8 أشياء نلاحظها في الطائرات ولا نعرف لها إجابة!

سفاري نت – متابعات

الطائرات شكلًا ومفهومًا هي أمر واضح للجميع، ولكن هناك بعض الأمور التي تتعلق بها قد تظل مجهولة للبعض أو حتى للكثير من الناس، سنذكر مجموعة من هذه الأمور ونذكر تفسيرها.

8 أشياء نلاحظها في الطائرات ولا نعرف لها إجابة!

 

سبب وجود أثر خلف الطائرات في الجو

الخط الذي نلحظه عادةً خلف الطائرات هو عبارة عن ماء تبلوَر بسبب دخول الطائرة الساخنة في المناطق الأكثر برودة، وبهذا يتكثّف الهواء البارد ليصبح على شكل ماء.

 

وجود أضواء أمامية في الطائرات

في الحقيقة الطائرة لا تمتلك أضواء أمامية، بل تمتلك مجموعة من الأضواء بألوان مختلفة لتحديد بعض الأمور وتسهيلها في ملاحة الطيران، حيث تجد ضوئين على جناحي الطائرة بحيث يكون الأيمن أخضر والأيسر أحمر، وهذا يساعد على تحديد رأس الطائرة من خلفها.

وهناك ضوء آخر يتم استخدامه عند هبوط الطائرة لإنارة المدرج، وهناك أيضًا ضوء أحمر فوق وتحت الطائرة يهدف لمنع حصول تصادم في الجو، وهناك ضوء أبيض يضيئ باستمرار والهدف منه هو إبراز الطائرة في الضباب.

 

طلب المسؤولون في الطائرات بأن يتم رفع الستائر عن الشبابيك

من سافر قد يكون واجه هذا الطلب، حيث أن المسؤولون يطالبون الركاب بترك الستائر مرفوعة عن الشبابيك في حالة الإقلاع والهبوط، وذلك لأنهم يريدون أن يسهلوا عملية إيجاد أي مشكلة أو طارئ قد يحصل في تلك المرحلة، فمثلًا لو حصلت مشكلة في المحركات يمكن تحديدها بسهولة من خلال الشبابيك وربما بمساعدة الركاب أيضًا.

 

كل الأطعمة في الطائرات غير جيدة

قد يكون الأمر مطمئنًا للكثيرين عندما يعلموا بأن الطعام في الدرجة الأولى لن يكون أفضل منه في الدرجة الاقتصادية من ناحية الطعم، وذلك لأن حاسة التذوق تتراجع كثيرًا في ارتفاعات تفوق ال 1 كم فوق الأرض، فما بالك بارتفاعات تقارب ال 10 كيلومترات!

 

لماذا يتم الطلب من المسافرين بأن يغلقوا هواتفهم؟

هذا القانون أو هذا البروتوكول لم يعد دارجًا في الوقت الحالي، ولكن في الماضي كان يتم استخدامه حتى لا تتداخل الموجات التي تطلقها هذه الأجهزة والهواتف مع الأجهزة التي يتم استخدامها في قمرة القيادة.

 

اختلاف وقت نفس الرحلة من حين لآخر

الأمر في غاية البساطة بالنسبة لهذا التساؤل، حيث أنه يشبه مقولة السباحة مع التيار أو عكس التيار. فلو كانت الطائرة تواجه رياح مقابلة قوية ستتأخر في الوصول، والعكس سيحصل لو كانت الرياح تسير معها.

 

وجود التواء في نهاية أجنحة بعض الطائرات

هذا الإلتواء الذي تراه على الأجنحة لم يتم وضعه من أجل الشكل الخارجي، بل يعتبر ذو أهمية كبيرة في موازنة ديناميكية الهواء المحيطة بالطائرة، بحيث يقلل من كمية الوقود المستهلكة بتقليله لقوة الهواء في سحب الطائرة سواءً للخلف أو للأسفل.

 

لماذا يغلب استخدام الميل البحري بدلًا من الكيلومتر في قياس المسافة؟

يتم تشبيه الطيران بالإبحار كثيرًا، وقد يكون هذا أحد الأسباب. أما عن السبب الرئيسي فهو استخدام الملاحة الجوية لخطوط الطول والعرض لتحديد المسافات، والذي بدوره يساعدهم في تحديد وقت الرحلة حيث يتم حساب فترة تجاوز كل خط عرض بدقيقة واحدة.

عن admin

شاهد أيضاً

لهذا السبب لا يمكنك رفع اذرع المقاعد في الطائرة على طول الممرات

سفاري نت – متابعات قد يتسائل بعض المسافرين عن اسباب عدم القدرة على رفع اذرع …