هيئة السياحة تكثف جهودها لدعم السياحة المحلية في الصيف

الرياض – سفاري نت

بدأت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في أنشطتها وبرامجها لخدمة السياحة المحلية ودعمها خلال صيف هذا العام 1437هـ، من خلال الحملات الإعلامية والتسويقية، ورعاية ودعم المهرجانات السياحية، ومراقبة منشآت الإيواء والخدمات السياحية، ودعم مشغلي الخدمات السياحية، والتنسيق مع الأمانات والبلديات لتحسين المنتزهات وغيرها من الجهود.
 وشكلت الهيئة فريق عمل وغرفة عمليات على مدار الساعة لمتابعة سير الأنشطة السياحية والخدمات المقدمة والتنسيق بين الجهات التنفيذية للخدمات في المواقع السياحية، ودعم المناطق والتجاوب مع الاستفسارات والشكاوى من خلال الرقم الهاتفي (19988) وموقع السياحة السعودية www.sauditourism.com.sa.

70 مهرجاناً سياحياً في الصيف
يتميز صيف المملكة هذا العام بإقامة العديد من البرامج والعروض المتنوعة والمهرجانات التي تتجاوز 70 مهرجاناً سياحيا و620 نشاطا متنوعا في جميع مناطق المملكة، ما بين الثقافي والتراثي والرياضي والمغامرات والشبابي والبيئي والترفيهي والتسوق، بنسبة زيادة 30% عن العام الماضي.
ومن المتوقع أن توفر مهرجانات الصيف ما يزيد عن 7000 فرصة عمل مؤقتة للشباب في تنظيم المهرجانات خلال فترة إجازة الصيف التي تقارب 115 يوم.
وتشهد الفعاليات الصيفية عدة ملامح للتجديد، من خلال فعاليات وبرامج أكثر جودة، وأكثر جاذبة وترفيهية وإفادة، مع زيادة فعاليات الشباب والنساء والأطفال، والفعاليات الثقافية والتراثية والرياضية والمغامرات، في ظل إشراك الشباب والأهالي في تطوير وتنظيم الفعاليات بصورة أكبر، وإبراز مقومات الوطن وقيم المجتمع من خلال الفعاليات، وكذلك تنظيم مشاركة المجتمعات المحلية بالمهرجانات وتسويق منتجاتها.
كما أنه سيتم تنظيم المزيد من البرامج السياحية وتطويرها عن العام الماضي إلى أكثر من 70 برنامجاً وتوفير برامج سياحية بوقت كافي قبل الصيف، وأيضاً تصميم أكثر من 100 برنامج لرحلات عيش السعودية في مختلف مناطق المملكة لزيارة المواقع التاريخية والأثرية والمتاحف ومعالم التطور الثقافي والاقتصادي والحضاري والأهالي.
ويتوقع أن يتجاوز عدد الرحلات السياحية المحلية خلال اجازة الصيف (17.8) مليون رحلة سياحية بنسبة نمو (44.7%).، حيث قدر مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) في الهيئة أن يتجاوز دخل الرحلات السياحية المحلية لصيف هذا العام (20.6) مليار ريال بنسبة نمو (53.7%).

حملات تسويقية ومعلوماتية
ضمن جهودها للترويج للسياحة المحلية في الصيف، أطلقت الهيئة حملة إعلانية للترويج للسياحة الداخلية في إجازة الصيف من خلال المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، تهدف إلى تسويق الوجهات السياحية الملائمة خلال هذه الاجازة عبر معايشة ما تزخر به من وجهات واجواء سياحية ممتعة، بجانب إبراز العروض السياحية المتاحة في هذه المناطق خلال فترة الاجازة.
كما توفر الهيئة وسائل للخدمات المعلوماتية عن السياحة المحلية من خلال عدد 2 مراكز داخلية للمعلومات السياحية في مطار الطائف ومطار عسير، إلى جانب (350) جهاز دليل المعلومات السياحية الإلكتروني موزعة في مناطق المملكة في المطارات والفنادق والأسواق والمواقع السياحية، تعمل ذاتياً على مدار الساعة ومتصلة بالإنترنت لإدارتها وتحديث بياناتها وتحتوي على قاعدة بيانات شاملة لجميع الخدمات السياحية. وتهدف هذه الخدمات إلى تعريف السائح بالمواقع السياحية، والترويج للمنشآت والخدمات والأنشطة السياحية.
ويأتي في مقدمة هذه الخدمات المعلوماتية التي توفرها الهيئة مركز الاتصال السياحي على الرقم 19988، والذي يتواصل مع المراكز والشركات والمنشآت السياحية للحصول على ما لديها من عروض وتقديمها للمتصلين، إضافة الى ذلك يوفر المركز معلومات عن الفعاليات السياحية والحجوزات وأسعار مرافق الإيواء السياحي، ومعلومات عن المطاعم والخدمات السياحية ومواقعها وغير ذلك مما يهم السائح معرفته.
وتخصص الهيئة صفحة السياحة السعودية بشعارها "عيشها اكتشفها" على مواقع الفيس بوك وتويتر وقناة اليوتيوب وعدد من المنتديات السياحية، إلى التواصل الاجتماعي مع أكبر شريحة من المجتمع المحلي والخليجي، وتقديم كافة المعلومات والعروض والبرامج السياحية والفعاليات الخاصة بالسياحة في المملكة. ويوفر موقع السياحة السعودية www.sauditourism.com.sa للسياح متصفحي الإنترنت معلومات حول أهم الفعاليات والمناسبات التي تشهدها مناطق المملكة حيث بإمكان السائح اختيار وجهته السياحية والتخطيط لرحلته عبر الموقع الذي يضم دليلاً شاملاً للخدمات السياحية التي يحتاجها كالفنادق والشقق المفروشة وبيوت الشباب والمتاحف والمتنزهات والأسواق التجارية.
كما توفرت الهيئة وروزنامة الفعاليات الإلكترونية على موقع الهيئة عبر الرابط http://www.saudievents.sa/ar/Pages/default.aspx، إضافة إلى موقع إلكتروني يمكّن السائح من اختيار وجهته السياحية www.sauditourism.sa  والاطلاع على العروض السياحية والمهرجانات والفعاليات التي تقام في معظم مناطق المملكة.
وتسعى الهيئة إلى تطوير مراكز المعلومات والوسائل الأخرى تقنياً ومعلوماتياً لتتواجد في مختلف المواقع بالتعاون مع شركاءها للتسهيل على الزائر ومستخدم هذه الخدمة الحصول على البيانات التي يريدها عن المواقع السياحية والعروض المقدمة من المنشآت السياحية، والفعاليات المقامة وعناوين الفنادق وغير ذلك من الخدمات والمعلومات السياحية التي يتم تحديثها أولاً بأول.

برامج وأنشطة إعلامية لخدمة السياحة الداخلية في الصيف
كما تقدم الهيئة للسياحة الداخلية خلال الصيف دعما إعلاميا. من خلال تزويد وسائل الاعلام والتعاون معها في نشر وعرض وإذاعة عدد من التقارير المتعلقة بالترويج للمواقع السياحية وتغطية المهرجانات والفعاليات والأنشطة السياحة وتناول القضايا السياحية المختلفة.
وفيما يتعلق بالتغطية الاعلامية للمهرجانات السياحية تقوم الهيئة بدعم المراكز الإعلامية للمهرجانات بمراسلي المناطق ومحررين يسهمون في تغطية وإبراز أنشطة هذه المهرجانات, بالإضافة إلى إعداد تقارير أسبوعية عن المهرجانات يتم إرسالها إلى وسائل الإعلام. فيما تعد إدارة الإعلام السياحي عددا من التقارير الصحفية للمواقع السياحية في المملكة يتم تزويد الصحف بها.
بالإضافة إلى التعاون مع عدد البرامج الإذاعية في توفير عدد من اللقاءات والتقارير والفقرات عن السياحة في المملكة، كما تنظم الهيئة قوافل للإعلاميين خلال الاجازة.

تكثيف الرقابة على قطاع الإيواء
في مجال الإشراف على قطاع الايواء، كثفت الإدارة العامة للتراخيص بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني جهودها لإجازة الصيف من خلال وضع خطة لتكثيف الرقابة على الفنادق والوحدات السكنية المفروشة عبر فرق رقابية في فروع الهيئة بالمناطق تقوم بأعمال الإشراف والرقابة على مرافق الإيواء السياحي في مناطق المملكة خلال هذه الإجازة.
وتقوم فرق الرقابة التابعة للهيئة في جميع مناطق المملكة بتفعيل جولاتها الرقابية على منشآت الإيواء السياحي حسب البرنامج المعد وذلك للتأكد من التزام هذه المنشآت بجودة الخدمة بالأسعار ووضع قائمة الأسعار واللوحات الخاصة بـ (التراخيص ودرجة التصنيف، تلقي الشكاوى) في مكان واضح لمرافق الإيواء السياحي المرخصة من الهيئة".
ودعت الهيئة المواطنين والمقيمين في حال وجود أي ملاحظة أو شكوى، سرعة الإبلاغ من خلال الاتصال على مركز الاتصال السياحي (19988)، أو التواصل مع فرع الهيئة الموجود في المنطقة ، مشيرا إلى أن الهيئة ستتخذ الإجراءات النظامية بحق المتجاوزين وفقا للأنظمة والتعليمات.
وتخصص الهيئة عدداً من القنوات لتلقي الشكاوى، منها مركز الاتصال السياحي المجاني ( 19988 ) وموقع الهيئة الإلكتروني www.scta.gov.sa   ، حيث تعمل الجهة المختصة على التعامل مع الشكوى في نفس وقت وصولها , وإحالة الشكوى لوحدة العمليات إذا كان الأمر يتطلب زيارة للموقع وتقديم تقرير بذلك.

 

عن admin

شاهد أيضاً

كاثي باسيفيك تكشف عن أبرز الوجهات خلال موسم الربيع

دبي – سفاري نت – متابعات أعلنت كاثي باسيفيك، شركة الطيران الوطنية في هونغ كونغ، …