“الشارقة للمأكولات” يفتتح دورته العاشرة في أربع وجهات سياحية بالإمارة

سفاري نت – متابعات

وسط تشكيلة من النكهات الفريدة، وخليط مميز من الأطباق الشهية، التي يقدمها مجموعة من أشهر الطهاة العالميين، انطلقت مساء أمس الأول (الخميس) فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الشارقة للمأكولات التي تنظمه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير(شروق)  وتتواصل حتى 9 من ابريل الجاري، في عدد من أبرز الوجهات السياحية  في إمارة الشارقة، وهي واجهة المجاز المائية، والقصباء، والمنتزه، وقلب الشارقة.

 

وعلى مدار اليومين الماضيين كان لكل وجهة من الوجهات الأربع التي تستضيف فعاليات وأنشطة المهرجان حضور مميز أمتع عشاق الطهي ومحبي الطعام، الذين توافدوا بالآلاف من مختلف مناطق دولة الإمارات، إلى جانب السياح، ليستمتعوا بالأجواء الفريدة، وليكتسبوا خبرة إضافية يقدمها لهم المهرجان بأسلوب مهني محترف من قبل مجموعة من أشهر الطهاة، إلى جانب العديد من المفاجآت والفعاليات الترفيهية التي يقدمها لزواره من الأعمار كافة. 

وشهدت واجهة المجاز المائية، إحدى الوجهات السياحية العائلية الأبرز في إمارة الشارقة، في أولى أيام المهرجان إقبالاً لافتاً على الفعاليات،  حيث كان الشيف الكويتي فواز العميم المعروف باسم "نمنم شيف" على وسائل التواصل الاجتماعي،  أول المطلين على الجمهور، ضمن فقرة "الطهي مع الشيف" ليكشف أمامهم بعضا من أسراره في إعداد الوجبات التي يجمع فيها نكهات متعددة تمثل مختلف مطابخ العالم، فقد قام بتحضير طبق "برغر دجاج" بالتعاون مع الجمهور.

الشيف فواز الذي يشارك للمرة  الأولى في فعاليات المهرجان أكد إعجابه بفكرة المهرجان بشكل عام، وبتفاعل الجمهور معه، وقال: "يعتبر مهرجان الشارقة للمأكولات من الفعاليات المهمة التي تفتح المجال أمامنا لأن نعرف بما تمتلكه مطابخ العالم من نكهات مختلفة". وأضاف: "من خلال هذا العرض حاولت أن أخلق تفاعل مباشر مع الجمهور، وفي الوقت نفسه، قدمت لهم معلومات مختلفة حول طرق إعداد النكهات والصلصات المختلفة التي يمكن أن يتم تركيبها من مطابخ شرقية وغربية". 

 

في المقابل، تمكن الشيف الهندي فينيت بهاتيا، الذي حصل كل من مطعميه على نجمة ميشلان التقديرية من لفت انتباه زوار المهرجان خلال مشاركته في عروض الطهي المباشر التي يقدمها مشاهير الطهاة، التي قدم فيها جانبا من أسرار المطبخ الهندي. وفي تعليق له، أبدى الشيف بهاتيا إعجابه بفكرة المهرجان، وقال: "هذه هي أول مشاركة لي في مهرجان الشارقة للمأكولات، وأنا سعيد بهذه المشاركة التي لمست فيها مدى شغف الجمهور بالتعرف على مكونات المطبخ الهندي، وكيفية تركيب البهارات وإعداد الأطباق الهندية بطريقة سريعة وبذات الطعم الأصيل". 

وإلى جانب ذلك شهدت ساحه الطهي في واجهة المجاز المائية، فعاليات أخرى كان معظمها مخصصاً للزوار الذين شاركوا في العديد من المسابقات والتحديات التي كشفت عن مواهبهم في الطبخ وإعداد الأطعمة السريعة. 

 

كما شهدت القصباء، الوجهة السياحية والترفيهية العائلية الأبرز في إمارة الشارقة، العديد من الفعاليات التي أمتعت الجمهور، ورسمت البسمة على وجوههم، كما استمتعوا بمشاهدة  مسابقات الطهي، بين موظفين من شركة الشارقة للبيئة "بيئة"، والذين أطلقوا على أنفسهم اسم "الفريق الأخضر"، وموظفي مركز الشارقة للاستكشاف "فريق المستكشفين"، الذين تنافسوا في أجواء غلبت عليها روح التعاون بين الفريقين.

وانطلقت المسابقة التي استمرت لمدة ساعة كاملة، بأن تعرفوا على المكونات الموجودة لديهم في الصندوق، ليخرج كل فريق منهم بطبق رئيسي وطبق حلوى بالإضافة إلى السلطة، فقام فريق الأخضر بطهي "مجبوس لحم مزين بالمكسرات، وسلطة عربية، وحلوى التمر مع العسل والفراولة، كما قدم "فريق المستكشفين" طبق أرز باللحم وسلطة مغربية، وحلوى عسل بالمكسرات والفراولة، وانتهت المسابقة بفوز الفريق الأخضر على فريق المستكشفين، بعدما قام اثنيين من الطهاة المهنيين بوضع العلامات بناء على معايير الطهي من ناحية الطعم والشكل الخارجي بالإضافة إلى معايير النظافة.  

 

وعلى غرار ما شهدته واجهة المجازالمائية والقصباء من فعاليات، فقد شكلت مناطق المنتزه وقلب الشارقة  وجهات مفضلة لزوار المهرجان، والذين شهدوا، أمس، في منطقة قلب الشارقة منافسات بين هواة الطهي، ومنافسات الطهي بين العائلات، فيما برزت في المنتزه فعالية "تحدي الطاهي الصغير" للفئة العمرية من 9 الى 13 عاماً، بالإضافة الى فعالية "أبي يستطيع أن يطبخ".  

وقال أحمد عبيد القصير، المدير التنفيذي للعمليات في هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير(شروق): "يشكل مهرجان الشارقة للمأكولات، واحداً من أهم الفعاليات الترفيهية والعائلية في إمارة الشارقة ودولة الإمارات، حيث أن مثل هذه المهرجانات تعمل على تشجيع السياحة، وتوفر للعائلات والزملاء والأصدقاء فرصة اكتشاف متعة اللقاء حول مائدة الطعام وتذوق مجموعة واسعة من الأطباق الشهية".

 

وتضمن المهرجان العديد من العروض التفاعلية التي أسعدت الجمهور كباراً وصغاراً، حيث تنوعت هذه العروض بين الكوميديا والسيرك، والعروض الفنية التي جمعت بين الموسيقى والتمثيل في آن واحد، لتضفي جمالاً ورونقاً مميزاً على ليالي المهرجان الذي يشهد نجاحاً متزايداً من عام إلى آخر.

 

ويحظى الأطفال بنصيبٍ وافرٍ من المتعة والفرح، يقدمه لهم شخصيات "افتح يا سمسم"، وهي: كركور، والمو، وشمس، وأنيس، وبدر، وكعكي، ونعمان، الذين تواجدوا في واجهة المجاز المائية في اليوم الأول، وتجولوا بين الأطفال الذين تجمعوا حولهم ليلتقطوا صوراً تذكارية معهم، وبعد ذلك انطلقت الشخصيات إلى باقي الوجهات التي تستقبل المهرجان، ليلتقوا بالأطفال الذين ينتظرونهم بفارغ الصبر. 

ستستمر فعاليات المهرجان في 2 ابريل، حيث سيتمكن جمهور القصباء من متابعة منافسات الطهي بين موظفي (شروق ) من 4:30 إلى 5:30 مساء، ومنافسات الطهي بين موظفي الدوائر الحكومية من 7:00 إلى 8:00 مساء، بالإضافة إلى منافسات الطهي بين المشاهير من 8:30 إلى 9:30 مساء. أما بالنسبة للفعاليات الترفيهية فسيقدم كل من الفنان الإيطالي " لويجي" والفنان الأسباني "إل كوت" عرضان في تمام 5:00 ، 7:00 ، 8:30، 10:00. كما سيقدم لهم محاضرة توعوية في تمام 5:30 حول القواعد الذهبية لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض.

أما زوار واجهة المجاز المائية، فسيكونون على موعد مع الشيف الكويتي سامي الشريدة في فقرة مشاهير الطهاة للطهي الحي، ويقدم لهم كل من الشيف الفرنسي "إل كاتالدو" والفنان الإيطالي كاتي سانتوس أربعة عروض ترفيهية من 8:30 إلى 10:00 مساء.

 

تستمر المنافسات بين هواة الطهي في قلب الشارقة من 7:00 إلى 8:00 مساء، أما العائلات فتتنافس مع بعضها في منافسات الطهي بين العائلات بين 8:30 إلى 9:30 مساء.

 

 تحدي الطاهي الصغير مستمر في المنتزه من 5:30 إلى 6:30 مساء، وتبدأ فعالية أبي يستطيع أن يطبخ في تمام 8:30 مساء

عن admin

شاهد أيضاً

استمتع برحلة مميزة بأقل التكاليف في قرية اغفا باسطنبول

سفاري نت – متابعات قرية اغفا اسطنبول ..حلم كثير من الشباب، والإنطلاق فى رحلة إلى أجمل …