بالصور .. متعة السياحة في مدينة باتمان التركية

سفاري نت – متابعات

إذا لم تكن تعرف تركياً، فكلمة باتمان تعني لك شيئا واحدا فقط –البطل الخارق في سلسلة "دي سي كوميكس" الذي يعيش في مدينة جوثام الأميركية الخيالية. ولكن إذا كنت من تركيا، فباتمان قد تعني لك عدة أمور منها : النهر، والمقاطعة، والمدينة أو وحدة القياس، وأيا منها لا ترتبط، وليست مستوحاة من طابع السلسلة الهزلية.


تقع مدينة باتمان في محافظة باتمان في منطقة الأناضول جنوب شرق تركيا وهي أيضا عاصمتها. تقع المدينة في هضبة بالقرب من نقطة التقاء نهر باتمان ونهر دجلة. كانت باتمان في الأصل قرية صغيرة تسمى (آيلوه Iluh ) التي يبلغ عدد سكانها حوالي 3000 نسمة. أدى اكتشاف النفط في جميع أنحاء آيلوه خلال 1940 إلى التطور السريع في المنطقة وبدأ عدد سكانها يتزايد بسرعة على مدى العقود القليلة القادمة. في عام 1957، اعتمدت القرية اسم باتمان، نسبة إلى النهر الذي يتدفق بالقرب منها.

 

كان نهر باتمان قديما يحمل اسم (كالات Kalat) وتعني "العروس" عند الشعب السرياني الذي يسكن المنطقة. وقد ترجم هذا الاسم إلى اليونانية (Nymphius)، واعتمد النهر هذا الاسم الأخير حتى القرن الـ18. ولا يعرف كيف ومن حول اسم نهر (Nymphius) إلى نهر باتمان ولكن حدث ذلك خلال القرن الـ19.

 

باتمان هو الاسم المصغر لـ "باتي رامان Bati Raman "، وهو جبل قريب، أصوله غامضة. وتعني كلمة (باتي) باللغة التركية (الغرب)، في حين تعني كلمة (رامان) (الفرح) باللغة الكردية ولها معنى آخر هو (الرحمان) من أسماء الله الحسنى.

 

باتمان هي أيضا وحدة قديمة للقياس كانت تستخدم لقياس الكتل في عهد الامبراطورية العثمانية.

احتلت مدينة باتمان الصفحات الأولى من الصحف العالمية في عام 2008 بعد أن أعلن رئيس البلدية لوسائل الإعلام عن نيته مقاضاة شركة (وارنر بروس) وكريستوفر نولان، مخرج فيلم (ثلاثية فارس الظلام The Dark Knight trilogy ) لاستخدام اسم المدينة في الفيلم بدون تصريح.

 

وقال للصحفيين "هناك باتمان واحد فقط في العالم، والمنتجون الأميركيون استخدموا هذا الاسم دون إعلامنا". ولكن وفقاً لوسائل الإعلام لم يكن تصريح رئيس بلدية (باتمان) تهديداً أكثر من كونه مجرد خطوة دعائية. وظهرت شخصية باتمان الخيالية للمرة الأولى في عام 1939، أي قبل أكثر من عقدين من تبني المدينة لهذا الاسم (عام 1957).

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور .. استمتع بزيارة اجمل الاماكن السياحية في موستار

سفاري نت – متابعات تعد مدينة موستار الشهيرة في البوسنة والهرسك من المدن السياحية الجميلة …