بالصور .. مدينة خانيا اليونانية .. سياحة اوروبية من نوع خاص

سفاري نت – متابعات

خانيا: (باليونانية:Χανιά)، (بالإنجليزية:Chania)، (بالإيطالية:Canea)، (بالتركية العثمانية:خانيه)، مدينة يونانية تقع في جنوب البلاد ضمن جزيرة كريت، وهي مركز مقاطعة خانيا أحد مقاطعات منطقة كريت الإدارية. 

الموقع، المناخ ،السكان والتسمية 
تقع المدينة على الساحل الشمالي لجزيرة كريت، في الجزء الشرقي من خليج خانيا الذي يفصل بين شبه جزيرة سباثا (Spatha)، و أكروتيري (Akrotiri)، ضمن سهل ساحلي يحمل نفس اسم المدينة. 


تتمتع المدينة بمناخ متوسطي نموذجي يتميز بصيف مشمس وشتاء رطب ومعتدل، ولكن تصلها أحياناً في فصل الربيع الرياح المحملة بالغبار الصحراوي من الصحراء الليبية والتي تدعى بالسيروكو. 
تعتبر خانيا ثاني أكبر مدينة في كريت بعد إيراكليو حيث يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 55 ألف نسمة، ومع ضواحيها تصبح 70 ألف نسمة. 
كانت المدينة تدعى سيدونيا (Cydonia) في الفترة الكلاسيكية والتي تعني السفرجل باللغة اليونانية، أما اسم خانيّة فقد ظهر في القرون الوسطى خلال فترة السيطرة العربية على المدينة، ويعتقد أنه يعود لتعريب اسم المدينة من اليونانية للعربية. 


المعالم الأساسية 
تتكون مدينة خانيا الحالية من قسمين هما المدينة القديمة والجديدة، تقع أغلب المعالم الأساسية في المدينة القديمة والتي تتألف من عدة أحياء هي: 

كاستيلي (Kasteli): وهو مركز المدينة القديمة، يقع على تلة صغيرة بالقرب من الشاطىء ومن أهم معالمه –بقعة كانيفارو (Kanevaro) الأثرية التي تعود للفترة المينوية –أجزاء من سور المدينة البيزنطي –بقايا دار الحكم والأسوار الفينيسية –الحمام التركي. 


سبلانتزيا (Splantzia): يقع إلى الشرق من كاستيلي ومن أهم معالمه –كنيسة القديس نقولا (أغيوس نيكولاوس) التي تعود للقرن الرابع عشر –كنيسة القديس روكو (St. Rocco) والتي تعود لبداية القرن السابع عشر –مأذنة جامع هيوغار (Hioughar). 


توباناس (Topanas) و إفرايكو(Evraiko) : ومن أهم معالمهما –كنيسة القديس سالفاتوري التي تعود للقرن الخامس عشر –كنيس إتس حاييم اليهودي –مجمع رينيير الفينيسي.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور .. نشاطات سياحية مميزة في مدينة نابولي الإيطالية بتكلفة بسيطة

سفاري نت – متابعات تعتبر مدينة نابولي الإيطالية من المدن السياحية المميزة في ايطاليا ، …