نصائح للحفاظ على الصحة أثناء التنزه

سفاري نت – متابعات

موسم الرحلات والعطل على الأبواب، والبعض متخوف من زيادة وزنه نتيجة تناوله اطعمة مغرية أثناء التنقل والترحال سواء داخل البلد او خارجها. بعض النصائح للحفاظ على صحتكم أثناء العطل.

كل منا يبحث عن متنفس له، بعد ان اثقلت الانشغالات والضغوطات اليومية حياته، ولذا تاتي الحاجة الى القيام برحلة عائلية قصيرة داخل البلاد او خارجها، للهروب من الضغوطات. ومن المؤكد فان البطون في العطل المنعشة، تشتهي كل ما طاب وتحديدا في هذه الاجواء، اذ لا تخلوا الاجواء من حفلات الشواء، وتناول الاطعمة المختلفة، بجانب الحلويات. ولكن كل هذه الامور قد تهدد رشاقتكم وصحتكم . فهل تريدون اغتنام فرصة تناول الاطعمة الشهية مع العائلة، دون تخوف من زيادة في الوزن، او حدوث ارتفاع في الكولسترول، و ضغط الدم؟  اليكم بعض النصائح المتبعة للحفاظ على نظام غذائي صحي اثناء قضاء عطلكم:

تحضير "نقاريش" صحية مسبقا

من اسباب نجاح اي نظام غذائي صحي، هو التحضير المسبق له. لذا ينصح قبل مغادرة المنزل، الى النزهة او المطار للذهاب في رحلة، ان يتم اغلاق الوجبات الخفيفة" النقاريش" والصحية التي ستنوي تناولها خلال الرحلة. والمقصود هنا الاطعمة الخفيفة التي تشعركم بالشبع، اذا باغتكم الجوع فجاة. وعليه تجنبوا " النقاريش" التي تكون في علب بلاستيكية، اي التي تباع في المطارات والمتاجر. اذ عادة ما تحتوي هذه النقاريش على السكريات والمكملات الغذائية.

وينصح خبراء التغذية، بتناول الوجبات الخفيفة " النقاريش" التي تحتوي على البروتينات، والدهون الصحية، بجانب احتوائها على الكربوهيدرات. والابتعاد عن تناول "النقاريش" التي تحتوي على الكربوهيدرات فقط. هذا المزيج من المواد الغذائية، سوف يمنع الارتفاعات، والانخفاضات الحادة في مستوى السكر في الدم، ويشعركم بالشبع.

ومن بين "النقاريش" الصحية التي يوصي بها خبراء التغذية: اللبن الزبادي اليوناني الخالي من الدسم (والذي يحتوي على كمية اعلى من البروتينات من اللبن العادي)، واصابع الجبن بالدمج مع الفواكه، والبسكويت المصنوع من القمح الكامل مع زبدة الفستق، والمكسرات الغير مملحة او الغير محمصة، وخلطات الجرانولا التي تحتوي على المكسرات، والحبوب والفواكه المجففة.

المشي مفيد لازالة التوتر

ان كانت رحلتكم تشمل التوقف لزيارة مناظر طبيعية خلابة ومواقع مدهشة، فخططوا لها مسبقا، بحيث يمكنكم ان تعبروا جزء من المسار مشيا على الاقدام. اذ تظهر الدراسات، ان المشي هو عبارة عن استراتيجية فعالة لخفض الوزن، وعلى المدى الطويل، ويمكن ان يساعد ايضا في منع امراض القلب، ومرض الزهايمر.

 المشي، هو نشاط بدني غير عنيف، اذ يتمكن الفرد من خلال المشي، ممارسة تمارين اللياقة البدنية اثناء تنقله من مكان لاخر. مما يبدد التوترات والضغوطات التي تظهر احيانا اثناء الرحلة.

تناول " العينات الصغيرة" من الطعام

الرحلات والاجواء الترفيهية، تفتح امامكم مجموعة واسعة من الاحتمالات المغرية، لتناول الطعام في المطاعم والمقاهي. ولكي لا تشعروا بانكم مقيدين عند تناول الطعام في الخارج، اعتمدوا نهج " العينات الصغيرة".  اذ اوصى خبراء التغذية بتناول وجبة صغيرة ومحدودة من الطعام الذي نشتهيه، ومن ثم استكمال تناول الطعام بشكل طبيعي. غير انهم اعتبروا ان اتباع نهج " حفظ الافضل الى الاخر" غالبا ما يؤدي الى الافراط في تناول الطعام، لان الطعام الشهي الذي تنتظرونه سوف يضاف في نهاية الوجبة الى كل الطعام الذي تم تناوله في البداية.

شرب الماء للوقاية من الجفاف

الماء من اهم الاولويات والنصائح التي يجب الاخذ بها اثناء الرحلة، لما له اهمية في الحفاظ على الوزن، والطاقة في الجسم. اذ تزيد اهمية شرب الماء في العطل والرحلات، وذلك لاننا نمارس انشطة كثيرة اثناء تجوالنا سواء في الاحراش او السفر عبر الطائرة، وذلك لان الدمج ما بين الهواء الجاف في الطائرات، والانشطة الكثيرة التي لم نعتاد عليها يمكن ان يسبب الجفاف . ولذا ينصح الرجال بشرب 13 كوبا من الماء يوميا، اما النساء، فعليهم شرب 9 اكواب من الماء يوميا.

عن admin

شاهد أيضاً

لهذا السبب لا يمكنك رفع اذرع المقاعد في الطائرة على طول الممرات

سفاري نت – متابعات قد يتسائل بعض المسافرين عن اسباب عدم القدرة على رفع اذرع …