اقتراب ظهور عجلة دبي الترفيهية العالمية

سفاري نت – متابعات

أعلنت مراس، الشركة القابضة التي تتخذ من دبي مقراً لها، تحقيق إنجاز لافت في إنشاء عين دبي العجلة الترفيهية التي يتم بناؤها على جزيرة بلو واترز قبالة ساحل جميرا بيتش ريزيدنس، حيث جرى تثبيت محور وركيزة العجلة وحلقة الدوران، ما يشكل إنجازاً هندسياً غير مسبوق من حيث عملية البناء.
وستغدو عين دبي أطول وأكبر عجلة ترفيهية في العالم بأبعاد تتجاوز بكثير أي عجلة مماثلة. ولدى اكتمالها، ستوفر عين دبي إطلالات ساحرة على ساحل إمارة دبي، حيث ستقدم للزوار مشاهد غير مسبوقة بنطاق 360 درجة على الأفق العمراني لدبي ومعالمها الشهيرة. كما ستنضم عين دبي الى ابرز المعالم التي تميز إمارة دبي وتضفي تجربة ترفيهية فريدة ومميزة للمقيمين والسائحين.
وتم تصنيع وتجميع المحور وحلقة الدوران للعجلة الترفيهية في دولة الإمارات ولإستحالة نقلها براً، شحنت بحراً إلى جزيرة بلو واترز. وتتكون حلقة الدوران التي يبلغ قطرها 6.25 متر من الفولاذ الذي يستخدم للمحطات النووية وتم تصنيعهما ووتجميعهما والمحور بدقة وجودة فائقتين. وتولت ثلاث آلات خاصة تم استقدامها الى دولة الإمارات من سنغافورة القيام بعملية الصقل والتي استغرقت سبعة أشهر بهدف تحقيق الشكل الدائري الأمثل بما يضمن قوة أداء العجلة وقدرتها على تحمل أوزان كبيرة.
ويبلغ طول المحور وحلقة الدوران 40 متراً تقريباً ويصل ارتفاعهما إلى نحو 20 متراً بوزن 1805 طن – أي ما يعادل وزن أربعة طائرات من طراز إيرباص A380.
وتم بالفعل تجهيز المحورين بمنصات داخلية وخارجية، مع أنابيب التبريد، وحوامل الكابلات، وسلالم الوصول، وسيتم لاحقاً توصيل المحاور بالحواف الخارجية باستخدام 192 كابلاً، لتتخذ العجلة شكلها النهائي العملاق.
وتم تركيب المحور وحلقة الدوران في جزيرة بلو واترز فوق أعمدة دعم عين دبي والتي يبلغ ارتفاع كل منها 126 متراً باستخدام اثنتين من أكبر الرافعات في العالم، تضم كل واحدة منها ذراع رفع بطول 180 متراً وقادرة كلّ منها على رفع أوزان تصل إلى أكثر من 3000 طن. وقد تطلب ذلك تنسيقاً دقيقاً بين جميع المهندسين والفنيّين خلال عملية الرفع التي تمت بشكل متزامن بين الآلتين، والجدير بذكره أن فريق العمل كان قد تدرب مسبقاً استعداداً لهذه المرحلة التي تطلبت دقة بالغة.
وتستغرق عملية لحام إطارات حلقة الدوران بأعلى أعمدة الدعم الأربع نحو 4 أسابيع تقريباً، وستبقى الرافعات تحمل المحور وحلقة الدوران لـعين دبي خلال أول أسبوعين من هذه العملية.
تعليقاً على هذا الإنجاز الهام، قال عمر دلاور الرئيس التنفيذي للمشاريع في مراس: بمجرد اكتمالها ستغدو ’عين دبي‘ مشروعاً هندسيأً فريداً ومعلماً رائعاً سيوفر للزوار تجربة ترفيهية غير مسبوقة وستشكل إضافة هامة إلى الوجهات والمعالم الرائدة التي تمتاز بها إمارة دبي. إن العجلات الدوارة أو العجلات الترفيهية كانت منذ مئات سنين ولا تزال وجهة مفضلة لدى الكثيرين لخوض تجربة مشوقة على ارتفاعات عالية. ويسعدنا أن نقدم لزوارنا هذا المعلم الفريد الذي سيأخذهم إلى عصر جديد من الترفيه وسيتيح لهم متعة مشاهدة الأفق الساحر لإمارة دبي من ارتفاع مشرف .
وأضاف: نحن فخورون بتقديم عين دبي التي شهدنا مراحل تكونها وبنائها خطوة بخطوة. ونظراً الى ضخامة هذا المشروع، فنحن نحرص على الالتزام بالمعايير الهندسية و إجراءات الجودة والسلامة.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور .. مدن عالمية رائعة لعشاق التسوق الفاخر

سفاري نت – متابعات لكل محبي التسوق الفاخر والمميز ، اليكم في هذا التقرير نظرة …