اهم ما يجب ان تنتبه اليه السيدة الحامل عند السفر

هل تودين الاستمتاع برحلة أو سفرة قصيرة ولكن تفكرين في أن السفر للحامل قد يكون غير آمن؟ هل ستضطرين للسفر لضرورة خلال شهور حملك وتخشين أن يرهقك السفر ؟ جمعنا لك في هذا الموضوع كافة التفاصيل التي من الهام معرفتها قبل اتخاذ قرار السفر أثناء الحمل، وستجدي هنا كافة إجابات الأسئلة التي تدور في ذهنِك وكذلك النصائح التي ستجعل من رحلتك رحلة ممتعة وآمنة.

  • سؤال وإجابة:

1. س: متي يعتبر سفر الحامل آمناً؟ 

ج: إذا كان حملك يسير بشكل طبيعي بدون أي مخاطر أو مضاعفات ولم يكن موعد ولادتك قد اقترب، لا يوجد أي مانع من السفر وركوب الطائرة ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب في ذلك، وتذكري أن لكل شركة طيران القواعد الخاصة بسفر الحامل احرصي علي الاستفسار عن تلك القواعد والشروط أثناء إجراء الحجز، فلن تسألك الشركة التي تقوين معها بحجز رحلتك إذا كنت حاملاً عند حجز التذكرة، ولكن قد تواجهي بعض الاستفسارات عن حملك في المطار قبل الصعود إلي الطائرة ومن الأفضل كإجراء احتياطي أن تحصلي علي إذن خطي من طبيبك بالسفر.

 

 

2. س: ما هو الوقت المناسب للسفر أثناء الحمل؟ 

 

ج: بشكل عام الثلث الأول والأخير من الحمل ليسوا بالوقت المثالي للسفر، فالوقت الأمثل هو الثلث الثاني من الحمل بالتقريب بين الأسبوعين 14 و27، أي الشهر الرابع والخامس والسادس، فقد استقر الحمل وانتهت الفترة المرهقة والمقلقة لبداية الحمل والغثيان وما إلي ذلك وارتفع معدل الطاقة لديك وبالطبع الأمر قد يختلف من سيدة لأخري. ينصح كافة الأطباء النساء الحوامل أن تكون بحوزتهم الأوراق الخاصة بتطور الحمل وكذلك الفحوصات والأشعة والتحاليل التي قمت بإجرائها سواء في سفراتك أو حتي عند مغادرة المنزل.

3. س: كيف اختار الوجهة المناسبة للسفر أثناء الحمل؟ 

ج: بدايةً يجب أن نأخذ بعين الاعتبار المسافة والمدة الزمنية التي ستستغرقها الرحلة، كذلك بشكل عام ننصح المرأة الحامل بعدم استقلال الطائرات صغيرة الحجم حيث أنها لا تتوفر بمقصورتها مكيفات الضغط، وكذلك تجنب زيارة المدن الفقيرة طبيباً فلا تسقطي من حساباتك احتمال حاجتك لاستشارة طبية طارئة. احرصي علي انتقاء المكان المناسب لقضاء إجازتك فبلا شك من الأفضل أن تكون عطلة للاسترخاء والاستمتاع بالشواطئ والطبيعة والتجول قليلاً، فهو ليس الوقت المناسب للمغامرات أو زيارة أماكن تحتاج بذل مجهود كبير. 
كذلك احرصي علي البعد عن الأماكن التي تزيد بها خطر الإصابة بالأمراض المستوطنة مثل بالملاريا، والحمى الصفراء والأمراض المتوطنة مثل الكوليرا، ومن الأفضل انتقاء البلاد التي تلزم الحامل ببعض اللحاقات لحمايتها من التعرض لأي أمراض تشكل خطورة عليها.

  • توصيات ونصائح هامة للحامل قبل وأثناء السفر: 
    قبل السفر:

1. استشارة الطبيب أمر لا غني عنه قبل اتخاذ قرار سفر المرأة الحامل:  كذلك من الأفضل أن يكتب لكي إذن بالسفر يذكر به استبعاد احتمال تعرضك للمخاض خلال ال 72 ساعة المقبلة، وذلكأولاً لسلامتك وللتأكد أنه من الآمن سفرك علي الطائرة وثانياً تفادياً لأية عراقيل قد تحدث في المطار أو أن تمنعك شركة الطيران من السفر إن أثار حملك الشكوك لديهم.

2. مراجعة قواعد شركة الطيران: كما ذكرنا في الأعلي أن لكل شركة طيران القواعد والشروط الخاصة لسفر الحامل أثناء حجزك للتذكرة والتي يلزم مراجعتها مع الشركة للقيام باللزم واستيفاء الأوراق الخاصة، إن وجد، وتفادي أي تعطيل لإجراءاتك يوم الرحلة.

3. اختيار المقعد علي الطائرة: احرصي على طلب/ اختيار مقعد يوفر الراحة لك أثناء السفر بمساحة أكبر لراحة قدميك ومن الأفضل أن يكون بجانب الممر لسهولة الحركة لأنك تحتاجين الذهاب كثيراً إلي دورة المياة كما تعلمين.

4. من الأفضل ألا تسافري بمفردك: فوجود رفيق معك في سفرك يمكن أن يساعد في حمل الأمتعة ووضعها علي السير للفحص واستلامها في مطار الوصول، يصاحبك أثناء السير حتي بوابة الصعود إلي الطائرة، والفائدة الأكبر أنه سيكون علي دراية بكافة المعلومات الخاصة بك للمساعدة إذا شعرت بأي تعب أو لديك حاجة طبية.

  • أثناء الرحلة وعلي متن الطائرة:

 

1. الملابس: ننصحك عزيزتي الحامل بارتداء ملابس و أحذية مريحة مناسبة بدون الكثير من التفاصيل المعدنية لراحتك أولاً أثناء الرحلة وثانياً لسهولة إنهاء إجراءات الآمان قبل الصعود للطائرة، ومن الأفضل مع ضرورة أن تأخذي جاكيت خفيف أو وشاح في حقيبة اليد لأن المطارات والطائرات تكون مكيفة وباردة نسبياً. كذلك من الهام ارتداء الجوارب الداعمة الغير ضيقة فستساعدك في الحفاظ علي سريان الدورة الدموية بشكل طبيعي وتخفيف ألام القدم والأوردة وتحميك من خطر التعرض لتجلط الدم لا قدر الله أو دوالي الأوردة، ولأقصي درجات الوقاية، يمكنك أيضاً شراء الجوارب الطويلة التي تغطي القدم والساق حتي الركبة والمصممة بشكل خاص للارتداء أثناء رحلات الطيران.

2. حزام الأمان: من الهام ربط حزام الأمان ولكن اجعليه تحت البطن.

3. الحركة لتنشيط الدورة الدموية: نوصيكي بالمشي في ممرات الطائرة كل ساعة علي الأقل أو كلما أمكن ذلك و ذلك لتحريك الدورة الدموية، واطلبي من طاقم الطائرة أن تكوني من أوائل المسافرين الذين ينزلون من الطائرة فقد جلستي طويلاً في مكان مغلق بمساحة محدودة.

4. الإكثار من شرب السوائل: احرصي علي تناول كميات كافية من المياه والسوائل تفادياً للتعرض للجفاف بسبب انخفاض نسبة الرطوبة في المقصورة.

5. احذري حمل الأمتعة الثقيلة: المسموح لكي بحملة فقط هو جواز سفرك وشنطتك الخاصة، وإن اضطرتي للسفر بمفردك احرصي أن تكون حقيبة اليد التي ستصعدين بها إلي الطائرة ذات العجلات لتستطيعي جرها بسهولة، ولا تخجلي في طلب المساعدة من أي موظف أو عامل بالمطارات بشأن فحص أو استلام حقائبك من علي السير.

عن admin

شاهد أيضاً

14

بالصور .. تعرف على فندق بوتيك الاول في جبال القوقاز بجورجيا فندق “كودرام سكي ان يوجا”

سفاري نت – متابعات تعتبر جورجيا احدى الوجهات السياحية الرائعة التي يقصدها الخليجيين ونتعرف على …