بالصور .. سحر جمال الطبيعة التركية في قرى شمال شرق تركيا

سفاري نت – متابعات

بالتأكيد أننا جميعًا عندما نشعر بالضيق والملل من الحياة في المدن الكبيرة، سرعان ما نرغب بالابتعاد عن الصخب والضجيج، ونحلم بالمعيشة أو بزيارة خاطفة لمناطق هادئة بعيدة. وتشتهر القرى التركية بجمالها الطبيعي الساحر، وخضارها الذي يكسو أراضيها وسهولها وجبالها، لا سيما القرى الواقعة في شمال غرب تركيا، قرب البحر الأسود. ومع اقتراب الصيف لمن يعشقون الريف التركي واللون الأخضر، ننصحهم بزيارة القرى التالية.

1- قرية آيدر

تُعد قرية "أيدر" Ayder Yaylası من أجمل القرى التركية السياحية، الواقعة في مقاطعة ريزة شمال شرقي تركيا، على بعد 180 كيلومتر جنوب شرق طربزون، وتبعد عن مدينة ريزة حوالي 88 كلم، و19 كلم جنوب شرق بلدة جامليهمزن.

ويبلغ متوسط ارتفاع القرية عن سطح البحر 1350 متر، وتلقب بقرية جبال الألب التركية من شدة روعتها وجمالها، وهي إحدى قرى الشمال التركي التي اشتهرت بـأفضل طهاة المعجنات وصانعي الحلويات، ولذلك فهم يعملون في أكبر الفنادق والمحلات التركية.

كما عُرفت المنطقة في عام 1871م بينابيعها الحارة، ولكن ما يميز المنطقة هي الغابات الكثيفة من شجر الزان والتنوب وكثرة الشلالات، وقد تم إعلان المنطقة من قبل الحكومة التركية كمنطقة سياحية في عام 1987م.

وتشتهر هذه البلدة  بالسفوح الجميلة التي تمثل لوحة فنية رائعة، أضافت عليها العناية الإلهية جمالًا خلابًا صعب الوصف، حيث تتزين المنطقة بالمناظر الطبيعية التي تُدخل البهجةَ على نفوس الزائرين.

فالمزارع والخضروات والشلالات التي يمتد طولها لمئات الأمتار، والأزهار المختلفة، والألوان، والأشجار الباسقة، والحدائق الغناء والبساتين المثمرة الفيحاء، تُغطي مساحات كبيرة منها، وحتى المرتفعات والتلال، والسهول والأودية والجبال الشامخة المحيطة بها.

وتظهر القرية في ثوب أخضر يذهل الناظر إليها، لاسيما منطقة (بوشناق) ذات الجبال والهضاب والسفوح الخضراء. وكما تتسم بوجود الحمام التركي الساخن، من ينابيع المياه الساخنة، المستخدمة لعلاج عدة أمراض مثل الروماتزم وأمراض جلدية مختلفة.

أما بالنسبة لهواة الاسترخاء والهدوء، فهذا المكان يعد مناسبًا لهم لقضاء أكثر من ليلة بين أحضان الطبيعة الساحرة، وتشتهر المنطقة بأجود أنواع العسل التركي، وتتميز خلايا النحل بوجودها في أعالي الأشجار.

2- قرية حمصي كوي Hamsiköy

تتأثرالعديد من القرى الجميلة حول ولاية طرابزون على البحر الأسود، ومنها هذه القرية الصغيرة همسي كوي، وهي قرية جبلية مشهورة بطبيعتها الخلابة، وأطعمتها اللذيذة، والتي تبعد عن ماتشكا ما يقارب 25 كيلومتر، وعن طرابزون حوالي 25 كيلومتر.

وتشتهرهذه القرية التي تسحر الناظرين، بطبيعتها الخلابة، كما تمتاز القرية المنطقة بكثافة أشجارها وتعدد أنهارها، وبوجود أقواس وتعرجات جبلية جميلة.

كما تشتهر بنوع من الحلوى الشهية جدًا، وتسمي مهلبية حاجي عثمان، إضافة الى بعض الماكولات القروية الشهية.

كما تعد هذه القرية واحدة من اهم استراحات جبال زيكانا الشهيرة، حيث تلقون في هذه القرية جمال الطبيعة والمناخ، وبسبب وجود أنواع زهور وأعشاب مختلفة يجعل المرعى فيها غني ومختلف الأنواع والإنتاج.

وهذا السبب جعلها مشهورة بحليبها الدسم، وذو الطعمة اللذيذة، حيث تشتهر بالرز الحليب

3- قرية أوزنغول

تعد منطقة أوزنغول Uzungöl واحدة من أكثر مناطق تركيا جمالا وطبيعة خلابة، تمتزج فيها زرقة المياه، مع خضرة الجبال، وتتنوع فيها التضاريس والمناخ، ما يجعلها قبلة للسائحين من الشرق والغرب.

أوزونغول، وتعني بالتركية البحيرة الطويلة، تقع إلى الجنوب من مدينة طرابزون شمال تركيا، في واد تلفه الجبال المرتفعة، المكللة بالغابات الخضراء، وتضفي عليها مزيدا من السحر والجاذبية، ولا سيما عندما يسودها الضباب، ويلف غاباتها فتبدو إحدى روائع الخيال.

وتشتهر قرية اوزون جول بأكلاتها اللذيذ جدا، والرخيصة ، وكما ان أهالي القرية ملتزمين في لباسهم، وأخلاقهم أخلاق قرورين يرحبون دائمًا بالضيف العربي.

4- قرية صفران بولو

تتبع بلدة صفران بولو Safranbolu، مدينة "كارابوك" المطلة على البحر الأسود في شمال غرب تركيا. ويعود تاريخها إلى ما قبل 3 آلاف عام، وترجع تسميتها بهذا الاسم إلى نبات الزعفران، أو الصفران كما في اللغة التركية.

كما تضم صفران بولو عددا من المعالم الأثرية العثمانية، من بينها النُزل التاريخية، والحمامات العثمانية، الجوامع، وأسبلة المياه، والجسور، والقصور الفريدة من نوعها؛ والتي تأسر قلوب وعقول زوارها من المحليين والأجانب.

5- قرية بيتيز

تقع القرية من بالقرب من بلدة بودروم، وتشتهر بالشريط الساحلي الخلاب، والناس يذهبون إلى سوق  "بيتيز" الشعبي الذي يُقام يوم الخميس من كل أسبوع، والقرية جميلة جدا، تتمتع فيها بأجواء بحر إيجة الرائعة، ومفعمة بالحياة في الصيف والشتاء، على الطريق المؤدي للمنطقة الساحلية.

وتشتهر القرية ببائع الآيس كريم، والمعجنات، والجزار، والمقاهي المفتوحة فيها حديثًا، ومدرستها وقصرها وقربها من بلدة بودروم.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور .. اماكن سياحية رائعة في توسكانا الايطالية

سفاري نت – متابعات تعتبر توسكانا الايطالية من اجمل الوجهات السياحية في ايطاليا ويمتلك اقليم …