خطوات عملية تساعدك في النجاة من حوادث الطائرات

سفاري نت – متابعات

شهدت السنوات القليلة الماضية زيادة كبيرة في عدد حوادث الطائرات والنجاة منها مقدّر بيد الله وحده. لكن هذا لا يمنع أن نأخذ بالأسباب قليلًا، فتتعرف على بعض الخطوات البسيطة والتعليمات التي ستجعلك قادرًا على التصرف بشكل جيد.

أمامك 90 ثانية

اصطدام الطائرة

حين تكون الطائرة على مقربة من الاصطدام، فأمامك فقط 90 ثانية للخروج والبقاء على قيد الحياة. يستغرق الأمر 90 ثانية لحدوث حريق في الطائرة بعد اصطدامها.

+3 دقائق، -8 دقائق

حوادث الطائرات

ويشير ذلك إلى الثلاث دقائق الأولى لإقلاع الطائرة، والثماني دقائق الأخيرة قبل هبوطها. وهو الوقت الذي تحدث به 80% من حوادث الطائرات لذلك فهو الوقت الذي عليك أن تكون أكثر يقظة فيه.

السفر في الطائرات الكبيرة

حين يكون الاصطدام لطائرة كبيرة، فأنت في عرضة أقل للموت وذلك بسبب حجمها. فتأثير الطائرة الصغيرة أكثر خطورة من تلك الكبيرة، وغالبًا ما يكون قبطان الطائرة الكبيرة أكثر خبرة.

المقعد المناسب

فأظهرت الدراسات أنه من الأفضل أن تجلس في الصفوف الخمسة الأولى من مخرج الطوارئ. وإن كان مقعدك أبعد من ذلك ففرصك في النجاة تقل، والأفضل أن يكون بالقرب من الممر، فذلك أسهل في الهرب.

الرشاقة البدنية

من الجيد أن تكون رشيقًا بدنيًا في ظروف كحوادث الطائرات، فقد أظهرت الدراسات أن الذكور الذين يتمتعون برشاقة تكون فرصهم في النجاة أكثر، أما النساء البدينات وكبيرات السن فإن فرصهن أقل. فأن تكون رشيقًا هذا يساعدك في سرعة الحركة حتى في ظل وجود عرقلة.

قراءة تعليمات السلامة

فهذه التعليمات والصور لا تكون موجودة عبثًا في الطائرة، فعليك أن تدقق النظر فيها جيدًا، فستعلّمك كيفية ارتداء قناع الأكسجين، وأي من أجزاء الطائرة تقوم بالطفو. وعليك الاستماع جيدًا لمضيفي الطيران وقراءة التعليمات جيدًا.

وضعية النجاة

من الجيد أن تتخذ وضعية النجاة في أوقات الحوادث، والتي هي الجلوس على المقعد والإبقاء على ربط الحزام، وثني النصف العلوي من الجسم إلى الأمام.

التخطيط

عقولنا مصممة على أن كل شيء على ما يرام، لكن في كل مرة تسافر فيها ضع في رأسك خطة للهرب.

وضع قناع الأكسجين مباشرة

فالطائرة مضغوطة من الداخل، وهذا هو الذي يساعدنا على التنفس بشكل جيد. وحين يحصل اصطدام في الطائرة، فإنها ستفقد الضغط، وبذلك ستفقد قدرتك على التنفس، والذي من الممكن أن يسبب لك الاختلال العقلي!

ترك أمتعتك الشخصية

ربما ستُصاب بالدهشة حين تعلم بأن أول ما يفعله الركّاب في مثل هذه اللحظات الصعبة هو الإسراع لأخذ أغراضهم الشخصية. وهذا عمل خاطئ جدًا، ففي وقت الاصطدام لا تفكر بشيء، إلا في الهرب والنجاة.

عن admin

شاهد أيضاً

12

16 سرا جديدا يكشف عنه مضيفوا الطيران لتجربة سفر مثالية

سفاري نت – متابعات لعالم الطيران اسرار كثيرة لا يعلمها الركا وقد افصح بعض مضيفوا …