مجموعة فعاليات مميزة في الرياض بمناسبة عيد الفطر

الرياض – سفاري نت

أكملت أمانة منطقة الرياض جاهزيتها لانطلاق احتفالات عيد الفطر المبارك لهذا العام وسط حزمة من الأنشطة والبرامج والفعاليات المتنوعة من خلال 43 موقعاً تشهد أكثر من 160 فعالية تلبي احتياجات كافة أفراد الأسرة.

وتبذل أمانة منطقة الرياض جهوداً كبيرة بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وبمتابعة معالي أمين منطقة الرياض م. إبراهيم بن محمد السلطان وذلك لتوفير كافة السبل الأكثر سهولة لوصول سكان وزوار العاصمة إلى مواقع احتفالات العيد والاستمتاع بالفعاليات.

ونجحت أمانة الرياض في اختيار مواقع إقامة الفعاليات والتي من أهمها مراعاة التوزيع الجغرافي لمدينة الرياض ومعدلات الكثافة السكانية في أحياء العاصمة، بالإضافة إلى معايير خاصة تتعلق بسهولة الوصول للموقع وتجنب الازدحامات بالإضافة إلى تجهيزات وإمكانات كل موقع ومدى ملاءمتها لنوعية الفعاليات المقدمة فيه.

وضمن فعاليات العيد لهذا العام تشهد منطقة قصر الحكم أجواء احتفالية تحمل الذكريات الماضية لعيد الرياض وتحوي بين طياتها العروض الفلكورية وعددا من اللقاءات والفقرات الشعبية والأنشطة الموجهة للأسرة والطفل في أماكن متعددة، حيث تشهد ساحة المصمك العرضة السعودية والعروض الفلكلورية فيما يشهد ميدان العدل إقامة منصة للطفل وعروضا للشخصيات الكرتونية وفعاليات متنوعة موجهة للأسرة والطفل.الذكريات الماضية للعيد

وستبدأ هذه الفعاليات من بعد صلاة العشاء وحتى منتصف الليل.

وضمن فعاليات العيد تقام في حي البجيري في الدرعية فعاليات بطابع تفاعلي مع الزوار من خلال عدد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية الموجهة للأسرة والطفل حيث تقام العرضة السعودية وعروض فلكلورية شعبية إضافة إلى فيلم ومسرحية للأطفال ومسابقات حركية وثقافية وفعاليات متنوعة فنية وثقافية.فعاليات تفاعلية

مواقع جديدة للاحتفالات

وفي احتفالات هذا العام أعلنت أمانة الرياض عن إضافة ثلاثة مواقع لتغطية فعاليات جديدة في الاحتفالات بالعيد منها متنزه الملك عبدالله بحي الملز والذي يشهد عروضا مبتكرة تقدم لأول مرة لدمج الحقيقة مع الخيال من خلال مقاطع مرئية تفاعلية، ومتنزه الملك سلمان في بنبان والذي سوف تقام فيه فعالية الهجانة والتي تحاكي القوافل القديمة إلى جانب عروض السيارات الكلاسيكية إضافة إلى حديقة المعالم والتي تستضيف احتفالات العيد لأول مرة هذا العام.

فعاليات الحائر

وفي الحائر تقام فقرات متنوعة وأهازيج وأناشيد ومسابقات وعروض للمهرجين وألعاب حركية واستكشات فكاهية وجوائز قيمة يقدمها مجموعة من الفرق الترفيهية وذلك يومياً من الساعة 7 مساءً إلى الساعة 12 منتصف الليل.

فعاليات كرنفالية

وحرصاً على مواكبة الجديد أعلنت الأمانة عن تجديد فعاليات الاحتفال بعيد الفطر هذا العام بما يواكب برنامج التحول الوطني، ويلبي احتياجات جميع سكان العاصمة الرياض وزوارها من الفعاليات والأنشطة الترفيهية خلال إجازة العيد أضافت الأمانة فعاليات جديدة في برنامج احتفالات العيد حيث الفعاليات الكرنفالية المتحركة وهي عبارة عن عربات مجهزة تحمل شعارات احتفالات العيد تجوب أحياء العاصمة وتقدم عددا كبيرا من الفعاليات الترفيهية في حدائق الأحياء والساحات البلدية كما تستضيف حديقة الحيوان جانباً من الفعاليات الجديدة منها تعلم مع الحيوانات للأطفال ومسيرة كرنفالية مع قطار الزوار.

فعاليات لذوي الاحتياجات الخاصة

 وكعادتها كل عام في معايدة ذوي الاحتياجات الخاصة فقد أكملت الأمانة استعداداتها لإقامة أربعة أعمال مسرحية للمكفوفين والصم بمشاركة نخبة من المبدعين من ذوي الإعاقة البصرية وأعضاء فرقة الصم المسرحية، وتقدم الأمانة على مسرح جامعة دار العلوم بمدينة الرياض مسرحية خاصة للمكفوفين بعنوان «ستوري» بينما تقدم فرقة الصم المسرحية على مسرح المؤسسة العامة للحبوب ثلاثة أعمال مسرحية، حيث يعرض أول أيام العيد مسرحية بعنوان «امتناني لكم» بينما خصص ثاني أيام العيد لعرض مسرحية بعنوان «ثقافتي ثقافتك» ثم مسرحية «مشكلة مالها حل» والتي تعرض ثالث أيام العيد

زيارة المرضى وذوي الإعاقة والأيتام في الرياض

وخلال أيام العيد تقيم الأمانة احتفالات لمعايدة المرضى وذوي الإعاقة البصرية والسمعية والحركية ومراكز التأهيل الشامل وجمعيات التوحد، بالإضافة إلى المرضى المنومين في مستشفيات العاصمة والذين حالت ظروفهم الصحية عن مشاركتهم في احتفالات العيد مع أهلهم وذويهم وذلك من خلال 25 فعالية متنوعة.

كما ستنظم الأمانة برنامجاً لمعايدة المرضى المنومين في عدد من مستشفيات العاصمة لمشاركتهم فرحة العيد بمشاركة نخبة من نجوم المسرح والرياضة مع تقديم الهدايا والحلوى والورود وتنفيذ بعض الأنشطة الترفيهية للمرضى من الرجال والنساء والأطفال.

تحدي «فنون الشوارع»

ولأول مرة تنظم أمانة منطقة الرياض ضمن برنامج احتفالاتها بعيد الفطر المبارك هذا العام فعالية جديدة بعنوان «فنون الشوارع» وذلك بساحة حديقة مكتبة الملك فهد الوطنية، حيث ستتبارى 12 شخصية فيما بينها في تقديم ألوان من الفنون الممتعة للشباب والأطفال طوال أيام العيد عند مرور الجمهور بمواقع تواجدها في أرجاء ساحة الحديقة.

ويشارك في تقديم فنون الشوارع نخبة من الفنانين الموهوبين الشباب والذين أثبتوا براعة فائقة في تقديم هذا النوع من الفنون منها وعروض الشخصيات الجامدة والإنسان الآلي بحيث تعمل هذه العروض عند مرور الجمهور عليها. وعملت أمانة منطقة الرياض منذ وقت مبكر على اختيار شخصيات سعودية بارعة في هذه الفعالية، وأجرت عددا من البروفات عليها.

الشخصيات الكرتونية

 وتشمل فعاليات عيد الرياض بساحة حديقة مكتبة الملك فهد الوطنية عروض مسرح العرائس و «الفلاش موب « بالإضافة إلى عروض الشخصيات الكرتونية والمشاهد الكوميدية والمسابقات والتي يسمح بالمشاركة فيها لجميع الزوار من الكبار والصغار .  

مظاهر الاحتفال بالعيد قديماً

وفي حي الجزيرة شرق العاصمة الرياض تستقبل فعاليات الأمانة العائلات العاصمة بباقة من الفعاليات التراثية والترفيهية للاحتفال بعيد الفطر المبارك والاستمتاع بالأجواء التي تجمع بين تراث الآباء والأجداد من خلال فعاليات القرية التراثية والمجهزة بكافة الإمكانات لعرض مظاهر الاحتفال بالعيد قديماً، بالإضافة إلى تقديم عدد كبير من الأنشطة والفعاليات التمثيلية والترفيهية. وتضم القرية التراثية بساحة العروض بحي الجزيرة متحفاً للعملات التاريخية والأدوات التراثية.

المشغولات اليدوية والمصنوعات الجلدية

 وضمن برنامج احتفالاتها بعيد الفطر جهزت الأمانة ساحة حي الجزيرة ب60 محلاً لعرض وتسويق منتجات الأسر المنتجة من الأطعمة الشعبية والمشغولات اليدوية والمصنوعات الجلدية والعطور والملابس التراثية، بالإضافة إلى تركيب شاشة عملاقة بمساحة 200م2 وإنشاء مدرجات خاصة للرجال وأخرى للنساء لمتابعة الفعاليات على مسرح مجهز بأحدث التقنيات السمعية والبصرية والتي تشمل العرضة السعودية والسامري والمزمار والخبيتي، بالإضافة إلى أوبريت يروي فرحة الأطفال بالعيد، كما تتضمن الفعاليات عروضا شعبية فلكلورية متنوعة لفرق من جميع مناطق المملكة.

الضيافة الشعبية

كما أنشأت الأمانة في حي الجزيرة خيمة للضيافة الشعبية بتصميمات تراثية بديعة لاستقبال المشاركين بالقهوة العربية وحلوى العيد وتبدأ فعاليات عيد الرياض في تمام السابعة وتستمر حتى منتصف الليل طوال أيام العيد.    

الشعر والمزمار والخبيتي

وفي ساحة الدوح أعدت أمانة الرياض باقة من الفعاليات لمعايدة العائلات بساحة الدوح تشمل عروض الفلكلور الشعبي مثل العرضة السعودية والعرضة الدوسرية والمزمار والخبيتي وعرضة جازان، بالإضافة إلى أمسيات شعرية لأشهر الشعراء من جميع مناطق المملكة.

وتتضمن فعاليات عيد الرياض بساحة الدوح والتي تبدأ في تمام الساعة السابعة مساءً وتستمر حتى منتصف الليل طوال أيام العيد أوبريتا إنشاديا بعنوان «أهلاً بالعيد» بالإضافة إلى عدد من الفقرات الترفيهية والمسابقات وفعاليات الأطفال.

عروض منوعة للسيارات

وفي ميدان ديراب تقام فعاليات منوعة للسيارات المعدلة والراقصة والدراجات الصحراوية والهوائية ألبي أم أكس وعروض لسيارة تمشي على إطارين.

كما تقام في الميدان تجارب مجانية للجمهور على مضمار السرعة الدراج رايس وعلى الميدان نفسه تقام نشاطات ومسابقات متنوعة للجمهور.

الألعاب النارية

خصصت أمانة مدينة الرياض ثلاثة مواقع موزعة جغرافياً على العاصمة لإطلاق الألعاب النارية، وحددت الساعة :٩،١٥ مساءً موعدا للاطلاق خلال اليومين الأولين لعيد الفطر المبارك

وستنطلق الألعاب النارية لمدة 10 دقائق متزامنة في كلّ من أستاد الملك فهد الدولي، وأستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، وجوار الجسر المعلق.  وستنفذ عمليات الإطلاق بالتنسيق مع وحدات الدفاع المدني والهلال الأحمر والأسلحة والمتفجرات.

وأوضحت اللجنة المشرفة على فعاليات الألعاب النارية أنه من المقرر أن يصل عدد القذائف المضيئة إلى أكثر من ١٦٥٠٠  قذيفة ألعاب نارية مضيئة بأشكال متنوعة.

فعاليات للأطفال

وخصصت أمانة الرياض نصيبا وافرا من فعاليات هذا العام وذلك خلال أيام العيد من الساعة 5,30 مساء وحتى الساعة 11 مساءً حيث يشهد مركز الملك فهد الثقافي مسرحية للأطفال وأركانا فنية وفقرات متنوعة إضافة إلى مسابقات وجوائز للأطفال.

وفي مركز الملك عبدالعزيز التاريخي تقام مسرحية أم الصويلح ومسرحية للاطفال « ماما جابت بيبي» وأوبيريت العيد أبي عيدية وعروض للأزياء الخليجية ومسابقات وجوائز واركان فنية وفقرات متنوعة.وفي مركز الملك سلمان الاجتماعي تقام مسرحية للأطفال ومسرح للعرائس وألعاب ومسابقات في حديقة مناخ الملك عبدالعزيز يقام مسرح للطفل ومرسم للطفل ومسرح العرائس.

أنشطة نسائية

وضمن فعاليات العيد تقام في مركز الملك فهد الثقافي مسرحية نسائية «كلية المشاغبات»بمشاركة عدد من نجمات الفن المسرحي إضافة إلى مسرحية للأطفال تعرض في الساعة 11 مساءً.

كما يشهد مركز الملك فهد الثقافي فعاليات للنساء والأطفال تتمثل في ركن للضيافة وركن الأشغال اليدوية والتلوين والرسم ونقش الحناء والأعمال الفنية والرسم على الوجه وأركان الجمعيات الإنسانية وركن المسابقات.

جهود مشتركة للجهات الخدمية

وحرصاً على تنسيق الجهود بين الجهات ذات العلاقة فقد تم عقد عدة اجتماعات تنسيقية مع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في تنظيم احتفالات الأمانة بعيد الفطر المبارك لهذا العام 1437 هـ، بمشاركة ممثلين عن شرطة منطقة الرياض، وفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعاصمة، ومرور منطقة الرياض، والدفاع المدني، والإدارة العامة للمجاهدين والهلال الأحمر، والشركة السعودية للكهرباء، والإدارة العامة للتشغيل والصيانة، والإدارة العامة لصحة البيئة والإدارة العامة للنظافة وممثلي عدد من الجهات الأمنية. ونوه المشرف العام على فعاليات العيد المهندس إبراهيم بن ناصر الهويمل بالتفاعل الكبير من كافة القطاعات المشاركة في الفعاليات، وحرصهم إلى تنفيذ توجيهات سمو أمير منطقة الرياض، لافتاً أن الاجتماعات تناولت الإيجابيات في فعاليات العيد العام الماضي، وسبل تلافي السلبيات، مشيراً أن الاجتماعات أسفرت عن تحديد مهام كل جهة من الجهات المشاركة وخطة أعمالها الخاصة بالتنظيم خلال أيام العيد الثلاثة حسب المكان والزمان لفعاليات عيد الفطر المبارك. ولراحة العائلات خصصت أمانة الرياض مدرجات للرجال وأخرى للنساء للاستمتاع بالفعاليات وهيأت جميع مرافق الساحة لاستقبال أعداد كبيرة من العائلات بما في ذلك مواقف السيارات ودورات المياه وأركان لبيع الأطعمة والعصائر، كما تم التنسيق مع مرور الرياض لتسهيل الحركة المرورية في الشوارع المحيطة بالساحة ونشر عدد من الفرق الميدانية لمتابعة الفعاليات واستطلاع آراء الزوار حولها، بما يدعم خطط التجديد والتطوير في الأعوام المقبلة بمشيئة الله تعالى.

نقلا عن جريدة الرياض 

عن admin

شاهد أيضاً

مفاجات صيف دبي تقدم تخفيضات على 28 وجهة ترفيهية

سفاري نت – متابعات تقدم مفاجآت صيف دبي في دورتها العشرين باقة مميزة من الأنشطة …