هيئة السياحة: أكثر من 17 مليون رحلة سياحية محلية متوقعة في إجازة الصيف

الرياض – سفاري نت

توقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ان يتجاوز عدد الرحلات السياحية المحلية خلال اجازة الصيف (17.8) مليون رحلة سياحية بنسبة نمو (44.7%).
وقدر مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) في الهيئة أن يتجاوز دخل الرحلات السياحية المحلية لصيف هذا العام (20.6) مليار ريال بنسبة نمو (53.7%).
وتوقع تقرير صادر عن مركز (ماس) أن يتجاوز عدد الرحلات السياحية المغادرة خارج المملكة (8.8) مليون رحلة سياحية بنسبة نمو (36.9%) عن 2015م، وأن تصل مصروفات السياح المغادرين (36.2) مليار ريال بنسبة نمو (37.1%) .
وأوضح التقرير أن هناك عددا من العوامل المؤثرة في زيادة عدد الرحلات والإنفاق لصيف عام 1437هـ/2016م؛ في مقدمتها طول الإجازة هذا العام والتي تصل إلى (117) يوما، بالإضافة إلى الظروف السياسية والأمنية التي تشهدها عدد من دول المنطقة.

ويشهد صيف هذا العام سيشهد العديد من البرامج والعروض المتنوعة والمهرجانات التي تتجاوز 70 مهرجاناً سياحيا و620 نشاطا متنوعا في جميع مناطق المملكة، ما بين الثقافي والتراثي والرياضي والمغامرات والشبابي والبيئي والترفيهي والتسوق، بنسبة زيادة 30% عن العام الماضي. ومن المتوقع أن توفر مهرجانات الصيف ما يزيد عن 7000 فرصة عمل مؤقتة للشباب في تنظيم المهرجانات خلال فترة إجازة الصيف التي تقارب 115 يوم".
وذكر حمد آل الشيخ نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للتسويق والبرامج أن الفعاليات الصيفية ستشهد عدة ملامح للتجديد، من خلال فعاليات و برامج أكثر جودة، وأكثر جاذبة وترفيهية وإفادة، مع زيادة فعاليات الشباب والنساء والأطفال، والفعاليات الثقافية والتراثية والرياضية والمغامرات، في ظل إشراك الشباب والأهالي في تطوير وتنظيم الفعاليات بصورة أكبر، وإبراز مقومات الوطن وقيم المجتمع من خلال الفعاليات، وكذلك تنظيم مشاركة المجتمعات المحلية بالمهرجانات وتسويق منتجاتها، لافتاً إلى أنه سيتم تنظيم المزيد من البرامج السياحية وتطويرها عن العام الماضي إلى أكثر من 70 برنامجاً وتوفير برامج سياحية بوقت كافي قبل الصيف، وأيضاً تصميم أكثر من 100 برنامج لرحلات عيش السعودية في مختلف مناطق المملكة لزيارة المواقع التاريخية والأثرية والمتاحف ومعالم التطور الثقافي والاقتصادي والحضاري والأهالي.
وقال بأن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تقوم برعاية المهرجانات ومساندة الفعاليات إعلامياً وتسويقياً عبر توفير معلومات عنها للمواطنين والمقيمين من خلال الهاتف السياحي المجاني على الرقم 19988 وروزنامة الفعاليات الإلكترونية على موقع الهيئة عبر الرابط: http://event.sct.gov.sa
ويوفر موقع السياحة السعودية www.sauditourism.com.sa  للسياح متصفحي الإنترنت معلومات حول أهم الفعاليات والمناسبات التي تشهدها مناطق المملكة حيث بإمكان السائح اختيار وجهته السياحية والتخطيط لرحلته عبر الموقع الذي يضم دليلاً شاملاً للخدمات السياحية التي يحتاجها كالفنادق والشقق المفروشة وبيوت الشباب والمتاحف والمتنزهات والأسواق التجارية

من جهة أخرى شهدت عدد من مناطق المملكة افتتاح عدد من الفنادق والمنتجعات والمدن السياحية وخاصة في المنطقة الشرقية وتبوك، وهي ما تشكل حافزا للسياحة الداخلية.
وفي هذا الصدد كثفت الإدارة العامة للتراخيص بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني جهودها لإجازة الصيف من خلال وضع خطة لتكثيف الرقابة على الفنادق والوحدات السكنية المفروشة عبر فرق رقابية في فروع الهيئة بالمناطق تقوم بأعمال الإشراف والرقابة على مرافق الإيواء السياحي في مناطق المملكة خلال هذه الإجازة.
وأوضح المهندس عمر المبارك مدير عام ادارة التراخيص أن الهيئة كثفت جهودها استعدادا لإجازة الصيف، كما هي العادة في جميع المواسم والإجازات التي يكثر فيها الإقبال على مرافق الإيواء السياحي، مبينا أن الجهود الرقابية مستمرة طوال أيام العام.
وأضاف: "ستقوم فرق الرقابة التابعة للهيئة في جميع مناطق المملكة بتفعيل جولاتها الرقابية على منشآت الإيواء السياحي حسب البرنامج المعد وذلك للتأكد من التزام هذه المنشآت بجودة الخدمة بالأسعار ووضع قائمة الأسعار واللوحات الخاصة بـ (التراخيص ودرجة التصنيف، تلقي الشكاوى) في مكان واضح   لمرافق الإيواء السياحي المرخصة من الهيئة".
 
ودعا المبارك المواطنين والمقيمين في حال وجود أي ملاحظة أوشكوى، سرعة الإبلاغ من خلال الاتصال على مركز الاتصال السياحي (19988)، أو التواصل مع فرع الهيئة الموجود في المنطقة
مشيرا إلى أن الهيئة ستتخذ الإجراءات النظامية بحق المتجاوزين وفقا للأنظمة والتعليمات.  
 

 

عن admin

شاهد أيضاً

استمتع بأجمل 48 ساعة في زيارة إلى المعالم السياحية الأشهر في صوفيا

سفاري نت – متابعات في صوفيا، ستُلاحظ أن كل حجر يحكي قصة بالفعل. تتمتع المدينة …