رؤساء البعثات الدبلوماسية وأسرهم يزورون المواقع التاريخية في العلا

الرياض – سفاري نت

نظمت وزارة الخارجية بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رحلة لوفد من رؤساء البعثات الدبلوماسية وأسرهم إلى المواقع الأثرية والتاريخية في محافظة العلا.
وكان في استقبالهم في مطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بالعلا سعادة محافظ العلا الأستاذ سعد السحيمي، ومدير مكتب الهيئة العامة للسياحة والتراث والوطني بمحافظة العلا المهندس سلطان الغري، وعدد من المسئولين في المحافظة.


وقد قام الوفد بزيارة لموقع الحجر (مدائن صالح) الذي يعد أهم موقع أثري في المملكة، وأول موقع سعودي مسجل في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو، واطلع الوفد على المعالم الأثرية في الموقع، وقام بزيارة محطة سكة حديد الحجاز بالحجر التي قامت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بتأهيلها ضمن مشروع تطوير وتأهيل موقع مدائن صالح، كما شملت الزيارة متحف طريق الحج الشامي بالقلعة الإسلامية، ومتحف سكة حديد الحجاز، ومركز الزوار، وعددا من المرافق الأخرى.


كما زار الوفد موقع الخريبة الأثري والذي انتهت الهيئة من تطويره وتأهيله مؤخرا، وزار مركز الزوار والمتحف الذي أنشأته الهيئة ويضم عددا من القطع الأثرية من الموقع.

وتوجه الوفد للقرية التراثية بالعلا، حيث اطلع على أعمال ترميم وتأهيل القرية الذي تنفذها الهيئة ضمن برنامج تنمية القرى والبلدات التراثية الذي تتعاون فيه الهيئة مع وزارة الشئون البلدية والقروية والمجتمعات المحلية. واطلع على مركز الزوار الذي أنشأته الهيئة في مدخل القرية لخدمة الزوار والسياح، والذي يعكس الطراز المعماري في محافظة العلا، كما اطلعوا على مسجد حمد بن يونس الذي بني من الحجارة المقطوعة ويعود بنائه إلى القرن الثامن الهجري وقد جدد عدة مرات، إلى جانب زيارتهم لصخرة الفيل التي يعود عمرها ما بين 400 إلى 600 مليون سنة لكن عوامل التعرية جعلتها على شكل مجسم فيل.


عقب ذلك أدت إحدى الفرق الشعبية بالمنطقة استعراضا شمل فنونا للسباق إلى جانب مهارات ركوب الخيل>
رافق الوفد وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم عزام القين، وسفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة، عميد السلك الدبلوماسي ضياء الدين بامخرمة.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور .. تعرف على اهم فعاليات مهرجان الريع في ياس مول 2017

سفاري نت – متابعات –  عرض للأزياء لأحدث صيحات موسم الربيع 2017 على مدار 3 …