يدخلها الإماراتيون من 114 دولة في العام الفائت ومن المركز 40، ويعود هذا التحسن للاتفاق الذي حصل بين الإمارات والاتحاد الأوروبي لإعفاء المواطنين الإماراتيين من تأشيرة الاتحاد.

واحتلت الكويت المرتبة الثانية خليجيا وعربيا أيضا وفي المرتبة 57 عالميا بمجموع 82 دولة يمكن دخولها للمواطنين بجواز السفر الكويتي بدون شرط الحصول على تأشيرة مسبقة.

وقفزت قطر أيضا من المركز 66 في العام الماصي إلى المرتبة 60 عالميا في عام 2016، وذلك بمجموع 79 دولة يمكن دخولها للمواطنين القطريين بدون شرط الحصول على تأشيرة مسبقة.

أما البحرين فقد جاءت في المركز 65 عالميا بمجموع 73 دولة يمكن دخولها المواطنون الحاملون لجواز السفر البحريني بدون شرط تأشيرة مسبقة.

وبدورها استطاعت سلطنة عمان من القفز من المرتبة 72 عالميا العام الماضي إلى المرتبة 67 هذا العام بمجموع 71  دولة يمكن دخولها بحواز السفر العماني بدون شرط تأشيرة مسبقة.

بينما احتلت المملكة العربية السعودية آخر مراتب الجوازات الخليجية والمرتبة 69 عالميا، بحيث يمكن لحامل الجواز السعودي السفر إلى 69 دولة حول العالم بدون شرط الحصول على تأشيرة مسبقة.

ويذكر أن ألمانيا حافظت على المركز الأول لأقوى جوازات السفر بمجموع 177 دولة بينما تراجعت المملكة المتحدة إلى المركز الثالث بعدما كانت تتقاسم المرتبة الأولى مع ألمانيا، كما حافظت السويد على المركز الثاني بمجموع 176 دولة وتراجعت الولايات المتحدة إلى المركز الرابع.

نقلا عن بوابتك العربية

عن admin

شاهد أيضاً

اليوم موعد انطلاق مهرجان “يلا شانزلزيه” في الرياض

سفاري نت – متابعات تتضمن فعاليات هيئة الترفية السعودية انطلاق مهرجان ” يلا شانزلزيه ” …