14 موقع تسجلهم السياحة السعودية بقائمة التراث العالمي في اليونسكو

سفاري نت – متابعات

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن الاهتمام بتسجيل المواقع الأثرية والتراثية بقائمة التراث العالمي في اليونسكو بهدف إبراز البعد الحضاري للمملكة العربية السعودية، والمحافظة على تراثها، والتعريف بقيمته التاريخية، حيث قامت بتسجيل 14 موقعا في القائمة.

وبدأت عملية تسجيل المواقع السعودية في القائمة عندما صدر قرار مجلس الوزراء عام 1427هـ بالموافقة على تسجيل ثلاثة مواقع سعودية ضمن قائمة التراث العالمي باليونسكو، وهي مدائن صالح، والدرعية التاريخية، وجدة التاريخية.

وعملت الهيئة على إعداد وتقديم الملفات الخاصة بالمواقع الثلاثة لمنظمة اليونسكو، فتم تسجيل موقع مدائن صالح في القائمة كأول موقع سعودي يدرج بالقائمة في شهر رجب عام 1429هـ، وأعقبه تسجيل حي الطريف بالدرعية التاريخية عام 1431هـ، ثم موقع جدة التاريخية الذي تم تسجيله عام 1435هـ.

وأخيرا تم تسجيل مواقع الرسوم الصخرية بمنطقة حائل بقائمة التراث العالمي، في يوليو 2015 ليكون الموقع الرابع للمملكة في قائمة التراث العالمي.

ووافق المقام السامي على طلب الهيئة تسجيل 10 مواقع جديدة في القائمة، وهي درب زبيدة، وطريق الحج الشامي، وطريق الحج المصري، وسكة حديد الحجاز، وقرية الفاو، وقرية رجال ألمع التراثية، وقرية ذي عين التراثية، وواحة الأحساء، وموقع الفنون الصخرية في بئر حمى بمنطقة نجران، وحي الدرع بدومة الجندل بمنطقة الجوف.

وقدمت الهيئة طلبا لمركز التراث العالمي بمنظمة اليونسكو عام 1435هـ من خلال المندوب الدائم للمملكة لدى المنظمة، تسجيل المواقع العشرة في القائمة التمهيدية لدى المركز.

وتعمل الهيئة على تسجيل المواقع التراثية والأثرية في قائمة التراث العمراني ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري الذي يشمل منظومة من البرامج والمشاريع لتطوير مواقع التراث الوطني والتعريف بقيمتها التاريخية والمحافظة عليها.

عن admin

شاهد أيضاً

استمتع بأجمل 48 ساعة في زيارة إلى المعالم السياحية الأشهر في صوفيا

سفاري نت – متابعات في صوفيا، ستُلاحظ أن كل حجر يحكي قصة بالفعل. تتمتع المدينة …