لعشاق السحر التركي .. اليكم اهم النصائح التى توفر المال في تركيا

سفاري نت – متابعات

مع اقتراب فصل الصيف تُعد تركيا منتجع الجمال والطبيعة والتاريخ، خيارا رئيسيا لدى الكثير من السياح العرب، لكن كم سيكلفك السفر إلى تركيا؟ هو سؤال يطرحه الجميع عند التخطيط لزيارة بلد لأول مرة، سنحاول هنا تلخيص أهم النصائح التي ينبغي الاهتمام بها، لقضاء رحلة سياحية متكاملة، بما يناسب ميزانيتك.

بداية اعلم عزيزي السائح أن اختيار الوقت الذي تسافر فيه من السنة، يُحدث فارقا في الميزانية، خاصة في بند نفقات الإقامة، وكذلك في بند الطيران الداخلي في تركيا، يمكنك دائما -على سبيل المثال- الابتعاد عن أيام الإجازات الإسبوعية، أوالعطلات الرسمية، حيث أن أشهُر الموسم السياحي المرتفع في تركيا هي من شهر تموز/ يوليو إلى أيلول/ سبتمبر، وتقوم العديد من الفنادق برفع أسعارها خلال هذه الأشهر.

لذلك يُعد السفر خلال شهر نيسان/ أبريل وأيار/ مايو وتشرين الأول/ أكتوبر مثاليا، وستكون فرصتك أكبر لإيجاد العديد من العروض الخاصة، لذلك ننصح بحجز الفنادق إلكترونيا، والاستفادة من محركات البحث المختلفة، ومقارنة الأسعار للحصول على أفضل سعر.

كما أن البحث عن تذكرة طيران بسعر جيد يحتاج إلى تخطيط مسبق، فإذا كنت تعرف وجهتك والوقت الذي ستسافر فيه جيدا، وليس هناك احتمال لتغيير ذلك، فننصحك بحجز التذكرة مبكرا قدر الإمكان.

وإذا كنت تخطط للإقامة في مكان واحد أسبوعين أو أكثر، فإنه من الجيد النظر في استئجار شقة بالخدمة الذاتية، لتقليل تكلفة رحلة تركيا.

كما أن اختيار موقع الفندق، أو المنطقة التي يقع بها أمر جدير بالانتباه، فمثلا إذا كان الفندق يقع في منطقة سياحية، أو بالقرب من أحد المراكز التجارية، أو أحد المزارات، كل هذه العوامل تتسبب في ارتفاع أسعار الإقامة به.

كذلك المدينة التي يقع فيها الفندق تؤثر كثيرا في أسعاره، فمثلا تعد أسعار الفنادق في مناطق البحر الأسود، وجنوب شرقي تركيا، مرتفعة بالنسبة للفنادق في أماكن أخرى مثل: بحر إيجه، أو سواحل البحر الأبيض المتوسط ​​وإسطنبول، مع العلم أن مستوى الخدمة والرفاهية بها واحد تقريبا، ولكن الفارق هو أن هذه المناطق الأخيرة تتميز بوفرة في عدد الفنادق، مما يجعلها منخفضة الأسعار.

وسائل المواصلات والتنقل

يعتقد الكثير أن أسعار الوقود منخفضة في تركيا، ولكن الحقيقة غير ذلك، فقد ارتفعت لأعلى معدلاتها خلال الأعوام القليلة السابقة، ولهذا تجنب استئجار سيارة لتكون وسيلة تنقلك في البلد أو بين المدن، أما إن كانت هي طريقتك المعتادة في كل سفرياتك، فمن الممكن اختيار إحدى سيارات "الديزل" الموفرة للوقود.

وتجنب ركوب التكاسي، فهي وسيلة مواصلات الأغنياء في تركيا، لذلك لا تلجأ إلى ركوب التكاسي إلا في حالات الضرورة.

كما أن وسائل النقل والمواصلات داخل المدن التركية السياحية سهلة ومتوفرة في كل وقت، من حافلات وقطارات ومترو تحت الأرض وفوقها، ما  عليك حال وصولك تركيا إلا أن تقطع كرت المواصلات الخاص بالتنقل، بسعر رخيص مهما طالت المسافة داخل المدينة نفسها.

أما عند سفرك وتنقلك بين المدن التركية، ننصحك بمتابعة العروض الترويجية التي تقدمها شركات الطيران الداخلي، التي تكون منخفضة التكلفة، ومقارنة أسعار الرحلات المقدمة منها لاختيار الأنسب، وأفضل شركات الطيران الداخلي التركي هي: طيران بيجاسوس، طيران أونور، طيران أطلس جيت وصن اكسبريس.

ومن ناحية أخرى، تتوفر حافلات حكومية تربط العديد من المدن التركية بعضها البعض، تقدم خدمات عالية الجودة، وبأسعار منخفضة، مزودة بمقاعد مريحة، وشاشة تلفزيونية، مع بعض الأطعمة والمشروبات الخفيفة، وتتوقف في نقاط محددة للراحة، ولكن يكمن عيبها الوحيد في طول مدة الرحلة حسب المدينة!.

ولتقليل نفقات بند الطعام والشراب، يجب الابتعاد عن تلك المطاعم السياحية التي تقع في الغالب في المناطق التي تشهد إقبالا سياحيا مرتفعا، حيث تكون قيمة إيجارها مرتفعة جدا، والمطعم يعوض ذلك بتقديم قوائم طعام مرتفعة الأسعار، وبدلا منها ابحث عن المطاعم التركية المحلية، وتكون مطاعم بسيطة، تقدم أطباق تركية تقليدية، تشمل أصناف اللحوم والخضروات والسلطات المختلفة، وبأسعار مناسبة، ومن الممكن أن تطلب 3 وجبات، مقابل 30 ليرة أو أقل.

كما أن تركيا تشتهر بأكلاتها الشعبية المتوافرة في كل المدن، والتي تتميز بزهد سعرها، وطعمها الشهي، ومن أشهر هذه الأكلات، إسكندر كباب، ولحم معجون، وتشي كفتة، وكوكوريتش، و"الدونير" أو الشاورما التركية، وبوريك وسميت بأنواع مختلفة.

أسعار دخول الأماكن السياحية الأكثر شهرة في إسطنبول تكون كالتالي، قصر توب كابي 20 ليرة الفرد، وجامع ومتحف آيا صوفيا 20 ليرة للفرد، وقصر دولما باشا 20 ليرة للفرد، والكامبرا في قصر دولما باشا 6 ليرة، ومينيا تورك 10 ليرة، وجامع السلطان أحمد ( الجامع الأزرق) مجانا، والحنطور في جزيرة بيوك آضه المشوار القصير 40 ليرة، والمشوار الطويل 50 ليرة، والعربة تحتوي أربع اشخاص وأكثر.

حاول عزيزي السائح أن تقلل من حمولتك من الحقائب، وتجنب شراء أي شيء من تركيا الا ما قل حمله، حتى لا يحسب عليك وزن حمولة زائد بالطائرة، كما أن الوزن الثقيل يضفي عليك كما من العناء، وقد تكفلك المزيد من المبالغ من قبل شركات الطيران، برحلة الذهاب والإياب.

ويشار بالذكر أن السجائر في تركيا ليست رخيصة، فمثلا إن كنت تقوم باستهلاك 20 سيجارة يوميا، يجب أن تخصص ما لا يقل عن 100 ليرة تركية لشراء السجائر.

وننصحك بأن لا تدفع "بقشيشا" لسائقي السيارات الأجرة أو الحافلات، ويكفي إعطاء تبس (بقشيش) لموظفي الفندق مرة واحدة في نهاية الإقامة مثلا، وفي المطاعم والبارات لا تقوم بدفع بقشيش إذا تناولت مشروبا فقط، أما عند طلب أطعمة فالبقشيش عادة 10٪ من القيمة المدفوعة، ويتوقف على مدى رضائك عن الخدمة، ويجب التحقق دائما من الفاتورة.

من الأفضل ألا تقوم بتغيير النقود في بلدك، أو في المطار عند الوصول لتركيا، ستكون أسعار الصرف أعلى حتما، ستجد العديد من مكاتب الصرافة، أو المتاجر لصرف العملات في كافة الأنحاء في تركيا، وبدون أي رسوم إضافية.

نقلا عن ترك برس

عن admin

شاهد أيضاً

لهذا السبب لا يمكنك رفع اذرع المقاعد في الطائرة على طول الممرات

سفاري نت – متابعات قد يتسائل بعض المسافرين عن اسباب عدم القدرة على رفع اذرع …