نصائح هامة يجب الانتباه اذا قررت التسوق في المغرب

سفاري نت – متابعات

التسوق في المغرب أمر ممتع وجذاب للكثير من المسافرين، ولا عجب في ذلك فأسواق المغرب كثيرة ومختلفة، تجدها في كل مكان، وفي جميع الأزقة والطرقات، تعد بقعة شعبية للسكان المحليين والسائحين على حد سواء، خاصة مع جمال المعروضات وتميزها عن غيرها حول العالم، فالمجوهرات والسجاد والطواجن وكل ما تشتهيه ستجده في متناول يديك، ولكن الأمر أيضا يحتاج منك القليل من التدقيق لتحظى بصفقة رائعة عند التسوق في هذا البلد الجميل.

1. خذ وقتك

هناك الكثير من السائحين ممن يأتون إلى أسواق المغرب لا يدققون في عملية الشراء وما يحتاجون إليه، بل ويتسرعون في اتخاذ القرار بالشراء نظرا لكثرة المعروضات، ولكن في وقت لاحق، وعند زيارة السوق مرة أخرى يجدون ما هو أفضل، لذلك يقول الخبراء أن السائح يمكنه التجول بين الأسواق في اليوم الأول مع التقاط الصور والتعرف على كافة الأسعار بل والتفاوض فيما يعجبه، على أن يعود في اليوم التالي لشراء ما وجده مناسبا من ناحية المضمون والسعر.

2. احمل قطع نقدية ذات قيمة قليلة

معظم الباعة في الأسواق يتعاملون بالعملات المختلفة جنبا إلى جنب مع الدرهم المغربي، ولكن تذكر أنه من الصعب عليك المساومة إذا كان لديك فقط قطع نقدية ذات قيمة كبيرة، وفي المقابل المال القليل هو هو وسيلة رائعة لإضافة قيمة كبيرة لعرضك دون تكبد الكثير من المال. وعليك أيضا ألا تضع أموالك كلها في مكان واحد حتى تثبت للبائع أن هذا المبلغ هو ما تملكه فقط لشراء هذه السلعة، وهو ما يدفعه إلى عدم رفع السعر.

3. تحلى بالصبر

لا تبدي اهتمامك بشكل كبير بما تريد شرائه، فقط تعرف على السعر واترك المنتج وتجول بين المنتجات الأخرى، ويمكن أيضا أن تخرج من المكان وتسير في اتجاه أخر، هذا الأمر سيساعدك كثيرا في الحصول على سعر مناسب أثناء عملية المقايضة، خاصة أن البائع سيحاول جذبك مرة أخرى بسعر أقل.

4. احترس

نعم، عليك أن تكون مبهورا بهذه الألوان الجميلة والمنتجات الرائعة، ولكن يرجى أن تكون حذرا ويقظا، فأنت لا تسير بمفردك في هذه الأسواق المزحمة، فقد تتعرض للنشل أو لمكروه لا قدر الله، حيث تكثر الدراجات المسرعة بين الازقة الضيقة.

5. اقض وقتا ممتعا

أسواق المغرب ضخمة وجميلة ومربكة، قد تتعرض للارتباك في البداية، هذا أمر معتاد لغيرك من السائحين، ولكن عليك أن تترك التخبط وتبدأ في تحديد ما تريد، مع عدم ارتداء الاكسسوارت أو ما يلفت الانتباه.

6. تأكد من جودة المنتج

 

حقائب اليد والأحزمة والأحذية من السلع الشهيرة التي ستراها في كافة أنحاء المغرب أنتجت في المدابغ المترامية الاطراف في البلاد، ولكن ما عليك هو التأكد من جودة المنتج، خاصة أن الكثير من البائعين قد يعرضون عليك منتجات غير أصلية على أنها كذلك على أن تدفع لها سعر مرتفع، وتكتشف الأمر فيما بعد.

7. حاول أن تتعرف على المغرب قبل السفر

 

عند دخولك المحل، كن ودودا وابتسم، واعلم أن البائع سيسألك؛ هل هذه أول رحلة إلى المغرب؟ منذ متى وأنت هنا؟ ليعرف كيف يبدأ معك عملية المساومة، ما عليك هو أن تظهر أنك على علم بالمغرب وبأسواقها ولديك الكثير من المعلومات عن هذا البلد الرائع.

8. لا تستسلم للضغوط

أسلوب البائع في السوق مقنع وجذاب، ولكن لا تشتري أي شيء تحت الضغط. إذا كنت بحاجة الى وقت للتفكير ابلغه جديا أنك لست بحاجة لما يبيع، وذلك حتى لا تضطر لشراء ما لا تحتاج، أو شراء سلعة وهمية غير جيدة الصنع.

عن admin

شاهد أيضاً

13

هيئة الطيران السعودية تقدم 6 نصائح لافضل بطاقة سفر

سفاري نت – متابعات نشرت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية إنفوغرافيك، يحوي بعض النصائح للحصول …