بالصور .. ايفاليك لوحة طبيعية اندمج سحرها التركي مع اليوناني

الرياض – سفاري نت

ليس من تجربة مثيرة تُعادل التنزّه في أحضان الطبيعة، والإستماع بجمال البحر ونسيمه المنعش، فإذا كنت ترغب بأخذ إستراحة من ضجّة المدينة، فإن بلدة ايفاليك السياحية شمال غرب تركيا، بما يحيط بها من جزر، وشواطئ، وخلجان، ومعالم أثرية، هي الخيار الأمثل، فهي لوحة فنية تجمع بين السحر التركي، والسحر اليوناني.

تتبع "أيفاليك" (Ayvalık) محافظة "باليكسير" (Balıkesir) الواقعة شمال غربي تركيا، على الساحل الشمالي الغربي من بحر إيجة، حيث تقابل جزيرة "ليسبوس" (Lesbos) اليونانية. وهي بلدة صغيرة، محاطة بمجموعة من الجزر تحمل نفس الاسم، وتوجد في الهضبات القريبة منها بساتين زيتون، وتقع على أطول شاطئ رملي أبيض في تركيا.

أشهر الجزر القريبة من أيفاليك هي جزيرة كوندا، التي تضم العديد من المباني التاريخية، وهي متصلة بأيفاليك من خلال عدة جسور. وهناك كذلك جزيرة "لالي" التي تضم عددًا من المحال التجارية والمطاعم.

تضم أيفاليك منازل قديمة تاريخية من العصر العثماني، وأيضًا منازل معاصرة ذات طراز تركي مميز. ويتميز سكان القرية بإنتاج زيت الزيتون من أشجار أرضهم، وقد كانوا في الماضي يستخدمون الميناء الصغير لنقل الصابون ومنتجات أخرى يصنعونها من الزيت.

تخضع أيفاليك لمناخ البحر الأبيض المتوسط، ​​فهي ذات شتاء معتدل وممطر، وصيف حار وجاف، وفي معظم اوقات السنة تكون القرية هادئة، ولكن هذا الحال يتغير في أشهر الصيف والعطلات، إذ تزدحم القرية بالسياح الأجانب من مختلف دول العالم.

يمكن القيام بعدد من الأنشطة أثناء الإقامة في أيفاليك، مثل رياضة الغوص في البحر المتوسط، واستكشاف مدن والبلدات قريبة مثل "تروي"، والقيام بجولات في أكثر من 100 منتزه. وكما هي العادة في المدن التركية، يمكن للسائح الاستمتاع بشرب القهوة التركية مع حلوى الراحة (Lokum) والمأكولات البحرية الطازجة طوال العام.

وتنطلق من أيفاليك جولات بحرية يومية لزيارة 23 جزيرة، تبدأ من العاشرة صباحًا من ميدان الجمهورية، وتتخللها فترات للسباحة في مياه البحر في خمس أماكن مختلفة، منها خليج "أكواريوم" (Akvaryum)، وخليج "إنجيرليك" (İncirlik)، وجزيرة معند، وخليج "أورتونتش" (Ortunç).

من أشهر معالم ايفاليك السياحية

مسجد الساعة (Saatli Camii)

يقع وسط القرية، وقد كان كنيسة بناها اليونانيون، إلا أنه تم تحويله إلى مسجد في عام 1928م، مع الحفاظ على جدرانه الداخلية، وتصميمه السابق، وقد سمي بمسجد الساعة بسبب وجود ساعة على أحد أبراجه.

جزيرة علي بي جوندا (Alibey Cunda)

تمنح هذه الجزيرة لزائرها فرصة التنقل بين الألوان، من لون البحر الأزرق إلى لون أشجار الصنوبر والزيتون الأخضر، ومن ورد التوليب الأصفر إلى الجوري الوردي.

أطلق اليونانيون على هذا المكان اسم "الجزيرة المعطرة" (Moshinos)، لما تحتويه من أنواع متميزة من الأزهار العطرة، وتستقطب هذه الجزيرة الباحثين عن الصفاء الذهني، والرغبين بالتمتع بمشاهدة البحر أو السباحة.

كما تقع العديد من الكنائس والأديرة في الجزيرة ، أشهرها كنيسة "تاكسيارهيس" (Taksiyarhis)، التي يمكن الذهاب إليها بالعبارات الصغيرة على مدار الساعة.

البيوت القديمة (Old Ayvalik)

سيسر نظرك باستكشاف بيوتها القديمة الجميلة، وهي مصنوعة من الخشب والحجر، وبنى اليونانيون معظمها، وهي تعكس فن العمارة الكلاسيكية، وتتفرع بأزقتها الضيقة من وسط المدينة.

ضاحية "تشامليك" (Çamlık)

هي الضاحية الجنوبية للمدينة، تبعد عنها حوالي 8 كيلومتر، وتحاط ببعض العزبات التي تتوسطها غابات الصنوبر. وعلى قمة تل قريب من هذه الضاحية، يوجد وليمة الشيطان (Şeytan Sofrası)​​، وهي صخرةعليها بصمة كبيرة جوفاء، ووفقا للفولكلور المحلي، فهذه البصمة آثار أقدام الشيطان!

وقد أحيطت الصخرة بقفص من الحديد، بحيث يزورها الكثير من السياح سنويا، وعلى نفس هذه القمة افتتح الكثير من الحدائق، بالإضافة إلى مطعم كبير.

شاطئ "ساريمساكي" (Sarimsakl)

يقع هذا الشاطئ على بعد 8 كيلومتر من جنوب المدينة، وهو واحد من أطول الشواطئ في تركيا، حيث يبلغ طوله حوالي 7 كيلو متر، وعرضه  يصل إلى 100 متر، وهناك العديد من المطاعم والفنادق.

شاطئ "ألتينوف" (Altinov)   

تقع على بعد 13 كيلومتر جنوب البلدة، فضلا عن كونه شاطئ مشهور، وملاذا للنزهات والرحلات، تقع بالقرب منه العديد من الغابات الخلابة.

نقلا عن ترك برس

عن admin

شاهد أيضاً

l13

بالصور .. استمتع بهذه التجارب الفريدة من نوعها في دبي

سفاري نت – متابعات كل ما يمكنك تخيله موجود هنا في دبي ، هنا تجارب …