دبي أوبرا .. تحفة معمارية تحتفي بالإرث الثقافي والفني

سفاري نت – متابعات

تعتبر “دبي أوبرا” أول مسرح متخصص ومتعدد الأغراض للفنون الأدائية في المدينة، وسط إطلالات ساحرة على “برج خليفة” و”دبي فاونتن”. وتتكامل في المشروع مزايا المسرح ذي المنصة المقوّسة مع قاعة الحفلات الموسيقية بالإضافة إلى منطقة منبسطة معدة لاستقبال الفعاليات على مساحة 2000 متر مربع.

فعاليات ثقافية

ولكونها وجهة غير مسبوقة في المدينة، ستستضيف ” دبي أوبرا ” برنامجاً متنوعاً من الفعاليات الثقافية والعصرية بما في ذلك عروض الأوبرا والباليه والفنون الكلاسيكية والمسرحيات الموسيقية والحفلات الغنائية العربية والعالمية والعروض الكوميدية والسينمائية والأنشطة الترفيهية العائلية وحفلات الروك والجاز والبوب.

تصميم مستوحة من السفن الشراعية

وتستقبل “دبي أوبرا” ما يصل إلى ألفي شخص في عروض الإنتاجات المسرحية وألف شخص في حفلات المأدبات الكبيرة. ويحتفي هذا المعلم الكبير بالإرث الثقافي الغني لإمارة دبي، وهو ما يتجسد بالتصاميم المستوحاة من السفن الشراعية التقليدية التي كانت مرتكزاً لحياة أهل المدينة في الماضي.

ولكونها منطلقاً لأفضل أعمال الفنون الأدائية ووجهة ترفيهية متكاملة ورافداً قوياً للازدهار الذي يحققه المشهد الإبداعي في دبي، تشكل “دبي أوبرا” شهادة على ثراء تاريخ المدينة التي بدأت كمجتمع قائم على التجارة وصيد الأسماك واللؤلؤ، واحتفالية بارتباطها الدائم بالبحر، وعمق إرثها الأدبي الذي يتجسد في إبداعات الشعر النبطي والسرد النثري والمسرح والآداب والرقصات الشعبية.

الموسم الأول

وتحتفي “دبي أوبرا” بأفضل إبداعات الفنون الأدائية في العالم، انطلاقاً من رؤيتها الرامية إلى إثراء الخيارات الثقافية والإبداعية المتاحة أمام أهل دبي وزوارها لكي تكون الوجهة الأولى للإنتاجات والعروض الفنية الأكثر تميزاً. وسيستضيف مسرح “دبي أوبرا” مجموعة استثنائية من المواهب العالمية، وسيتم إعداد برنامج الموسم الأول لعام 2016 بما يتوافق مع طبيعة دبي كمدينة متعددة الثقافات تستقطب أناساً من كافة أصقاع الأرض للسكن والعمل والسياحة.

الواجهة المائية

وتطل واجهة الردهة الزجاجية لـ”دبي أوبرا” على الواجهة المائية لبحيرة البرج، وتشكل نقطة الوصل بين الساحة الرئيسية والمسرح. ومن الناحية الهندسية، فإن هذا التصميم يعبّر عن الهوية المعمارية الفريدة التي يحتضن فيها الهيكل الشفاف المسرح الكبير. ويمكن الوصول إلى “دبي أوبرا” بسهولة عبر “بوليفارد محمد بن راشد”، وسيتم توفير مواقف لركن السيارات لضمان توفير أفضل التسهيلات والخدمات للزوار.

مسرح الأوبرا

وتتألف “دبي أوبرا” من جزأين رئيسيين- المسرح والمرافق، والردهة والمساحات العامة، وترحب بالزوار الراغبين بالاسترخاء والاستمتاع بباقة من أروع العروض الفنية في المدينة وفي أجواء راقية بمستوىً عالمي. ويزيد إجمالي مساحة البناء في “دبي أوبرا” على 35.500 متر مربع، وهي جزء من “منطقة دار الأوبرا” الثقافية العصرية المتكاملة.

عن admin

شاهد أيضاً

قرص العسل السداسي أحدث أنماط الديكور الداخلي

سفاري نت – متابعات عندما يتعلّق الأمر بإلهام المُصمّمين، لا حدود للطبيعة الخارجية، مع كل …