7 خطوات للمحافظة على منزلك قبل الذهاب في إجازة العيد

دبي – سفاري نت

مع اقتراب شهر رمضان المبارك على الانتهاء وبدء تجهيزاتنا لقضاء إجازة العيد في مكان ما، قامت Helpling.ae، باستشارة عدد من خبراء التنظيف وإعداد قائمة بسبعة من أهم الأمور التي يجب القيام بها للتأكد من عودتك لبيت نظيف خالٍ من المنغصّات.

1. لا تترك صحونا متسخة وراءك

إذا لم تقم بغسل الصحون قبل مغادرتك المنزل وبدء إجازتك، فقد تضطر للتخلص منها وإلقائها في القمامة عند عودتك، لأنك ستجد الطعام متيبسًا وملتصقًا بها. وكذلك، من الأحرى بك أن تقوم برمي اسفنجة غسل الصحون لأنها تعتبر مرتعًا لعدد هائل من البكتيريا بعد الاستخدام.

2. تأكد من رمي القمامة

هل هناك أي شيء أسوأ من العودة لمنزلك بعد العطلة لتفاجأ برائحة كريهة تنبعث منه لأنك نسيت التخلص من القمامة؟ في الصيف، تعتبر الحرارة الصديق والوفي للبكتيريا المتواجدة في القمامة، لهذا تأكد من إزالة أكياس القمامة من سلة المهملات في المطبخ وغسل السلة وتجفيفها تمامًا قبل مغادرتك. وتأكد أيضًا من تنظيف سلة المهملات في الحمامات والقيام بجولة سريعة داخل المنزل للتأكد من عدم نسيان أي شيء قد يسبب لك مفاجأة غير مرغوبة عند عودتك.

3. افحص محتويات ثلاجتك

تتحلل الأطعمة المتروكة في الثلاجة وتتعفن وتتسبب برائحة نتنة تهاجمك عند العودة إلى منزلك بعد الإجازة تفوق رائحة حاويات القمامة. ينسى الكثيرون منا تنظيف الثلاجة قبل مغادرة المنزل لقضاء الإجازة، مما ينتج نمو العفن داخلها والتصاقه بأماكن قد لا نراها بالعين المجردة، إلا أنها تؤثر على طعامنا. لهذا، من الأفضل التأكد من ثلاجتك وتنظيفها والتخلص من أي طعام من الممكن أن يتعفن أثناء غيابك.

4. عقّم أنابيب الصرف

مع ابتداء ارتفاع درجات الحرارة، تبدأ الحشرات بترك مخابئها والهجوم على بيتك. لهذا، فكر بتعقيم أنابيب الصرف في منزلك باستخدام المواد الطبيعية. ابدأ بسكب المياه الحارة في الأنابيب لمدة 15 ثانية. وعندما تصبح الأنابيب حارة، اسكب فيها ملعقة طعام كربونات الصوديوم وواصل سكب الماء الحار لمدة 15 ثانية أيضًا. سيعمل هذا على قتل معظم الروائح والتخلص منها. كما أن هناك خيار آخر وهو القيام بسكب كأس من الخل أو عصير الليمون في أنبوب الصرف وتركه فيه لمدة 30 دقيقة قبل سكب الماء الحار عليه لشطف الأنبوب.

5. اغسل الملابس المتسخة

كلما طالت المدة التي تبقى فيها الملابس متسخة، كلما ازدادت صعوبة التخلص من الروائح العالقة بها. كما أن البكتيريا تنتعش وتنمو في تواجد ثلاثة أشياء: المواد العضوية، الدفء، والرطوبة، مما يجعل غسيلك البيئة المثالية لنمو البكتيريا. لهذا، لا تنس القيام بغسل ملابسك المتسخة، شراشف الأسرة والمناشف وتجفيفها قبل مغادرتك.

6. افصل أجهزتك الكهربائية

تستهلك معظم الأجهزة التي تبقى موصولة بالكهرباء القليل من الكهرباء، إلا أن بعض الأجهزة تستهلك طاقة أكثر من ذلك بكثير حتى لو كانت على وضعية الاستعداد، وسوف تتراكم الآثار المترتبة على ذلك. قبل مغادرتك المنزل والقيام برحلتك، افصل جهاز الكمبيوتر، التلفزيون، أجهزة الفيديو، وأدوات المطبخ الكهربائية. ستفور على نفسك المال في الوقت الذي تكون فيه صديقًا للبيئة.

7. اترك جهاز التكييف يعمل

تأكد قبل مغادرتك من ترك جهاز التكييف يعمل على وضعية منخفضة وتجنب اطفاءه، فالتكييف لا يعمل فقط على تبريد منزلك، ولكن يساعد على التخلص من الرطوبة التي تتراكم من الحرارة والتبخر. يمنع التكييف من تكوّن العفن وانتشاره كما يساعد على منع ارتفاع درجة الحرارة الداخلية في المنزل خاصة في فصل الصيف، مما يحمي أجهزتك الإلكترونية ويحافظ عليها من التعرض لدرجات حرارة شديدة الارتفاع.

نقلا عن عين دبي 

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور .. تعرف على برنامج سياحي مميز لسويسرا لمدة 10 ايام

سفاري نت – متابعات عند زيارة سويسرا الرائعة يمكنك التمتع بالكثير من الاماكن والمدن السياحية …