بالصور .. جامايكا، جزر العذراء البريطانية وبورتوريكو…وجهاتكم المثالية لشهر عسل لا ينسى

سفاري نت – متابعات

مع التخطيط للزفاف، لايغيب عن بالنا إدراج الوجهات التي سنقضي فيها شهر العسل والتي نحتار بالاختيار فيما بينها كون كل وجهة تتمتع بمميزات ومواصفات خاصة. ولكي نساعدكم على الاختيار، سنأخذكم هذا الربيع في رحلة إلى جامايكا التي تعتبر أرض الينابيع ودرة الكاريبي، فضلاً عن جزر العذراء البريطانية التي تمنحكم الاسترخاء والاستمتاع، إلى جانب بورتو ريكو التي تتميز بتاريخها العماري والثقافي.

    جامايكا…درة الكاريبي وأرض الينابيع

إذا كنتم من محبي عيش تجربة سياحية ساحرة، فمن دون شك ستختارون جامايكا التي تعد من أكثر الجزر الناطقة بالإنكليزية في جزر الكاريبي جمالاً وحيوية وذلك بسبب امتلاكها العديد من الشواطئ الخلابة والفنادق الفاخرة، فضلاً عن غناها التاريخي وضمها مختلف أنواع الفنون والثقافة، والموسيقى المتميزة. تجمع جامايكا بين مختلف العادات والتقاليد والثقافات من شتى أرجاء منطقة الكاريبي في بوتقة واحدة. ولعل أفضل وقت لزيارة جامايكا عندما يكون الطقس في أسوأ حالاته وأشدها برودة في أوروبا وبلدان منطقة الشرق الأوسط، وبالتحديد خلال الفترة ما بين منتصف شهر ديسمبر ومنتصف أبريل؛ ففي جامايكا  تعتبر تلك الفترة الأكثر جفافاً على مدار السنة. 

الخلفية التاريخية 

يطلق أهل الجزيرة الأصليين الناطقين بلغة أراواكان والتاينو اسم  Xaymaca  على الجزيرة، والتي تعني «أرض الخشب والماء»، أو «أرض الينابيع». وقد كانت الجزيرة سابقاً مستعمرة إسبانية، ثم تحولت بعد ذلك إلى مستعمرة بريطانية تحت اسم چامايكا، وهي تظل دولة من دول الكومنولث تحت رئاسة الملكة إليزابيث الثانية، وعاصمتها كينجستون.

أهم شواطئ جامايكا

تضم جامايكا عدداً كبيراً من الشواطىء التي يمكن تصنيفها بأنها الأهم والأكثر شعبية في الجزيرة، والتي اكتسبت شهرة عالمية واسعة باعتبارها مناطق جذب سياحي للزائرين من مختلف جنسيات العالم ومن أبرز تلك الشواطىء شاطئ «نيجيريل « الذي يعد نموذجاً للشواطئ  الكلاسيكية في منطقة الكاريبي. ويمتد هذا الشاطئ لخمسة أميال من الرمال البيضاء الناعمة باتجاه الغرب في مواجهة مياه البحر الصافية.

وهنالك أيضاً شاطئ يعرف باسم «شاطئ كهف الطبيب» في خليج مونتيجو، ونظراً لأنه الشاطئ الأصلي العام في جامايكا، فقد تم تجميله وتحسينه خلال السنوات الأخيرة. ويتميز بوجود الرمال البيضاء الناعمة على امتداده، والتي تتخللها صفوف من النخيل وسلسلة من المحلات التجارية ذات الأنشطة المتعددة. ومن أجمل المشاهد الطبيعية في الشاطئ رؤية الشمس لحظة الغروب. وهنالك أخيراً شاطئ «كوف الفرنسي» بميناء أنطونيو، ويمكن أن يُعد أجمل شاطئ في منطقة البحر الكاريبي، وهو بقعة صغيرة من الرمال محاطة بعدد من البحيرات الصغيرة يمكنك السباحة فيها أيضاً، وأجمل ما يميزه جاذبيته وهدوئه عند انحسار أمواج البحر.

أشهر المعالم السياحية

تزخر جامايكا بالكثير من الأنشطة الترفيهية، فضلاً عن مجموعة واسعة من مناطق الجذب الثقافية والتاريخية التي من بينها أيضاً «بيت ديفون» وهو من أشهر معالم التراث السياحي بالجزيرة. كما يتم تنظيم رحلات إلى المزارع العاملة، ومنطقة الجبل الأزرق التي تنتشر بها مصانع السكر والقهوة، إلى جانب  تنظيم رحلات إلى العاصمة كينجستون لمشاهدة  استوديو «بوب مارلي»  أسطورة الغناء الشهير ومنزله.

الحدائق النباتية

من أشهر المعالم السياحية التي تستحق الزيارة في جامايكا حدائق النباتات ذات الأشكال والألوان الغريبة التي تعكس جمال الحياة النباتية في الجزيرة. فهنالك الزهور التي تشبه مخالب سرطان البحر وطيور الجنة، وكل شجيرة تستخدم لأغراض متعددة في الطب والزخرفة أو لأغراض عملية أخرى. ومن بين هذه الحدائق التي يمكن زيارتها توجد اثنتان في منطقة «أوتشو ريو»، هما «بارك شو»، وحدائق «كويابا روفر».

التسوق في جامايكا

للتسوق ليس عليكم سوى قصد سوق مدينة خليج مونتيجو المخصص لبيع المنتجات الحرفية وكذلك بعض مراكز التسوق، بما في ذلك مركز تسوق «سيني سنتر بلازا»،  كما يوجد خارج المدينة مركز «هاف مون» الشهير، إضافة إلى العديد من المقاهي والمتاجر.

الجزر العذراء البريطانية…متعة الإبحار والاستمتاع

هي أراضٍ تابعة للمملكة المتحدة، تشتمل على أكثر من 50 جزيرة واقعة في الكاريبي، شرق بورتوريكو والجزر العذراء الأميركية. وقد كانت جزءاً من الإمبراطورية الهولندية، ثم احتلت بواسطة بريطانيا في 1672. سمّيت الجزر بهذا الاسم بواسطة كريستوفر كولومبوس نسبة إلى القدّيسة أورسولا، التي تقول الأسطورة بأن كان لها 11000 جارية عذراء. عاصمة الجزر هي رود تاون وتحكم بواسطة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، وينوب عنها الحاكم ديفيد بيري. اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للجزر. وتبلغ مساحتها 153 كم 2، وعدد السكان فيها 22016 نسمة عام 2005. تشتمل الجزر العذراء البريطانية على حوالي 50 جزيرة كاريبية صغيرة؛ 15 منها مسكونة. تبعد الجزر بضعة أميال شرق الجزر العذراء الأميركية ويحدها المحيط الأطلسي شمالاً، والبحر الكاريبي جنوباً. ومن الجزر الكبرى في المجموعة  تورتولا، وفيرجين غوردا، وأنيجادا، وجوست فان دايك ورود تاون  التي هي العاصمة وأكبر المدن. هذا وتعتبر الجزر العذراء البريطانية أكثر الجزر جذباً لهواة الإبحار الشراعي نظراً إلى سهولة الوصول إليها. فهنا البحر هادئ ورياحه لطيفة، أما الطقس فمعتدل طوال السنة، مما يجعلها مقصد هواة الملاحة البحرية والمحترفين من كل أنحاء العالم.

المناخ

تتمتع الجزر العذراء البريطانية بمناخ إستوائي، متأثراً بالرياح التجارية، مما يعطيها مناخاً متنوعاً طوال العام. وتصل درجات الحرارة العظمى في العاصمة رود تاون إلى 32 درجة في الصيف وإلى 29  في الشتاء. وتبلغ درجات الحرارة الصغرى في فصل الصيف 24. وفي فصل الشتاء 21.

الموسيقى والطعام

تضم الجزر نوعاً من الموسيقى التقليدية تسمى موسيقى فنجي fungi، فضلاً عن نوع تقليدي من الطعام مكون من الذرة يطلق عليه نفس الاسم. وتنتشر فرق تعزف هذا النوع من الموسيقى وتسمى «scratch bands» وقد يرافق موسيقى الفنجي سرد للتاريخ الشعبي للجزر.

جزيرة نيكر

هذا وتعد جزيرة نيكر من أبرز وأشهر الجزر وهي عبارة عن منتجع وتتكون من 74 فداناً وتعود ملكيتها للسير ريتشارد برانسون، وتشتهر بالعلامة التجارية العذراء.
تقع جزيرة نيكر عند خط عرض 18.55 شمالاً وخط طول 64.35 غرباً في الجزء الشرقي من جزر العذراء البريطانية، وقليلاً إلى الشمال من باهيا بلانكا والإجاص الشائك وإلى الشمال الشرقي من جزيرة البعوض. وتعتبر الجزيرة من الأماكن المثالية واشتراها السير ريتشارد برانسون لأول مرة في عام 1978 وافتتحت للتأجير الخاص الفاخر عام 1984 وتضم فريقاً متخصصاً من الموظفين الرائعين، بالإضافة إلى أكثر من 200 نوع من طيور النحام التي تمثل جزءاً من عائلة نيكر !. وتمثل نيكر الخصوصية وهي الجزيرة المتاحة للاستخدام الحصري، سواء للعائلات أو أي مجموعة أخرى في وقت واحد، كما تقام فيها المناسبات، مثل أعياد الميلاد أو التجمعات العائلية أو الخلوات التنفيذية . وتتمتع الجزيرة بأماكن الإقامة ولديها أفضل المعالم باعتبارها الخيار الأمثل للساعين إلى الترفيه ذو الخصوصية وتضم أماكن خاصة للمناسبة نفسها مع توفيرها لجو شاعري لأي مناسبة، كما أنها متاحة لحفلات الزفاف، بالإضافة إلى الأماكن الرائعة للاسترخاء، والإجازات والرياضة، وحتى الإيجارات لأي غرض.

بورتوريكو…تنوع ثقافي وبيئي

بورتوريكو هو إقليم من الجزر تابع للولايات المتحدة، اسمه الرسمي  كومنولث بورتوريكو يقع في شمال شرق البحر الكاريبي، شرق جمهورية الدومينيكان وغرب كل من جزر العذراء التابعة للولايات المتحدة وجزر العذراء البريطانية.

ويتألف هذا الإقليم من أرخبيل يشمل جزيرة بورتوريكو الرئيسية وعدد من الجزر الصغيرة، أكبرها هي فيكويس، وكوليبرا، ومونا. وتعد جزيرة بورتوريكو الرئيسية أصغر جزر الأنتيل الكبرى من حيث المساحة وتحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان بين هذه المجموعة من الجزر الأربع، التي تشمل كوبا، وهيسبانيولا (جمهورية الدومينيكان وهايتي)، وجامايكا. وتضم الجزيرة آثاراً تشير إلى وجود حياة عليها منذ 4000 عام وفي الفترة المقدرة بين 120 و400 قامت قبائل الإجنري باستيطان الجزيرة، ثم لحقهم الكاريبيون والتينوس  وتطورت الثقافة والحضارة التينوسية حتى صارت هي السائدة في الجزيرة ومنطقة الكاريبي بشكل عام واستمرت كذلك حتى وصول الإسبان عام 1493 .

سان خوان العاصمة

وتعد سان خوان كبرى المدن وعاصمة بورتوريكو، أيقونة المباني التراثية  في أميركا اللاتينية ويتحدث سكانها اللغة الإسبانية وهي خليط من الأعراق يعيش فيها البيض  والسود والهنود الحمر والآسيويون وأعراق أخرى مختلفة جنباً إلى جنب بسلام ووئام. وتحتوي على العديد من المباني التاريخية من أهمها القلاع العسكرية السابقة، مثل قلعة فيليب ديل مورو وقلعة سان كريستوبال ولا فورتاليزا وهي المبنى الحكومي الأقدم في الأميركيتين،  وتعد سان خوان الميناء الأكثر أهمية في الجزيرة من حيث الصناعات والنشاط المالي والثقافي والسياحي واستضافت المدينة العديد من المناسبات المهمة الرياضية، مثل بطولة الألعاب الأولمبية الأميركية.
مواطنون أميركيون
وتعتبر بورتوريكو من ضمن أراضي الولايات المتحدة الأميركية ويشترك أبناء الجزيرة في الجنسية الأميركية مع أبناء الولايات المتحدة، إضافة إلى العملة والدفاع المشترك، وبالرغم من أن أبناء جزيرة بورتوريكو مواطنون أميركيون، إلا أن المقيمين في بورتوريكو لا يدفعون أي ضرائب فيدرالية على الدخل، كما لا يصوتون في الانتخابات الرئاسية، وكمواطنين فإنهم لا يحتاجون إلى تأشيرة للعيش أو العمل في الولايات المتحدة. وتخضع بورتوريكو لأنظمة الجمارك الأميركية وحدودها مفتوحة مع الولايات المتحدة وتسمح بحرية الانتقال والبضائع بين البلدين، وتنقسم الجزيرة إلى ثمانية مقاطعات، وأهم المدن بونس وكاجوس وماياجوز وبايامون وكارولاينا وأريسيبو وجواينابو وكايي وأجواديلا وفاجاردو.
لغات التخاطب
ويتحدث السكان اللغتين الإسبانية والإنجليزية، وهما اللغتان الرسميتان للبلاد، ولكن الإسبانية بلا شك هي اللغة المهيمنة على البلاد، ويتحدث ما يقرب من ربع السكان اللغة الإنجليزية ولكن بقدرات محدودة، واللغة الإنجليزية يتم التحدث بها في كل المصالح الفيدرالية والسياحية.

محميتان طبيعيتان
هناك جزيرتان فرعيتان تابعتان لبورتوريكو، وهما مونا ومونيتور، ويقعان بين بورتوريكو وجمهورية الدومينيكان، ولا توجد جزر تابعة للولايات المتحدة بها مثل هذا التنوع المناخي والبيئي في مثل تلك المساحة الصغيرة من الأرض. ولهذه الأسباب تم إعلان جزيرتي مونا ومونيتا محميتان طبيعيتان، وتأويان أعداداً كبيرة من السلاحف البحرية المعرضة للانقراض وحيوانات البحر والحيوانات المهاجرة الأخرى. 
ثقافة متنوعة
تتنوع ثقافة جزيرة بورتوريكو بصورة كبيرة، وتعد شاهداً حياً على تفاعل الثقافة مع البيئة التي جعلت شعب الجزيرة مختلفًا عن بقية شعوب العالم. وشعب بورتوريكو له جذور عرقية مختلفة، ففي أوائل القرن العاشر تزوج الإسبان من نساء الجزيرة لكي يحافظوا على الهوية الإسبانية للبلاد، ثم تم جلب الأفارقة إلى الجزيرة من أجل الزراعة وجني المحاصيل وتعبيد الطرق، ثم جاء بعد ذلك مهاجرون صينيون إلى البلاد، ثم تبعهم إيطاليون وفرنسيون وألمان وأيضاً لبنانيون. وقد أتى الأميركيون إلى الجزيرة بعد عام 1898، وذلك بعد وقت طويل من فقدان الإسبان سيطرتهم على البلاد، ولكن استمر المهاجرون الإسبان في القدوم إلى الجزيرة.

محيطات وغابات
تغطي الجبال معظم أجزاء الجزيرة (60%)، فيما عدا المناطق الساحلية، ولكن الجزيرة تتمتع بتنوع مذهل في أراضيها، فهناك غابات استوائية ممطرة وصحاري وشواطئ وكهوف ومحيطات وأنهار. وفي الجزيرة يجتمع القديم مع الحديث ويمتزجان معاً ليشكلان تآلفاً عجيباً وكأن عالمين اتحدا مع بعضهما البعض، ويشهد على ذلك الطراز المعماري المتنوع الذي تتمتع به الجزيرة، فهناك الطراز الإسباني القديم الذي يمتزج مع المباني العصرية الحديثة، مثل المتاجر الكبيرة التي بنيت على طراز متاجر أميركا الشمالية الفاخرة، ومطاعم الوجبات السريعة التي تتنافس مع المحال العائلية الصغيرة في البلاد، كما تشتهر البلاد بحسن الضيافة وترحب بحرارة بالغرباء، كما يشتهر شعبها بأنهم يلوحون بأيديهم بحيوية أثناء الحديث وبتعبيرات وجه عديدة.
رحلات الخيول

تتيح لكم جزيرة بورتوريكو القيام برحلات الخيول داخل الغابات لمشاهدة أكثر من 240 نوعاً مختلفاً من الأشجار يصل عمرها إلى آلاف الأعوام، و50 نوعاً من نبات السرخس، و20 نوعاً مختلفاً من زهور الأوركيد، كما يعيش على الجزيرة نوع صغير من الضفادع (يبلغ طولها ربع بوصة) من نوع (كوكي)، واسمها مشتق من صوتها المشابه لصوت ضرب الكرة في لعبة الكريكيت، لذا سميت بذلك الاسم.
غابات وكهوف
أما أكبر عدد من أنواع الطيور، فيمكن مشاهدته في غابات جونيكا الجافة، والتي تحتوي على أكثر من 700 نوع من الحيوانات، منها 48 معرضة للانقراض، و16 نوعاً غير موجودة في أي مكان في العالم، وقد صنفت منظمة اليونسكو الغابات على أنها من المحميات الطبيعية في العالم. كما يوجد بالجزيرة عدة كهوف تعد الأهم في نصف الكرة الغربي، وهناك نهر ريو كاموي الذي يسير تحت الأرض لمسافة طويلة داخل أحد الكهوف، وهو ثالث أكبر نهر يجري تحت الأرض في العالم، وفيه العديد من المخروطات الصخرية وملايين الخفافيش بطبيعة الحال.
وهناك مجموعة كهوف تسمى كوفا ديل إنفيرنو التي تضم أكثر من 2000 كهف، ويعيش فيها 13 نوعاً مختلفاً من الخفافيش.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور .. استمتع بزيارة اجمل الاماكن السياحية في موستار

سفاري نت – متابعات تعد مدينة موستار الشهيرة في البوسنة والهرسك من المدن السياحية الجميلة …